اتقوا النار و لو بشق تمرة.. معَنّْى الحديث و حصر للكبائر و كبار الذنوب

لقد ولدنا فِيْ دور، نترك هذا العالم فِيْ دور وهناك طريق قصير بين منعطفِيْن، بغض النظر عَنّْ طول حياتنا، فهُو مجرد طريق وعلينا التأكد مما سيفِيْدنا فِيْ النهاية من الطريق وخاتمة طيبة يرضى بها الرب عز وجل معَنّْا ويدخلنا فِيْ جناته الفسيحة جنات النعيم بأمر الله تعالى لنا جميعًا. هذه هِيْ حياتنا الدنيوية، وأتباعَنّْا الكرام، حيث ولدنا، ومع كل يوم نقترب من خاتمة هذه الحياة الدنيوية ونهايتها، وننتظر الحساب يوم القيامة وما هُو من أعظم الجنائن. الجنة ان شاء الله والنار وبؤس القدر والعياذ بالله هناك الكثير مما يفِيْدنا ونستفِيْد منه فِيْ حياتنا الدنيوية من امور بسيطة وسهلة اجملها بسيطة وسهلة و ندخل معه فِيْ رحمة الله تعالى وصحبه وسلم الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حثنا على فعل الخير سواء كانوا أصغر أو نقطع مَوعِدًا بسيطًا. التي يمكننا من خلالها الدخول إلَّى حدائق النعيم، وسنتعرف عليها بالتفصيل عَنّْدما يتعلق الأمر بمتابعينا الكرام.

ماذا يعَنّْي الخوف من النار

الوقاية خير من العلاج. فعلمنا وتربيت على أهلنا ذلك القول النافع إننا نخاف من شر كل شر قد يمسنا أو يصيبنا فِيْ أجسادنا، ولكن كلمة الخوف ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم وأحاديث الرسول. من الله صلى الله عليه وسلم أن يخافوا كل شرور الدنيا والآخرة معا، وهذا ما ورد فِيْ القرآن الكريم “فاتقوا الله” فِيْ عدة آيات وتخافوا من النار التي كانت. مهِيْأة للكافرين. استمتع حتى ندخل بأمره أعلى جنات الجنة.

وانظر أيضا “اتق الله قدر ما تستطيع” تفسير الآيات والآيات والأحاديث لتشجيع التقوى.

الخوف من النار نصف مَوعِد

وفِيْ حديث رواه عدي بن حاتم رضي الله عَنّْه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فاتقوا النار ولو بنصف تمرة. صلى الله عليه وسلم قال الحق.

ما أبسط قطعة من التمور أو التمور كَمْا يطلق عليها فِيْ كثير من بلادنا العربية، والمعَنّْى هنا تحذير وبشارة فِيْ نفس الوقت. لأنه فِيْ يوم القيامة يكون العبد أمام ربه ولا وسيط بينهما فِيْنظر إلَّى اليمين ولا يرى إلا ما قدمه، وينظر إلَّى اليسار ولا يرى إلا ما أرسله. إلَّى الأمام وينظر أمامه ويرى من قبل والجحيم يواجه وجهه. على الرغم من وجود نصف تاريخ، فهذا يعَنّْي أنه يمكننا دخول الجنة بفعل صغير، بأمر من الله، تمجيده.أهمها النوايا الحسنة والإيمان الحسن بالله، الوحيد، الوحيد، الفريد، الأبدي.

وانظر ايضا اخاف الله فِيْك يا اخي … معَنّْى تقوى الله.

تجنب الكبائر

ما هِيْ الكبائر وأكبر الذنوب لقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتجنب كبار السن لدرء جهنم ومصير.

  • أعظم خطايا الكاردينال هُو الشرك بالله.
  • ومن جاء على ساحر أو كاهن أو ضد المسيح فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.
  • شهادة زور.
  • والسرقة.
  • أن يقتل نفسه بغير حق.
  • والزنا.
  • معصية الوالدين كَمْا نصحنا القرآن الكريم وأمرنا أن نتصرف بلطف ولطف دون شراكة مع الله.
  • ومن الذنوب الرئيسية شرب الخمر.
  • التهام المال بالربا والعياذ بالله كل عمل يقربنا من الجحيم.
  • وأيضًا الشهادة لتقوى الله سرًا وعلانية، ولشهادة صفات الأتقياء.

    اتقوا الله ولو بنصف مَوعِد.

    الحمد لله أتباعَنّْا الكرام على نعمة الإسلام وعلينا أن نحافظ على تلك النعمة العظيمة التي أنعم بها الرب سبحانه علينا دون أن نطلب منا، وعلينا أن نجتهد دائمًا فِيْ فعل الخير، وأن نفعل كل خير من أجله. فِيْ سبيل الله تعالى، أتباع موقعَنّْا الكرام، جعلنا الله وإياكَمْ من الذين يستمعون لما نقول ويتبعون الأفضل ولا يسعون إلا وجه الله عز وجل.