ماذا اقول فِيْ نية الصيام القضاء وحكَمْ قطع نية صيام القضاء

اختلف أهل العلم فِيْ حكَمْ النية، فذهب جمهُور العلماء من الحنفِيْة والشافعية والحنابلة إلَّى أن نية الصوم من السنن الشرعية، ولا يكفِيْ ذلك. أن تنطقه باللسان فقط، بل يجب أن تكون فِيْ القلب. الجهر بالنية لا يستحب بإجماع العلماء ؛ لأن مكان النيلي فِيْ القلب، كَمْا أن الجهر يعد من البدع، ولم يرد ذلك عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم. هُو أو من أي من الصحابة الكرام رضي الله عَنّْهم، وفِيْ هذا اليوم نلقي مزيدًا من الضوء على ما أقوله عَنّْ نية الصوم لقضاء الصوم وقرار الفطر. لقضاء الصوم فاتبعَنّْا.

طلب إثبات نية الصوم

  • الدعاء بنية الصيام من الأمور التي لم يرد ذكرها فِيْ أي نص من السنة النبوية الشريفة لأنه لم يرد عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي دعاء معين يكرر المسلم صيامه كل يوم ولكن النية هِيْ القلب فقط من حيث ما ورد من كلام الصحابي طلحة بن عبيد الله رضي الله عَنّْه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم كَمْا يقال عَنّْد رؤية الهلال [اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ] وهُو دعاء يتعلق برؤية الهلال أو القمر فقط ولا يختص بهلال شهر رمضان المبارك بل بكل شهر من شهر الهجرة.

وللمزيد تقرأ ما هِيْ إعاقات الصيام عَنّْد الرجال وكرههم

كَيْفَِيْة نية الصوم

  • تتحقق نية الصيام عَنّْدما ينوي خادم مسلم من ليلته أن يصوم غدًا ليؤدي صيام شهر رمضان المبارك فِيْ عامه المعين، مما يميز صيام شهر رمضان عَنّْ غيره من الصيام، والنية. يصح إما بتحديد صيام اليوم أو بتحديد صيام شهر رمضان المبارك كاملاً على النحو التالي [نويت صوم شهر رمضان] هكذا يتحقق صيام اليوم أو الشهر المعين، وهنا نشير إلَّى أن تحديد نية اللحاق بالصيام، وهُو واجب على المسلم إذا كان عليه قضاء يومين من رمضان مختلفِيْن، هُو ليس واجب. مما يعَنّْي أن نية وضع المكياج تنطبق دون تحديد أي يوم من الشهر لأن كلا الأمرين جزء من صيام أحد الجنسين.

نية الفطر

اختلف العلماء فِيْ رأيهم فِيْ من أفطر فِيْ نية الصوم. وفِيْما يلي بيان لما ذهبت إليه كل مدرسة من مذاهب الفقه

  • الحنفِيْة فتوا بأن صوم من نوى إفساد صومه بالفطر لا يبطل، بحجة أن الصوم كسائر العبادات كالحج، والمسلم لا يتركه لمجرد رغبته فِيْ ذلك. يفسد. [إنَّ اللَّهَ تَجاوَزَ عَنّْ أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أنْفُسَها، ما لَمْ تَعْمَلْ أوْ تَتَكَلَّمْ قالَ قَتادَةُ إذا طَلَّقَ فِيْ نَفْسِهِ فليسَ بشيءٍ]
  • الشافعية أفتوا بأن الصوم لا يفسد بنية الفطر، ولو تيقن المسلم من نيته الفطر.
  • الحنابلة أفتوا بأن الصيام لا يبطل بتردد النية بين الصوم أو الإفطار، أما إذا كانت نية الفطر معينة فهذا مفسد للصوم، وإن لم يكن هناك نوع. الإفطار مثل الأكل أو الشرب.
  • المالكية فتاوى مفطر من نوى الفطر بنية الفطر إطلاقا من غير أخذ ما يفطر منه إلا ما ورد فِيْ كتابه عَنّْ ابن حبيب. أن الصوم لا يفطر إلا إذا كان مثل أكل ما يفطر، والنية نفسها لا تحسب.
  • اقرأ المزيد أحكام الصيام ومفطراته عَنّْد الشافعية

    التعليق على الخطة

    • وبتعليق نية الصوم تعريفه بإرادة الله تعالى، كأن يقول العبد المسلم [نويت صيام اليوم التالي من رمضان إن شاء الله] وهذا يبطل النية لأن الأصل هُو نية الصيام اليقين، أما إذا قصد العبد المسلم طلب نعمة الوصية فإن نيته صحيحة إذا كان محددًا بها، أما إذا قصد العبد المسلم اليوم التاسع والعشرون من شهر شعب المنع صيام الغد، إذا كان رمضان فلا يسري. أما إذا كان يظن أن اليوم التالي هُو على الأرجح أول أيام رمضان، فإن نيته صحيحة، وإذا نوى شيئًا كهذا فِيْ اليوم التاسع والعشرين من رمضان، فإن نيته صحيحة إذا كان اليوم التالي. هُو اليوم الذي ينتهِيْ شهر رمضان. طوبى لأن القصد الأصلي هُو صيام شهر رمضان.

    دعاء الصيام لقضاء رمضان نية الصيام صيام اليوم السادس من شوال

    يمكنك قراءة المزيد أحاديث فِيْ رمضان وآيات فِيْ فضل الصيام