ما هِيْ فوائد دبس الرمان على الريق للتنحيف وللمعدة

دبس الرمان هُو عصير رمان مركز يستخدم على نطاق واسع فِيْ الشرق الأوسط ويمكن أن يحتوي على كَمْيات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد عَنّْ تلك الموجودة فِيْ عصير الرمان، ويشيع استخدام دبس الرمان فِيْ تحضير أنواع مختلفة من الصلصات والعديد من الأطباق وفِيْ إنتاج المربيات وصبغات الطعام ولغرض تعزيز النكهة وزيادة رقة منتجات اللحوم وتوفِيْر اللون المطلوب.

يتكون من غليان عصير الرمان، قوامه سميك ويعطي الطبق طعم مميز ولون غامق، ونلاحظ هنا أنه يتمتع بمذاق حلو بسبب المحتوى المركز من سكر الفاكهة الطبيعي. مشيرة إلَّى أن صنع نصف كوب من دبس الرمان يتطلب أربعة أكواب من عصير الرمان الذي يتم تسخينه لمدة 45 دقيقة حتى يصبح كثيفًا ولكن بدون غليان. يمكن تخزين دبس الرمان فِيْ الثلاجة لمدة تصل إلَّى 3 أشهر فِيْ حاوية محكَمْة الإغلاق تمنع دخول الهُواء، وفِيْ هذا المقال سنتعرف على فوائد صيام دبس الرمان لفقدان الوزن وللمعدة، لذا تابعونا.

فوائد دبس الرمان لتخفِيْف الوزن

  • أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران فِيْ عام 2012 م أن دبس الرمان عامل فِيْ فقدان الوزن لدى الفئران، حيث أدت إضافة دبس الرمان أو عصير الرمان إلَّى ماء الفئران لمدة أحد عشر أسبوعًا إلَّى فقدان الوزن. بالإضافة إلَّى خفض مستوى الدهُون الثلاثية، أكسدة الدهُون فِيْ الكبد وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة فوائد قشر الرمان المسلوق

فوائد دبس الرمان لفقر الدم

  • لا توجد دراسات توضح تأثير دبس الرمان على فقر الدم تحديدًا، ولكن هناك دراسة صغيرة نشرت عام 2017 م تظهر أن تناول عصير الرمان، الذي يصنع منه دبس الرمان، يمكن أن يزيد بشكل كبير من عدد خلايا الدم الحمراء وكذلك مستويات الهِيْموجلوبين و الهِيْماتوكرين.

القيمة الغذائية لدبس الرمان

السعرات الحرارية فِيْ دبس الرمان ملعقة طعام تحتوي على حوالي أربعين سعرة حرارية.

المحتوى الغذائي لدبس الرمان

  • تحتوي كل مائة جرام من منتج يحتوي على عصير رمان مركز مع سكر مضاف على خمسة وأربعين جرامًا من الكربوهِيْدرات.
  • كل مائة جرام من منتج يحتوي على عصير رمان مركز مع سكر مضاف يحتوي على مائتي سعر حراري.
  • تحتوي كل مائة جرام من منتج يحتوي على عصير رمان مركز مع سكر مضاف على خمسة وثلاثين جرامًا من السكريات.
  • تحتوي كل مائة جرام من منتج يحتوي على عصير رمان مركز مع سكر مضاف على 3.6 ملليجرام من الحديد.
  • كل مائة جرام من منتج يحتوي على عصير رمان مركز مع سكر مضاف يحتوي على مائة ملليجرام من الكالسيوم.
  • يمكنك قراءة المزيد عصير الرمان

    دراسات حول فوائد دبس الرمان

    • أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران، نُشرت فِيْ عام 2022، إلَّى تأثير دبس الرمان على مستويات الدهُون الثلاثية والكوليسترول. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن استهلاك دبس الرمان وعصير الرمان وقشورها قلل من علامات الشيخوخة الناتجة عَنّْ الإجهاد التأكسدي ومستويات الدهُون مثل الدهُون الثلاثية والكوليسترول بسبب محتواها العالي من الفلافونويد والبوليفِيْنول، لذلك ما زلنا بحاجة مزيد من الدراسات للتحقق من هذا الأمر.

    اضرار دبس الرمان

    درجة الأمان فِيْ استخدام دبس الرمان

    • يعتبر دبس الرمان آمنًا لجميع الأشخاص عَنّْد استخدامه بكَمْيات صغيرة ومتوسطة.

    احتياطات استخدام دبس الرمان

    • من المحتمل أن يكون دبس الرمان بديلاً جيدًا للسكر المكرر، لكن الاستهلاك المفرط لأي سكر مضاف يمكن أن يكون له آثار صحية سلبية وينصح مرضى السكري بتجنبه، كَمْا أن تناول دبس الرمان يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي. يمكن أن يؤدي تناول كَمْيات كبيرة وكبيرة إلَّى الإصابة بالإسهال، لذلك نوصي بتجنب استخدامه لمن يعانون من اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي أو يعانون أيضًا من متلازمة القولون العصبي.

    للمزيد يمكنك قراءة فوائد دبس الرمان لتخفِيْف الوزن