ما هي معركة شبيرمة ومتى حدثت

ما هي غزوة شبيرمة ومتى حدثت؟ خاضت المملكة العربية السعودية العديد من المعارك الخارجية والداخلية على مدار سنواتها التاريخية المليئة بالإنجازات والأحداث ، وتعد معركة شبيرما إحدى تلك المعارك الداخلية التي شهدتها المملكة بين قبائل آل سعود والرشيد ضد قبيلة العتيبة ، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن معركة الشبيرمة وتاريخ وقوعها بالإضافة إلى شيوخ القبائل الذين شاركوا في هذه المعركة وكذلك الأبيات الشعرية التي قيلت عن هذه الحادثة.

معركة ويكيبيديا شبيرمة

تعتبر معركة شبرمة من المعارك المهمة التي تركت أثرا في التاريخ السعودي ، حيث دارت هذه المعركة في منطقة شبرمة في المملكة العربية السعودية بين القبائل العربية في المملكة ، وخاصة بين قبيلة آل سعود ضد العتيبة. القبيلة التي كان زعيمها الفارس الأمير مسلة بن ربيان ، وانتهت بانتصار قبيلة العتيبة. في عام 1273 م ، بالإضافة إلى الخسائر الفادحة للقبلين.

ما هي معركة شبيرمة؟

تمثل معركة شبراما إحدى المعارك التاريخية في المملكة العربية السعودية ، حيث وقعت في منطقة شبراما بين قبائل آل سعود والرشيد ضد العتيبة عام 1273 م ، لتنتهي تلك المعركة بانتصار آل سعود. قبيلة العتيبة وخسائر فادحة في القبائل التي شاركت في المعركة.

قصة معركة شبيرمة – ويكيبيديا

معركة شبرمة هي واحدة من المعارك العالمية في التاريخ والتي بالرغم من أنها لم تدم طويلا إلا أنها استمرت لساعات قليلة وانتهت في فترة وجيزة بين قبائل آل سعود والرشيد ضد قبيلة العتيبة ، وكان ذلك. في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية والتي تبعد عن المنطقة مسافة طويلة تصل إلى 110 كيلومترات مربعة. وبعد فترة من القتال ، انتهت هذه المعركة بانتصار قبيلة العتيبة التي سيطرت على المنطقة.

أين دارت معركة شبيرمة؟

وقعت معركة شابيرمة في منطقة شابيرمة بالمملكة العربية السعودية عام 1273 م ، حيث تعد معركة شابيرمة من أشهر المعارك عبر تاريخ المملكة. ، وأدت إلى خسارة كبيرة رغم أنها حدثت في فترة وجيزة.

من ربح معركة شبيرمة؟

في معركة شابيرمة هزمت قبيلة العتيبة قبائل آل سعود والرشيد ، حيث كانت معركة شرسة وشرسة أسفرت عن خسائر عديدة من الجانبين.

قصيدة تركي بن ​​حميد في معركة شابيرمة

بعد أن اتحدت قبائل آل سعود والرشيد مع بعضهما البعض ضد قبيلة العتيبة في معركة شبرمة ، كتب الشاعر السعودي الشيخ تركي بن ​​حميد قصيدته الشهيرة عن هذه المعركة ، وفيما يلي بعض هذه القصيدة:

يا أسلافي ، القبائل ، ** البدو وسكان المدن ، سوف يحيونه

انهض من الحادث سوق حائل ** لأقرب جد ولا يرحمون

وقالت طروادة بينهم مع شلايل ** تعاونوا بعد الشفاء بالحمية

يا أهلنا لا تضاعفوا الآلام ** أروني شقًا لتوسيع عرفيه

يعنك جئنا من عزيز الحمايل ** أمراء قاطع نجد الصرمية

ألوانه من نازحي الحمايل ** ماكنت لي شر المتابعة معه

الحياة بيد الله منشي المخايل **

نعود الخطر والعمر يجب أن يزول ** بعد الخطر نشرب شراب الخير

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان ما هي غزوة شبيرمة ومتى حدثت؟ حيث تعرفنا على معركة شبرمة وتاريخ وقوعها وقصتها.