سورة تضمنت جميع اياتها لفظ الجلالة

سورة تضم جميع آياتها، كلمة جلالة

إذا كان سؤالك عَنّْ السورة الشريفة التي تحتوي آياتها كلها على كلمة جلالة، فهِيْ سورة المجادلة.

نزلت قبل نزول سورة التحريم وبعد نزول سورة المنافقون. أما عدد آياتها فهُو اثنتان وعشرون آية، وقد سميت بهذا الاسم لأن بدايتها تناولت جدال المرأة مع الرسول بشأن زوجها فِيْ إعالته لها.

(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ) [سورة المجادلة، الآيات رقم 1، 2]

هذه الحالة كانت معروفة وانتشرت بين الناس فِيْ وقتها وهناك أكثر من حديث صحيح يدل على وقوع هذه الواقعة ويؤكدها. قال لها

“من وسع سمعه بكل شيء، فأنا أسمع كلام بنت قبيلة وبعضها يخفى عَنّْي وهِيْ تشك فِيْ زوجها تجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم”. يظهر مني اللهم إني أشتكي إليك ولم أتوقف حتى نزل جبرائيل هذه الآيات لقد سمع الله كلامها التي تجادلك فِيْ زوجها وتشكو الله.

رواه عائشة بنت أبو بكر ورواه الألباني، المصدر صحيح بن ماجه، الحديث صحيح.

سبب نزول سورة المجادلة

حديثنا عَنّْ سورة المجادلة وهِيْ سورة تضم جميع آياتها، كلمة جلالة، يشجعَنّْا على التعمق ومعرفة سبب نزولها فِيْ المقام الأول، والسبب الرئيسي هُو تنظيم العلاقات بين الأزواج فِيْ الشريعة الإسلامية والفكرة فِيْ هذه السورة أنها كانت قائمة على مشكلة كانت موجودة فِيْ فترة ما قبل الإسلام بين العرب وحتى بعد نزول الإسلام وهُو الظهار الذي كان يعتبره العرب طلاقًا فِيْ ذلك الوقت.

ظهار، أو التظاهر، يعَنّْي أن الرجل سيقول لزوجته أنت مثل ظهر أمي لي، وهذه الجملة تقتضي عدم لمس الرجل لزوجته، ويمنع الجماع بينهما منعا باتا، إلا أن تبقى المرأة على عاتق الزوج ولا تستطيع أن تطلقه، وهذا ما حدث لخولة بنت ثعلبة التي ذهبت للنبي صلى الله عليه وسلم لتشتكي على زوجها أوس بن السميط من أجله. دعمها.

وهنا أخبرها النبي صلى الله عليه وسلم أنها نهِيْ عَنّْه، فأجابته

“لدي أولاد صغار، إذا أخذتهم منه فسيضيعون، وإذا أخذتهم إلي فسوف يموتون جوعا.

فأجابها الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا علاقة له بها فقالت إنها تشكو لله من أمرها وبالطبع كان الله سبحانه وتعالى يستمع لهذا الحوار أو الجدال الذي دار بين هذه المرأة. والنبي صلى الله عليه وسلم.

وهنا نزل الوحي على النبي بهذه السورة من أجل تقويم العلاقات وترتيبات لها فِيْ المجتمع الإسلامي. المودة إلَّى أعداء الله، مثل المنافقين واليهُود، هِيْ ما تتعامل معه الآيات العشر الأولى لسارة.

(وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

[سورة المجادلة، الآيات رقم 3،4]

المواضيع التي نوقشت فِيْ سورة المجادلة

ألقت السورة التي تضمنت كل الآيات كلام الله، الضوء على العديد من المشكلات الاجتماعية التي نشهدها اليوم، كَمْا تم شرح وشرح تعاليم الدين الإسلامي فِيْ