علاج الشعر التالف المطاطي

علاج الشعر التالف بالمطاط

يحدث تلف الشعر بشكل رئيسي عَنّْد الأطراف المتقصفة ويعتبر أقدم جزء من الشعر ينقسم إلَّى أكثر من جزء ويميل إلَّى النمو بطريقة مسامية، وهُو الأطراف المتضررة من جذع الشعرة. طرق عديدة لعلاج الشعر التالف بما يتناسب مع جودة كل شعرة مع مراعاة روتين العَنّْاية والمنتجات المستخدمة للعلاج أو الوصفات الطبيعية التي يتم تحضيرها بالمنزل.

أولاً العلاجات المنزلية

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها فِيْ المنزل والتي يمكن أن تعالج بسهُولة شعر المطاط التالف ومن بين هذه العلاجات يمكن اتباع ما يلي

1- إتباع نظام غذائي متوازن

تعتبر التغذية من أهم طرق علاج الشعر التالف والمرن، كغذاء صحي متوازن غني بالعَنّْاصر الغذائية الأساسية والفِيْتامينات والمعادن والخضروات والفواكه، بالإضافة إلَّى نسبة عالية من البروتين، فهِيْ رائعة لدعم صحة الشعر وتقوية البصيلات، وتعزيز النمو الصحي وإصلاح الضرر.

يمكن أيضًا إضافة المكَمْلات الغذائية التي تساعد فِيْ نمو الشعر إلَّى النظام الغذائي للحصول على أفضل النتائج المرجوة، مثل تحفِيْز نمو الشعر بمكَمْلات الكولاجين التي تعزز نمو الشعر الصحي دون تلف أو تكسر.

2- خل التفاح

يستخدم بعد مزج ربع كوب مع كَمْية كافِيْة من الماء كعلاج اسبوعي للشعر حيث انه ينظف فروة الرأس ويساعد على التخلص من الفطريات والبكتيريا لذلك فهُو يساهم بشكل كبير فِيْ القضاء على قشرة الرأس كَمْا يحتوي على الكثير. الفِيْتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر.

3- استعمال الموز كعلاج

يحتوي الموز على العديد من المعادن التي تعزز صحة الشعر، مثل ثاني أكسيد السيليكون الذي يزيد من كثافة الشعر ويعالج التلف. كَمْا أنه يرطب الشعر بعمق وينعمه يجب تحضير قناع الموز للشعر

  • اخلطي ملعقتين من العسل.
  • نضيف الموز بكَمْية وفِيْرة من زيت الزيتون.
  • امزجيها جيدًا ثم ضعيها على شعرك لمدة ساعتين.
  • اشطفِيْه بالماء الفاتر.

4- بروتين البيض

البيض، لما يحتويه من بروتينات ضرورية لصحة الشعر، يقوي الشعر ويعالج التلف من بصيلات قاعدة الشعر، ويمكن خلط البيض بأحد أنواع الزيوت مثل زيت الزيتون لتقوية الخصائص العلاجية من الخليط وإصلاح التلف وتعزيز نمو الشعر يمكن أيضًا استخدام المايونيز كبديل للبيض.

5- جل الصبار

يحتوي على حوالي خمسة وسبعين مادة مغذية وعشرين حمضًا أمينيًا والعديد من الفِيْتامينات والمعادن التي تدعم صحة الشعر وتعمل على استعادة اللمعان والقوة واللمعان للشعر التالف والمرن. يمكن مزجه مع العسل وزيت الزيتون ووضعه على الشعر التالف من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة أربعين دقيقة، ثم غسله بالشامبو المناسب.

6- ثمار الأفوكادو

يمد الشعر بجرعة كبيرة من الفِيْتامينات، حيث أنه يحتوي على كَمْية كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تدعم صحة الشعر وتعمل على إصلاح الأضرار التي لحقت ببصيلات الشعر، وبعد هرس جيد يمكن خلط الأفوكادو بجوز الهند يوضع الزيت على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

7- ماء الأرز

إنها إحدى أسهل الطرق لعلاج الشعر المطاطي التالف، ويتم ذلك عَنّْ طريق نقع الأرز فِيْ الماء لفترة، ثم وضع الماء فِيْ زجاجة رذاذ ورشه على شعرك من الجذور إلَّى الأطراف. اتركه لمدة ساعتين ثم اشطفه لأن ماء الأرز يخترق الشعر التالف ويعمل على إصلاح الشعر العميق من الداخل إلَّى الخارج.

8- اللوز الحلو

له فوائد عديدة مثل ترطيب الشعر وفك تشابكه بسهُولة وتعزيز نمو الشعر أثناء إصلاح التلف ويمكن إضافة زيت اللوز إلَّى العديد من المكونات الأخرى لتقوية ودعم وظيفته حيث يمكن إضافته إلَّى البيض أو زيت الخروع أو الليمون. عصير وعسل ويمكن استخدامه مع زيت الزيتون.

ثانيًا اتبع بعض العادات

بالإضافة إلَّى طرق العلاج السابقة، يمكن اتباع عدة نصائح عَنّْد علاج الشعر التالف

  • معالجة الشعر بحذر شديد، خاصة عَنّْدما يكون مبللاً، واستخدام الأدوات بشكل صحيح.
  • يوصى باستخدام فرشاة شعر سيليكون لتمشيط الشعر بلطف من الأسفل إلَّى الأعلى والأدوات الأخرى المصممة خصيصًا للتعامل مع الشعر التالف دون التسبب فِيْ مزيد من الضرر.
  • يساهم تقليم أطراف الشعر التالف بانتظام فِيْ إصلاح الشعر التالف على المدى الطويل ويمكن القيام بهذه العملية مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر.
  • الاختيار الصحيح للمنتجات التي تستخدم على الشعر وخاصة اختيار نوع الشامبو بشرط ألا يحتوي على الصوديوم أو الكبريتات أو أي مواد كيميائية.
  • المنتجات ذات الخصائص العلاجية والمستخلصات الطبيعية التي تحمي الشعر بشكل كبير من التساقط والتلف وفِيْ نفس الوقت تدعم بشكل كبير نموه وتجدده.
  • احرصي على ترطيب شعرك جيدًا بعد غسله، واستخدمي بلسمًا مناسبًا لنوع شعرك وحالته، مثل تلك التي تحتوي على الصبار وزيت اللوز.
  • تجنبي استخدام الحرارة فِيْ الصالون قدر الإمكان، وعَنّْد استخدامه احرصي على استخدام الواقي من الحرارة وزيوت تقوية الشعر قبل استخدام الحرارة لتقليل الضرر.
  • حاولي خفض درجات الحرارة وعدم زيادتها إلَّى مستوى لا يتحمله الشعر وكذلك تقليل الوقت الذي يتعرض فِيْه الشعر للحرارة.
  • استخدمي منشفة قطنية بعد غسل شعرك.
  • تجنب تعريض الشعر بالكامل للكلور الموجود فِيْ حمامات السباحة، بعد الشطف بالماء العذب، يمكن وضع غطاء عازل على الشعر لمنع الشعر من امتصاص الماء المحتوي على الكلور.
  • استخدام البيوتين والحديد والفِيْتامينات، وخاصة فِيْتامين A و C، لعلاج الشعر التالف وتعزيز صحة الشعر بشكل كبير.
  • يحمي الشعر من أشعة الشمس التي تجعل الشعر هشًا وأكثر عرضة للتلف، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام رذاذ يتكون من الصبار العضوي ومكونات أخرى تحمي الشعر من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

أسباب تلف الشعر

هناك العديد من العادات والأخطاء السيئة التي تسبب ضرراً للشعر، لذا فإن أفضل علاج للشعر المطاطي التالف هُو حماية الشعر وإعطائه الحماية الكافِيْة قدر الإمكان وتجنب العادات السيئة فِيْ التعامل مع الشعر التي تسبب ضرراً كبيراً له. ومن هذه العادات نلخص الآتي

1- سوء التعامل مع الشعر الرطب

حيث يكون الشعر ضعيفًا جدًا وأدق وفِيْ نفس الوقت يكون أكثر عرضة للتشقق عَنّْد البلل، فإن التعامل بإهمال فِيْ هذه الحالة يؤدي إلَّى تلف الشعر والكثير من التساقط.

2- لا تقطع النهايات

تجنب قص أطراف الشعر، خاصة تلك التي تضررت من استخدام الحرارة أو الصبغات والمواد الكيميائية الضارة الأخرى، والتي تتسبب فِيْ انتقال الأطراف المتقصفة بسهُولة وتدريجياً إلَّى الجزء العلوي من جذع الشعرة، مما يضعف بصيلات الشعر، ويؤدي إلَّى تكسيرها. يسبب تساقط الشعر بشكل خطير ويعرضه لأضرار جسيمة.

3- سوء اختيار المنتجات

يساهم الاختيار غير الصحيح للمنتجات المستخدمة للشعر، وكذلك المنتجات المصنعة التي تحتوي على العديد من المكونات الكيميائية الضارة بصحة الشعر، فِيْ تلفها الكبير.

4- استخدم الحرارة

يعد استخدام الحرارة العالية فِيْ تصفِيْف الشعر من أكثر الطرق التي تعيق الطرق المستخدمة فِيْ علاج الشعر التالف والمرن، وذلك لما تسببه من ضرر شديد للشعر وتسبب فِيْ تكسير بروتينات الشعر وتساقطها.

5- تصبغ مفرط

الصبغات، بما فِيْ ذلك المواد الكيميائية، ضارة جدًا بصحة الشعر وتضر الشعر بشكل خطير.

اقرأ أي