عدد مرات التبرز عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الثامن

عدد مرات التغوط عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الثامن

يعتبر التغوط من العمليات الحيوية عَنّْد الأطفال ويستند إلَّى بعض العوامل التي تدل على صحة الطفل ونموه ونموه الطبيعي، ولكن فِيْ بعض الأحيان يتغير لون براز الطفل أو يتغير عدد مرات التكرار فِيْ اليوم أو الأسبوع.

لذلك فإن عدد حركات الأمعاء عَنّْد الرضع فِيْ الشهر الثامن يختلف من طفل لآخر، ولا يوجد رقم محدد له، لذلك يتحدث البعض عَنّْ وصوله خمس مرات فِيْ اليوم، لأن بعض الأطفال يتغوطون من سبع إلَّى ثماني مرات فِيْ اليوم. . فِيْ اليوم، ولكن بعد تناول الطعام الصلب بعد ستة أشهر، ينخفض ​​معدل الإفراغ تدريجياً.

ويرجع ذلك إلَّى تكوين الحليب بشكل أساسي من الماء، مقارنة بالأطعمة الصلبة التي لا تحتوي على الماء مثله، وبالتالي فإن الانتقال من الحليب إلَّى الطعام سيؤدي إلَّى خروج الطفل براز أكثر صلابة وفِيْ النهاية أقل تواترًا، لاحظ الفرق فِيْ النسبة من طفل إلَّى آخر.

لذلك يمكن للشهر الثامن أن يتغوط مرة فِيْ اليوم أو أكثر أو مرة كل بضعة أيام، إذا كان يتبع نمط الحياة المتبع ولا يعاني من أي أعراض لأمراض أخرى، فهذا طبيعي.

الفرق بين براز الرضع فِيْ الحليب الاصطناعي والحليب الطبيعي

بعد معرفة عدد المرات التي يتغوط فِيْها الأطفال فِيْ ثمانية أشهر، نناقش عدد المرات التي يرضع فِيْها الأطفال رضاعة طبيعية ويتغذون بالتغذية الاصطناعية فِيْ الفقرات التالية

1- الرضاعة الطبيعية

فِيْ مثل هذه الحالة من الطبيعي التبرز بعد كل رضعة وخاصة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وهذه علامة جيدة على صحة الطفل، حيث تشير إلَّى أنه تلقى تغذية كافِيْة من الأم، ولكن بعد ثلاثة إلَّى ستة أسابيع تتبرز الأمعاء. تتباطأ الحركة، لكن البراز يستمر بعد كل رضعة، والأهم من ذلك أنه بعد بلوغ سن السنة، يتغوطون خمس مرات على الأقل فِيْ اليوم.

لكن فِيْ حالة حركة الأمعاء أقل من ثلاث مرات فِيْ اليوم، فهذا يعَنّْي أنك لا تستفِيْد بشكل كامل من الرضاعة الطبيعية ويجب عليك استشارة طبيبك الخاص. للتأكد من أنه يؤثر على زيادة الوزن الطبيعية، وإذا كان ذلك طبيعيًا، فلا داعي للقلق بشأن انخفاض عدد مرات التغوط.

2- الحليب الصناعي

فِيْ حالة تلقي التغذية الاصطناعية، يتغوط الأطفال ثلاث إلَّى أربع مرات فِيْ اليوم، ولكن فِيْ بعض الأحيان فِيْ غضون ثلاثة إلَّى أربعة أيام يلاحظون برازًا بطيئًا، ولكن إذا كان لينًا، فلا داعي للقلق، خاصة إذا كانوا لا يعانون من إمساك ولكن لا يجوز التبرز فِيْ اليوم الخامس يستجيب لطبيب الإستشارة.

وبالمثل، من الطبيعي أن يتغوط الأشخاص الذين يتناولون اللبن الصناعي بعد الرضاعة إذا كانت لديهم حركات أمعاء منتظمة. كثرة البراز ليس مدعاة للقلق، ولكن هناك تغيرات مفاجئة فِيْه ويصبح أكثر سيولة. مطلوب فحص الطبيب لأنه قد يكون مؤشرا على وجود عدوى.

أنواع البراز عَنّْد الرضع

بمعرفة عدد مرات خروج الأطفال فِيْ الشهر الثامن، نذكر أن هناك مجموعة أخرى من أنواع البراز ونقوم بإدراجها فِيْ الفقرات التالية

1- لون البراز أصفر

فِيْ حالة الرضاعة فهُو من النوع الطبيعي ويشتهر بقوامه الحبيبي قليلاً ورائحته الخفِيْفة وأحياناً يكون هناك صوت غاز عالي لذا طوال فترة الرضاعة يظهر هذا النوع عَنّْد الرضيع ولكن بعد دخول الطعام، تتغير الكتلة.

2- براز أسود مخضر

يُعرف هذا النوع من البراز ببراز العقي. يتم ملاحظته لأول مرة بعد الولادة باللون الأخضر والأسود ويستمر مؤقتًا لمدة لا تزيد عَنّْ ثلاثة أيام، ولكن فِيْ حالة الزيادة، يجب استشارة الطبيب فورًا.

هذا البراز هُو نتيجة كل ما هُو موجود فِيْ أمعاء الأطفال أثناء وجودهم فِيْ الرحم، ويتم التخلص منه بمجرد خروجه على شكل براز أسود لزج.

3- براز التغذية الصناعية

الاعتماد على هذا النوع من الرضاعة الطبيعية ينتج عَنّْه براز لونه بيج وقوام سميك قليلاً، وهُو أمر طبيعي ولا داعي للقلق، ولكن يجب ملاحظة أنه إذا أصبح الاتساق سائلاً أو أكثر جفافاً من المعتاد، يجب استشارة الطبيب على الفور .

4- براز اخضر غامق

أحيانًا يظهر هذا اللون فِيْ البراز بسبب الكبريتات الحديدية الموجودة فِيْ Cerelac وبعض أغذية الأطفال الجاهزة، لكن لا داعي للقلق لأنه لا يؤثر على عملية الهضم.

5- إدخال فضلات الطعام

عَنّْدما تبدأ فِيْ إطعام الطفل بالإضافة إلَّى التغذية الاصطناعية أو الطبيعية، سيتغير لون البراز من الأبيض إلَّى الأخضر وستلاحظ رائحة كريهة تتغير اعتمادًا على ما يأكله الطفل أثناء النهار.

6- براز أخضر فاتح

هذا اللون ناتج عَنّْ البراز عَنّْدما يرضع الطفل من كل ثدي لفترات قصيرة، وذلك لأن نسبة عالية من الحليب الخفِيْف يأتي من كلا الثديين فِيْ بداية الرضاعة ولا يحصل الطفل على الحليب المركز الذي يحتوي على أعلى محتوى الدهُون. فِيْ المائة، لذلك من الضروري التحقق من استمرارية إرضاع الطفل من كل ثدي لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وبعد ذلك يمكن التحول إلَّى الثدي الآخر.

7- براز أحمر وردي

خلال مرحلة الطعام الصلب، يتغير لون البراز وشكله أولاً، لذلك من الضروري مراقبة براز الطفل بعد كل وجبة للتأكد من خلوه من ألياف الدم أو البقع.

8- كرسي ناعم بني

لاحظ أن اللون والملمس فِيْ أوقات مختلفة ليس مدعاة للقلق، ولكن إذا استمر لأكثر من يومين فهذا يشير إلَّى الجفاف بسبب الإسهال، لذلك يجب استشارة الطبيب مع طفل دون سن ستة أشهر أثناء الاستخدام المنتظم رعاية الرضاعة الطبيعية.

ولكن يمكن أن يكون البراز أيضًا نتيجة للإمساك، وهُو أمر طبيعي مع الرضاعة الصناعية، وعَنّْد التحول إلَّى الطعام الصلب كدليل على عدم كفاية تناول السوائل، ويفقد الطفل السوائل بسبب الحمى أو الحرارة أو المرض.

لذلك، فِيْ هذه المرحلة، من الضروري التأكد من حصول الرضيع على كَمْية كافِيْة من الحليب