أسباب تغير رائحة العرق عَنّْد النساء

أسباب تغير رائحة العرق عَنّْد النساء

من المعروف أن عملية التعرق هِيْ عملية طبيعية يلجأ إليها الجسم من أجل تنظيم درجة حرارته، والجدير بالذكر أن العرق الذي يخرج على شكل ماء ليس له رائحة إطلاقاً.

فِيْ حالة ما إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة فلا شك أنه قد يكون هناك سبب وراءها يمكن أن يعزى إلَّى تغيير فِيْ العادات اليومية المتبعة أو أن شيئًا ما يحدث فِيْ الجسم ساهم فِيْ تراكَمْها. من البكتيريا الموجودة على سطح الجلد مما أدى إلَّى تكسير بروتينات العرق وخروج هذه الرائحة الكريهة.

فِيْ الواقع، ولا شك أن رائحة العرق تؤدي إلَّى الشعور بالضيق النفسي ويمكن أن تؤثر سلباً على نوعية الحياة، لذا دعَنّْا نتعرف فِيْ السطور التالية على أسباب تغير رائحة العرق فِيْ المرأة بالتفصيل

1- التعرض للضغط العصبي

فِيْ كثير من الحالات، يؤدي الشعور بالقلق والتوتر إلَّى قيام الغدد العرقية بإفراز المزيد من العرق بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلَّى تكاثر البكتيريا بكَمْيات كبيرة على سطح الجلد وتكوين رائحة كريهة قوية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن فرط التعرق يصيب الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية والنفسية وخاصة القلق الاجتماعي والاكتئاب، لأن هذه المشكلة تزيد من سوء حالتهم من خلال التأثير على احترامهم لذاتهم ومظهرهم.

2- اتباع نظام غذائي

من الأسباب الرئيسية للتغير المفاجئ فِيْ رائحة العرق عَنّْد النساء هُو تناول أنواع معينة من الطعام، خاصة تلك الغنية بالكبريت، مثل البروكلي والقرنبيط، وكذلك الكرنب.

بالإضافة إلَّى كونها غنية بالهليون، لأن هذه الأطعمة تفوح منها رائحة البول والعرق بقوة، كَمْا تتراكَمْ الغازات فِيْ البطن وتسبب عدم الراحة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلَّى أن تناول الكربوهِيْدرات واللحوم بكَمْيات كبيرة يتسبب فِيْ رائحة العرق الكريهة وكذلك البهارات أو البصل أو الثوم، ولتحسين رائحة العرق يجب تجنب هذه الأطعمة عَنّْ طريق تناول فواكه أخرى مفِيْدة. والخضروات.

3- التغيرات الهرمونية

لا شك أن التغيرات الهرمونية من أهم أسباب تغير رائحة العرق عَنّْد النساء خاصة تلك التي تحدث فِيْ سن المراهقة وقبل انقطاع الطمث.

من خلال التركيز على فترة ما قبل انقطاع الطمث، نجد أنه خلال هذه الفترة تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، لكن الجسم يسيء تفسير ذلك وأن درجة حرارة الجسم ترتفع، مما يؤدي إلَّى زيادة التعرق والروائح الكريهة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تسبب أيضًا رائحة نفاذة لعرق المرأة.

4- بعض الأمراض الطبية

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلَّى إفراز الأسيتون فِيْ الجسم، بينما يصاحب الفشل الكلوي ظهُور اليوريا، وفِيْ حالة الفشل الكبدي يمكن أن يتسبب فِيْ ظهُور ميثيل مركابتان.

وقد وجد أن المعاناة من هذه الأمراض وإطلاق هذه المركبات فِيْ جسم المريض ينتج عَنّْه روائح العرق الكريهة المفاجئة وغير المرغوب فِيْها.

5- اضطراب التمثيل الغذائي

هناك متلازمة نادرة تسمى متلازمة الرائحة الكثيفة، وهِيْ أحد أسباب تغير رائحة العرق عَنّْد النساء، لأنها تؤدي إلَّى انخفاض إفراز إنزيم يكسر ثلاثي ميثيل أمين.

وهذا بدوره يؤدي إلَّى تراكَمْ هذا المركب فِيْ الجسم، وبالتالي ينبعث منه رائحة كريهة عَنّْد التعرق.

6- خلل فِيْ عمل الغدة الدرقية

واستكَمْالا لموضوعَنّْا الذي يذكر لك أسباب تغير رائحة العرق عَنّْد النساء، فإن أحد هذه الأسباب هُو فرط نشاط الغدة الدرقية، لأنه يعطل الهرمونات فِيْ الجسم ويحفز الغدد العرقية على إفرازها بكَمْيات كبيرة.

7- الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

يمكن أن تكون رائحة العرق الكريهة فِيْ بعض الأحيان من الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية، وخاصة مسكنات الألم ومضادات الاكتئاب وأدوية أمراض القلب والأدوية الهرمونية.

8- لبس الملابس غير اللائقة

فِيْ حالة اختيار الملابس المصنوعة من البوليستر أو الأقمشة الاصطناعية وغيرها من المواد غير الصديقة للبشرة، فمن الممكن أن تظهر رائحة العرق الكريهة.

وذلك لأن هذه الملابس تمنع المسام من التنفس بشكل طبيعي مما يؤدي إلَّى تراكَمْ العرق وتكوين البكتيريا وتكوين روائح كريهة، لذلك من الضروري ارتداء ملابس قطنية أو كتانية خاصة فِيْ فصل الصيف.

9- السمنة المفرطة

مع زيادة الدهُون فِيْ الجسم، من المتوقع أن تزداد فرص تراكَمْ البكتيريا فِيْ بعض أجزاء الجسم، مما يؤدي بدوره إلَّى رائحة الجسم الكريهة.