أهمية النظافة الشخصية فِيْ الإسلام

حسن سلوك الناس هُو عَنّْوان لتقدم الأمم والمؤشر الحقيقي لحضارتها لأن تقدم الأمة يقاس بالتزام أبنائها ووقفهم على الأخلاق والقيم وحسن السلوك والنظافة. مأخوذ فى الإعتبار. ومن أهم السلوكيات الحميدة التي ينعكس أثرها بشكل مباشر على حياة الناس، والدين الإسلامي يأمر بالنظافة والالتزام بها لما لها من فوائد، إذ يقول سبحانه تعالى {وَلْبِسَكَ فَطَهَّ. هم} مثل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ هذا الأمر، وفِيْ هذا المقال سنلقي مزيدًا من الضوء على أهمية النظافة الشخصية فِيْ الإسلام، فتابعونا.

مفهُوم النظافة الشخصية

  • تعرف النظافة الشخصية أو العادة الصحية بأنها مجموعة من السلوكيات والممارسات التي تتفق مع الحفاظ على الصحة وسبل العيش وهِيْ مفهُوم متعلق بالطب لأن الممارسات الصحية تستخدم فِيْ الجانب الطبي لتقليل حدوث وانتشار المرض، باستثناء أن هذا المفهُوم مرتبط بالرعاية الشخصية والمعَنّْية التي ترتبط بمعظم جوانب الحياة.
  • تعرف النظافة الشخصية على أنها سلسلة من السلوكيات والعادات التي يمارسها الإنسان بقصد الحفاظ على صحته ورائحته ومظهره، لأن النظافة الشخصية ركن من أركان الصحة وعامل مهم يلهم احترام الناس.
  • يمكنك قراءة المزيد تعرف عَنّْ النظافة والبيئة

    أهمية النظافة الشخصية

  • تحمي النظافة الشخصية جسم الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل التسمم، والإسهال، والجرب، والتهابات العين والجلد، والالتهاب الرئوي، والكوليرا، والقمل.
  • تمنح النظافة الشخصية للإنسان إحساسًا بالراحة والاسترخاء كَمْا أنها تنعشه خاصة فِيْ فصل الصيف.
  • النظافة الشخصية تجعل الإنسان يبدو لائقًا وجميلًا ورائحته رائعة مما يجعل الناس لا ينفرون أو يتركونه، لأن النظافة تشكل الانطباع الأول للإنسان وشخصيته وهِيْ السمة الأساسية التي يمكن من خلالها الحكَمْ عليه مما يزيد من القيمة من الناس. من العامة. احترام الرجل وينشر حبه بينهم. يشعر الآخرون أيضًا بالراحة فِيْ التواجد معه.
  • النظافة الشخصية تمنح الإنسان حرية الحركة والتنقل والاقتراب من الناس من حوله بطريقة لا تزعجهم ولا تزعجهم، على عكس الشخص الذي لا يلتزم بالنظافة الشخصية.
  • تنعكس عواقب الاهتمام بالنظافة الشخصية على الصحة النفسية للإنسان، حيث تحميه من التوتر والاكتئاب وتمنحه ثقة كبيرة بالنفس.
  • يمكنك قراءة المزيد أحاديث فِيْ الطهارة من السنة

    النظرة الإسلامية إلَّى الطهارة

  • وقد دعا الدين الإسلامي إلَّى الطهارة والعَنّْاية بالطهارة، واعتبرها الإسلام من أركانها، بل جعلها واجباً، كَمْا اعتبر الإسلام الطهارة شرطاً لأعظم العبادات والعبادة. وأعظم الفروض وهِيْ الصلاة، وقد أمر الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالمثابرة على ما قاله الله تعالى، واتباع هذا الأمر بالطهارة بقوله سبحانه. {وربك عظيم و ثيابك فتطهر} كَمْا أن الطهارة و النظافة من الأخلاق الحميدة و هِيْ من العادات الشريفة فِيْ الإسلام كَمْا قال الرسول صلى الله عليه و سلم. طهارة نصف الإيمان وقال [الطهُور شطر الإيمان].
  • ودعاء الدين الإسلامي كل المسلمين للعَنّْاية الحثيثة بطهارتهم ونظافتهم الشخصية عَنّْد أداء الصلاة وبمختلف الأحوال، وأوضح كَيْفَِيْتها، فقال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ​​​​​​​​أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
  • لم يقف الدين الإسلامي عَنّْد هذا الحد، بل رفع قيمة النقاء وأهميته إلَّى مستوى أعلى وأعلى، معتبراً إياه صفة ينال بها العبد المسلم حب الله تعالى، كَمْا قال الله تعالى فِيْ القديس. القرآن {إن الله يحب التائبين ويحب المطهرين} كَمْا قال تعالى. تعالى {والله يحب المطهرين}.
  • نظافة مظهرك وملابسك هِيْ عَنّْوان شخصيتك، وغسل يديك

    يمكنك قراءة المزيد أدوات النظافة الشخصية