قطرة تنظيف الاذن من الشمع

قطرات تنظيف شمع الأذن

يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلة انسداد الأذن وهذا الانسداد ناتج عَنّْ تكوين كَمْية كبيرة من الشمع أو ما يسمى الصملاخ، لذلك من المهم استخدام طرق العلاج السليم لحل هذه المشكلة والتخلص من الألم المزعج الناتج عَنّْ تراكَمْ الشمع، لذلك من المهم استخدام قطرات الشمع لتنظيف الأذنين، لذلك من أبرز أنواع القطرات التي يمكن استخدامها

1- قطرات Otocalm للعين

تعتبر من أفضل القطرات التي يمكن استخدامها فِيْ حالة انسداد الأذن بشمع الأذن، لأنها بالإضافة إلَّى تخفِيْف الآلام المصاحبة لانسداد الأذن، فإنها تذيب الشمع وتعمل أيضًا على القضاء على الجراثيم والفطريات الموجودة فِيْ قناة الأذن. طبلة الأذن.

فِيْ حالات الانسداد الشديدة يمكن استخدام القطرات عَنّْ طريق وضع 4 نقاط فِيْ الأذن مسدودة ومؤلمة، ويجب على المريض عدم استخدامها فِيْ أذن صحية فقط للتنظيف، لأنها لا تستخدم إلا عَنّْد الضرورة، ويمكن للقطرات يستخدم لمدة لا تقل عَنّْ 3 أيام لضمان حل المشكلة وتسكين الالتهاب والألم.

فِيْ حالة التهاب الأذن الوسطى لا ينبغي استخدام هذه القطرة، حيث أن استخدامها قد يسبب تلف طبلة الأذن أو قد يؤدي إلَّى زيادة الإفرازات الشمعية وتراكَمْها فِيْ الأذن، لذلك فِيْ هذه الحالة يجب ة الطبيب ل يصف العلاج المناسب.

2- قطرة A-Cerumen

تتكون هذه القطرة من بخاخ يستخدم للرش داخل الأذن، والذي يحتوي على كَمْية كبيرة من الشمع. تعمل هذه القطرة من خلال المادة الفعالة الموجودة بها على إذابة الشمع، حيث تعتبر من أكثر الأدوية الطبية فعالية للمساعدة فِيْ علاج مشكلة انسداد الأذن، كَمْا تعمل على علاج التهابات طبلة الأذن الداخلية.

يتم وضع قطارة الرذاذ فِيْ الأذن، ثم يوصى بإمالة الرأس باتجاه الأذن السليمة، وبعد الاستخدام يفضل استخدام قطعة قطن أو منديل مبلل لتنظيف الأذن من الشمع الذائب. من مميزات هذا القطرة أنه لا يسبب أي ضرر أو أعراض جانبية، ولا يسبب أي ضرر، دوار أو صداع، لذا ينصح باستعماله فِيْ حالة تقدم العمر.

3- قطرات اوتال

تستخدم قطرات أوتال فِيْ علاج مشاكل انسداد الأذنين، حيث يعتبرها الكثيرون أفضل قطرات الأذن لتنظيف الأذنين، لأنها بالإضافة إلَّى احتوائها على عدد كبير من المكونات النشطة، فإنها تعمل كَمْضاد حيوي قوي ومسكن لالتهابات الأذن الداخلية. . التي تعمل على إزالة البكتيريا والجراثيم المتراكَمْة فِيْ الأذن بكافة أشكالها الضارة والمفِيْدة.

عَنّْد استخدام القطرات، يكون من الأنسب للمريض الاستلقاء على الجانب الأيمن، ثم يتم إسقاط 3 قطرات فِيْ الأذن اليمنى، وينتظر المريض أن تخترق القطرات الأذن، ثم يميل المريض على الجانب الآخر ثم يكرر الخطوات على الأذن الأخرى. يمكن الاستمرار فِيْ استخدام هذا القطرة لمدة 4 أيام متتالية، مرتين فِيْ اليوم.

4- قطرات ريموواكس

تعتبر هذه القطرة من أشهر قطرات شمع الأذن والتي تظهر أيضًا باسمها التجاري مما يدل على أنها متخصصة فِيْ إذابة شمع الأذن، كَمْا أنها متوفرة فِيْ معظم الصيدليات وهِيْ ليست باهظة الثمن لذا فهِيْ تستخدم من قبل عدد كبير من المرضى والأطباء يوصون باستخدامه لحل مشكلة الانسداد بسبب الشمع.

تحتوي القطرات على مادة فعالة تعرف باسم بيروكسيد الكارباميد بتركيز 50٪ من محتوى القطرة ويستخدم الجلسرين معها لجعلها رطبة على الأذن ولزجة للغاية حتى يمكن أن تتسرب من خلالها. الأذن والبكتيريا.

5- قطرات البيروكسي

تعتبر بديلا طبيا لقطرات ريموواكس، لأنها تتكون من نفس المواد الفعالة ولكن بتركيزات مختلفة، لأنها تتكون من الكارباميد، ولكن بتركيز 6.5٪، لأنها تستخدم كقطرة لتنظيف الأذن من الشمع ولكنه اقل خطورة للمرضى الذين يعانون من التهاب الاذن الوسطى لانه لا يسبب التهابات الاذن لايوجد من الاضرار او الاعراض الجانبية التي يسببها ريموواكس.

حيث يمكن استخدامه فِيْ جميع الحالات وبدون قيود قصوى، حيث أنه لا يؤثر على طبلة الأذن الداخلية، ويمكن استخدامه أيضًا دون حجز فِيْ جميع الفئات العمرية، ولكن يُنصح باستخدامه 3 مرات فِيْ العام حتى يومنا هذا. يتم التخلص من مشكلة تراكَمْ شمع الأذن.

أسباب تراكَمْ الشمع فِيْ الأذن

شمع الأذن مادة طبيعية ينتجها الجهاز المناعي فِيْ الجسم كوسيلة للوقاية من العدوى أو أي بكتيريا أو عدوى، كَمْا أنه يرطب الأذن ويقيها من الجفاف والفرك، ولكن فِيْ بعض الحالات يتجاوز الشمع الحد الطبيعي، وفِيْ هذه الحالة يجب معالجته بقطرات تنظيف الأذن، ومن الشمع الأسباب الرئيسية لتراكَمْ الشمع فِيْ الأذن هِيْ

  • من الممكن أن يكون شيخوخة الجلد بالإضافة إلَّى فقدان المرونة بسبب التقدم فِيْ السن أحد أسباب زيادة الدهُون فِيْ الأذن، وذلك بسبب صعوبة خروج الشمع من الأذن، لذلك يتراكَمْ فِيْ الأذن. كَمْيات كبيرة.
  • بسبب نقص وظيفة الغدة الدرقية، يمكن أن تختل بعض الهرمونات، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الشمع فِيْ الأذن.
  • يمكن أن يكون نمو الشعر الكثيف فِيْ قناة الأذن أحد أسباب تكوّن الشمع، وذلك لأن الشمع يلتصق بهذه الشعيرات، مما يجعل من الصعب إخراجها وبالتالي تكونها متراكَمْة.
  • يمكن أن يشير إفراز الأذن لكَمْية كبيرة من الشمع إلَّى قوة جهاز المناعة، لأن الجسم يفرز هذه المادة لحماية الأذن من كل الأضرار المحتملة، حيث تعمل المادة الشمعية كأول جدار يحمي طبلة الأذن من البكتيريا.
  • يمكن أن تكون قناة الأذن ضيقة، مما يجعل من الصعب جدًا على الشمع الهروب منها، وبالتالي زيادة كَمْية الشمع المتراكَمْ فِيْ الأذن.
  • قد يكون الشخص ضعيف السمع، لذلك يرتدي معينات طبية للسمع، ويمكن لهذه السماعة أن تمنع الشمع من الخروج من الأذن، وبالتالي يسدها.

مضاعفات تكوين الشمع

على الرغم من أن شمع الأذن له فوائد عديدة، بما فِيْ ذلك حماية الأذنين، إلا أن وجوده بكَمْيات كبيرة يمكن أن يؤدي إلَّى بعض المضاعفات الضارة على طبلة الأذن والأذن الوسطى. تتمثل أهم مضاعفات تراكَمْ شمع الأذن فِيْما يلي

  • انثقاب طبلة الأذن تعتبر هذه الحالة من أخطر الحالات التي يمكن أن تصيب الأذن والتي تنتج عَنّْ تراكَمْ كَمْية كبيرة من الشمع فِيْ الأذن، خاصة إذا كان المريض يستخدم العلاج والطرق الخاطئة لعلاج الانسداد .
  • يمكن أن يؤدي تراكَمْ كَمْية كبيرة من شمع الأذن إلَّى فقدان جزئي للسمع، وإذا لم يتم علاج المشكلة، فقد يفقد المريض القدرة على السمع تمامًا حتى يتم علاج الانسداد وإزالة تراكَمْ الشمع.
  • يمكن أن يؤدي الشمع إلَّى التهاب الأذن الوسطى، بالإضافة إلَّى حدوث بعض الالتهابات التي تصاحبها مشاكل فِيْ السمع والشعور بالصداع وعدم الراحة وصعوبة فِيْ قدرة الإنسان على الحفاظ على التوازن، لذلك يوصى باستخدام القطرات لتنظيف شمع الأذن لتجنب التلف.

نصائح حول كَيْفَِيْة التخلص من شمع الأذن

من الممكن أن يكون تراكَمْ شمع الأذن بكَمْيات كبيرة من أخطر الأمور على صحة المريض، ولكن فِيْ حالة إزالة الشمع من الأفضل اللجوء إلَّى الأساليب الطبية الصحيحة بناءً على تعليمات الطبيب وتجنب الاستخدام الخطير. الطرق التي من شأنها أن تثقب طبلة الأذن.

حيث يجب على المريض تجنب استخدام بعض الأدوات الصلبة لإزالة الشمع من الأذن مثل الدبابيس أو الأصابع أو أعواد القطن التي تؤذي الأذن، ويجب ة الطبيب فِيْ حالة عدم تحسن الأعراض فِيْ الأذن. . فِيْ حالة استخدام القطرات لتنظيف الاذن من الشمع ولم تحقق النتائج المرجوة.

طرق آمنة لتنظيف شمع الأذن

قد يلجأ بعض الأشخاص إلَّى استخدام طرق تنظيف الأذن الخطرة كبديل لاستخدام القطرات الطبية التي تعمل على إذابة الشمع، لذلك فِيْ حالة رغبة المريض فِيْ تجنب استخدام القطرات واللجوء إلَّى الأساليب المنزلية، يجب عليه استخدام إحدى الطرق التالية لضمان سلامة الأذن

1- اغسل أذنيك بعَنّْاية عَنّْد الاستحمام

طريقة تنظيف الأذن أثناء الاستحمام هِيْ بالماء