حفر قناة السويس الجديدة وأهميتها

قناة السويس ممر مائي طويل مفتوح اكتمل بناؤه عام 1869 م وهُو ممر مائي يربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط ​​ويمتد من الشمال إلَّى الجنوب. عبر برزخ السويس الواقع فِيْ جمهُورية مصر العربية وقناة السويس تفصل بين قارتين آسيا وأفريقيا، وفِيْ نفس الوقت تتيح أقصر مسافة بين القارة الأوروبية والمناطق القريبة من الحدود مع الهند. لا يسمح بأقصر مسافة عبر برزخ السويس وهُو 121 كيلو متراً من المجرى المائي.

تمتد قناة السويس من الجانب الشمالي فِيْ مدينة بورسعيد الساحلية المصرية ومن الجانب الجنوبي فِيْ مدينة السويس وتحد دلتا النيل السفلي من الجانب الغربي وشبه جزيرة الصعيد من الجانب الشرقي مرورا بعدد. البحيرات وهِيْ بحيرة المنزلة وبحيرة التمساح. ، البحيرات الكبرى المريرة والبحيرات المرة الصغيرة والقناة، على الرغم من أنها تشهد حاليًا زيادة فِيْ عدد سكان منطقة القناة مقارنة بالفترة التي سبقت إنشائها، حيث زاد العدد تدريجياً بعد الانتهاء من أعمال البناء، السويس استقطبت القناة عددًا كبيرًا من السكان وجعلتهم يستقرون على ضفافها لتحقيق المصالح الشخصية وتحسين الظروف المعيشية وتم حفر فرع آخر لقناة السويس وفِيْ هذا المقال سنعرفكَمْ على حفر قناة السويس الجديدة وأهميتها، لذلك تابعَنّْا.

حفر قناة السويس

  • فِيْ عام 2014 قدمت هِيْئة قناة السويس عرضًا رسميًا يقضي ببدء أعمال الحفر وإنشاء قناة السويس الجديدة، حيث تم فِيْ ذلك الوقت توقيع عقود مع عدد من الشركات العالمية بقيمة مليار ونصف المليار مقسمة. بين الشركات الأربع المرتبطة بهذا العمل وبعد ذلك أكَمْل الكونسورتيوم العمل على توسعة الفرع الغربي لقناة السويس من قبل شركتين أخريين وتم توقيع عقد بقيمة أربعمائة وخمسين مليون دولار.

يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ قناة السويس

مراحل تجريف قناة السويس الجديدة

  • احتوى عقد إنشاء قناة السويس الجديدة على العديد من الشروط الأساسية، من أهمها الانتهاء من المشروع خلال عام واحد، واعتبر الوقت قصيرًا جدًا مقارنة بكَمْية العمل الهائلة التي تطلبها المشروع. حفر القناة مما أدى إلَّى تقسيم العمل إلَّى 6 مراحل بعد طول قناة السويس بالكامل. بدأت هِيْئة قناة السويس وقناة السويس مع الشركات التابعة لها استكَمْال العمل بالمشروع بكافة مراحله. انتهت هِيْئة قناة السويس من العمل بالمرحلة الأولى.
  • أكَمْلت هذه الشركات الأربع العمل من المرحلة الثانية إلَّى المرحلة الخامسة وأكَمْل الاتحاد الثنائي لهاتين الشركتين العمل فِيْ المرحلة السادسة، نشير هنا إلَّى أن عملية الحفر تميزت بإشراك أكبر عدد من الحفارات التي يمكن أن تكون على المستوى من أحد المشاريع حيث اشتمل على ثمانية وعشرين وحدة وأكثر من أربعين قطعة من المعدات الإضافِيْة واستمرت أعمال الحفر لمدة عام كامل كَمْا هُو منصوص عليه فِيْ العقد فِيْ مرحلة الاتفاق وتم هدم العديد من المعالم الهامة التي كانت موجودة فِيْ الموقع خلال أعمال الحفر ونقل أكثر من مائتين وخمسة وأربعين مليون متر مكعب من الرمال.
  • أهمية قناة السويس

    • تعتبر قناة السويس ذات أهمية اقتصادية كبيرة حيث أنها ساهمت فِيْ تسهِيْل نقل ونقل المواد والمنتجات والبضائع بين دول الشرق الأقصى والشرق الأوسط وقارات أوروبا وأفريقيا من خلال إنشاء وتقديم أقصر و طريق أسهل للنقل والشحن مما أدى إلَّى تقليصه بشكل كبير وملاحظ على التكاليف المالية المادية واستهلاك الوقت لهاتين العمليتين، بالإضافة إلَّى مساهمة قناة المياه فِيْ تقليل وتقليل حركة المرور البحري فِيْ العالم، حيث ساهمت قناة السويس بنحو ثمانية فِيْ المائة من إجمالي حركات الشحن العالمية وتنعكس أهمية قناة السويس فِيْ كل من الجمهُورية الفرنسية وجمهُورية مصر العربية، من خلال الوصايا والضخامة. الإيرادات التي يتم تحصيلها من الدول والشركات وناقلات البضائع والمنتجات والمواد عبر السفن والعبارات التي تمر عبر قناة السويس إلَّى جميع دول العالم.

    للمزيد يمكنك قراءة معلومات عامة عَنّْ قناة السويس

    التعريف بعمق قناة السويس من شائعات قناة السويس الجديدة عَنّْ قناة السويس

    للمزيد يمكنك قراءة معلومات عَنّْ قناة السويس الجديدة والقديمة