طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف وللشعر

تمتلئ بذور الكتان بالعَنّْاصر الغذائية والألياف لأنها واحدة من أغنى المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولها استخدامات عديدة ويمكن استهلاكها بعدة طرق وأشكال مثل البذور الكاملة والبذور المحمصة والبذور المطحونة وزيت بذور الكتان. • الكتان للتخسيس وتسريع إنقاص الوزن وتنعيم الشعر وفِيْ هذا المقال سنتعرف على كَيْفَِيْة استخدام بذور الكتان لفقدان الوزن والشعر فتابعونا.

فوائد بذور الكتان لفقدان الوزن

  • يعتقد بعض الناس أنه من الممكن استخدام بذور الكتان فِيْ النظام الغذائي لتعزيز فقدان الوزن، ولكن الدراسات حول هذا الموضوع متضاربة، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تجعل من المعتقد أن بذور الكتان تساهم فِيْ إنقاص الوزن، لأنها غنية بالألياف، يؤدي إلَّى الشعور بالامتلاء لفترة أطول ويقلل من الشهِيْة، بالإضافة إلَّى أن هذه البذور تحتوي على مركبات الليغنان التي يمكن أن تساهم فِيْ إنقاص الوزن، كَمْا أن بذور الكتان مصدر مهم لأحماض أوميجا الدهنية الغنية، ولكن لم يتم التأكد بعد من أنها تساهم بشكل مباشر فِيْ إنقاص الوزن.

للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد بذور عباد الشمس

كَيْفَِيْة استخدام بذور الكتان لإنقاص الوزن

يمكن تناول بذور الكتان عَنّْ طريق إضافتها إلَّى الماء الساخن وشربها، حيث يمكن لهذا المشروب، بالإضافة إلَّى تناول مكَمْلات زيت بذور الكتان، زيادة الشبع وتقليل الشهِيْة. تؤدي بذور الكتان فِيْ النظام الغذائي إلَّى إنقاص الوزن وانخفاض كبير فِيْ مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر، خاصةً لدى من يعانون من السمنة أو زيادة الوزن. فِيْما يلي بعض النصائح التي يمكنك من خلالها استخدام بذور الكتان

  • إضافة بذور الكتان إلَّى الأطعمة المختلفة يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة إلَّى العديد من الأطعمة، فمثلاً يمكنك إضافتها إلَّى بعض أنواع العصائر أو الشوربات أو الحليب، وننصح باختيار وجبات جاهزة تحتوي على بذور الكتان المطحونة.
  • تناول بذور الكتان المطحونة قد لا يتمكن الجسم من الاستفادة من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة الموجودة فِيْ بذور الكتان الكاملة غير المطحونة لأن جسم الإنسان لا يستطيع هضمها جيدًا، ولهذا السبب يفضل طحنها قبل طحنها. يؤكلون.
  • إضافة بذر الكتان إلَّى الخبز يمكن إضافة بذر الكتان إلَّى الخبز عَنّْ طريق تقليل كَمْية الدقيق المستخدم وبدلاً من ذلك نضيف نفس الكَمْية من بذر الكتان المطحون، ويمكن استخدام هذه الطريقة فِيْ إنتاج الخبز أو الفطائر أو أنواع أخرى من المخبوزات.
  • تخزين بذور الكتان فِيْ مكان مظلم وبارد يمكن أن تظل بذور الكتان الكاملة صالحة لفترة أطول نسبيًا من البذور المطحونة لأنها تحتوي على غطاء خارجي يمكن أن يحمي الأحماض الدهنية الموجودة فِيْها من الأكسدة. الأماكن الباردة، وكذلك بذور الكتان المطحونة يمكن أن تتأكسد بسهُولة، لذلك من الضروري وضع هذه البذور فِيْ الثلاجة مع الفريزر للحفاظ عليها.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد بذور الكتان للبشرة

    فوائد بذور الكتان للشعر

    تغذية الشعر تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الغنية اللازمة لنمو الشعر وتحسين مرونته، وتساعد بذور الكتان على تغذية بصيلات الشعر وحمايتها من التلف، مما يجعل الشعر أقوى وأكثر صحة.

  • يحفز نمو الشعر لاحتوائه على فِيْتامين إي المهم جدًا لنمو الشعر بفضل خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي فروة الرأس والشعر، كَمْا أن بذر الكتان يحسن كفاءة الشعيرات الدموية ويعزز الدورة الدموية.
  • المحافظة على رطوبة الشعر مما يضفِيْ النعومة على الشعر ويتحكَمْ فِيْ المشاكل التي قد يتعرض لها مثل الجفاف والتجعد والتكسر.
  • موازنة درجة الحموضة فِيْ فروة الرأس وإنتاج الزهم مما يؤثر على نمو الشعر وصحته، كَمْا تعمل بذور الكتان على تلطيف فروة الرأس والغدد الدهنية بحيث يتم إنتاج زيت مناسب لنمو شعر صحي.
  • يزيل مشاكل فروة الرأس مثل قشرة الرأس واكزيما فروة الرأس وتساقط الشعر الشديد.
  • يستخدم بذور الكتان وصفة زيت بذر الكتان الزنجبيل

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة صنع الشوفان بالحليب وبذور الكتان