الفرق بين انتفاخ البطن والحمل

الفرق بين انتفاخ البطن والحمل

يحدث الانتفاخ عَنّْد النساء لأسباب عديدة ومتنوعة. يمكن أن يكون نتيجة الحمل أو الحيض أو الحمل الزائف أو المغص أو الإمساك أو اضطرابات أخرى. ومع ذلك، إذا كان السبب الرئيسي لهذا الانتفاخ هُو الحمل، فهناك عدد من الأعراض التي تظهر على المرأة وتتلخص هذه الأعراض على النحو التالي

  • لا توجد فترة إذا كنت فِيْ سن الإنجاب ووجدت أن أسبوعًا أو أكثر قد مر ولم تعانين من اضطرابات الدورة الشهرية، ففِيْ هذه الحالة يكون انتفاخ البطن نتيجة للحمل.
  • الشعور بالغثيان، والذي يظهر عادة فِيْ الصباح ويصاحبه قيء أحيانًا، ولكن ليس من الأعراض الرئيسية، لأن هناك بعض النساء لم يشعرن به.
  • انتفاخ الثدي من الأعراض المعروفة للحمل، لأنه ناتج عَنّْ التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ المراحل المبكرة من الحمل ويؤدي إلَّى الألم وزيادة حساسية الثديين، ويقل هذا الشعور عادة بعد أسابيع قليلة من الحمل.
  • الحاجة المتكررة للتبول، والتي تنتج عَنّْ زيادة تدفق الدم فِيْ الجسم خلال هذه الفترة للتخلص من السوائل الزائدة فِيْ المثانة.
  • يمكن لتقلبات المزاج، وهِيْ ثاني أكثر أعراض الحمل المبكر شيوعًا، أن تجعل المرأة تبكي بدون سبب منطقي.
  • شعور بتعب عام فِيْ الجسم ناتج عَنّْ ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الذي يجعل المرأة ترغب فِيْ النوم.
  • تقلصات الرحم، والتي غالبًا ما تكون خفِيْفة وبعض النساء الحوامل يعانين منها خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • الحساسية لرائحة أنواع معينة من الطعام وتغير إدراك مذاقه بسبب التغيرات الهرمونية.
  • يؤدي احتقان الأنف، وهُو أحد الأعراض الواضحة لزيادة مستويات الهرمونات وزيادة إنتاج الدم، إلَّى تورم الأغشية المخاطية للأنف وجفافها وسهُولة النزف، مما يؤدي إلَّى احتقان الأنف أو سيلان الأنف.

الأعراض المصاحبة للغازات بسبب الحمل الكاذب

بعد معرفة الفرق بين انتفاخ البطن والحمل، يجدر معرفة الأعراض المصاحبة لانتفاخ البطن بسبب الحمل الكاذب، لأن أعراض الحمل الكاذب تشبه الحمل الحقيقي والعرض المختلف الوحيد هُو غياب الجنين فِيْ الحمل الكاذب. .

ومن أكثر الأعراض التي تدل على حدوثه انتفاخ البطن الذي ينتج عَنّْ زيادة الغازات والوزن، ومن الأعراض الأخرى ما يلي

  • شعور بألم فِيْ الصدر.
  • غثيان الصباح والرغبة فِيْ التقيؤ.
  • تغيرات فِيْ الثدي، مثل تغير فِيْ الحجم وظهُور تصبغ معين.
  • اكتساب المزيد من الوزن.
  • الإحساس بآلام الدورة الشهرية.
  • زيادة الشهِيْة.

الفرق بين انتفاخ البطن أثناء الحيض والحمل

كَمْا ذكرنا الفرق بين انتفاخ البطن والحمل، تجدر الإشارة إلَّى الفرق بين هذا الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية والحمل، لأن هذه الانتفاخات تظهر عادة بسبب الدورة الشهرية وليس الحمل، ويمكن أن نتعرف على الفروق بينهما فِيْ ما يلي

1- الشعور بالتعب

فِيْ فترة ما قبل الحيض، يحدث ارتفاع فِيْ هرمون البروجسترون مما يؤدي إلَّى زيادة الشعور بالإرهاق والإرهاق، وهذا الشعور عادة ما يختفِيْ فور انتهاء الدورة الشهرية، لكن الشعور بالإرهاق الناتج عَنّْ الحمل يستمر بسبب الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وفِيْ بعض النساء يمكن أن يستمر أثناء الحمل.

2- انتفاخ البطن

فِيْ حالة حدوث الانتفاخ بسبب الدورة الشهرية، يظهر معها ألم الثدي ويكون فِيْ الأيام الأولى من الدورة الشهرية، ثم يختفِيْ تدريجياً مع بداية الدورة الشهرية، ولكن فِيْ حالة أنه ناتج عَنّْ الحمل، يكون ألم الثدي بعد أسبوع أو أسبوعين من بداية الحمل ويمكن أن يستمر حتى مَوعِد الولادة ويكون أقوى من الألم الناتج عَنّْ الدورة الشهرية.

3- زيادة الشهِيْة

تعد زيادة الشهِيْة من الأعراض الشهِيْرة للحمل، ولكنها تحدث أيضًا مع الدورة الشهرية، لذلك هناك الكثير من النساء اللواتي لديهن رغبة متزايدة فِيْ تناول الأطعمة المختلفة سواء كانت حلوة أو دهنية ومليئة بالكربوهِيْدرات، سواء كان ذلك أثناء الحمل أو الدورة الشهرية وهذه الرغبة تتضاءل تدريجياً بعد انتهاء الحيض بينما تستمر أثناء الحمل.

4- تقلصات فِيْ اسفل البطن

عادة ما تعاني النساء من تقلصات أسفل البطن قبل الدورة الشهرية، ويمكن أن تستمر هذه التشنجات فِيْ الأيام الثلاثة الأولى من الدورة، بينما فِيْ حالة الحمل، فإنها تستمر لعدة أسابيع أو أشهر.

أسباب أخرى للانتفاخ

كجزء من المناقشة حول الفرق بين انتفاخ البطن والحمل، يجب أن نأخذ فِيْ الاعتبار الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، لأن الحمل والحيض هما أحد الأسباب فقط، ولكن هناك أسباب أخرى أيضًا. اقرأ كَيْفَِيْة التخلص منه ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

1- تناول أطعمة معينة

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خطر الغازات، وبعض الخضروات مثل الملفوف والقرنبيط وبراعم بروكسل يمكن أن تؤدي إلَّى الانتفاخ مع البقوليات ومنتجات الألبان.

2- تناول الطعام بسرعة

الأكل السريع من الأشياء التي تؤدي إلَّى ابتلاع الهُواء وهذا يزيد من دخول الهُواء إلَّى المعدة وبالتالي يسبب الغازات والانتفاخ، بالإضافة إلَّى مضغ العلكة واستخدام المصاصات القادرة على زيادة كَمْية الهُواء الناتج.