ما هِيْ فوائد بذور الشيا للنساء وللتنحيف

تعتبر بذور الشيا نوعًا من النباتات فِيْ عائلة النعَنّْاع ويتم إنتاجها من نبات يسمى المريمية الإسبانية. هُو أحد النباتات التي تمت زراعتها كَمْحصول غذائي حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة عام قبل الميلاد، خاصة فِيْ كولومبيا وغواتيمالا، حيث كان المحصول الرئيسي فِيْ هذين البلدين. هنا تؤكل هذه البذور بمفردها وتستخدم فِيْ العديد من الأطعمة مثل الحبوب والخبز وما إلَّى ذلك، وللبذور العديد من الفوائد وفِيْ هذا اليوم سنتعرف على فوائد بذور الشيا للنساء وفقدان الوزن لذا تابعَنّْا.

المحتوى الغذائي لبذور الشيا

  • مصدر غني للأحماض الدهنية المفِيْدة ذكرت مدرسة هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة أن البذور تحتوي على كَمْيات عالية من حمض اللينوليك وحمض ألفا لينولينيك، والتي تستخدم فِيْ إنتاج أحماض أوميغا 3 الدهنية الأخرى، والدهُون المفِيْدة الأخرى. مثل حمض الدوكوساهِيْكسانويك وحمض إيكوسابنتاينويك.
  • مصدر غني بالألياف تحتوي البذور على كلا النوعين من الألياف، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان فِيْ تقليل نسبة الكوليسترول فِيْ الدم وتنظم أيضًا نسبة السكر فِيْ الدم، بينما الألياف غير القابلة للذوبان مهمة جدًا لصحة الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك، حيث ينصح بذلك. تناول الألياف بكَمْية خمسة وعشرين جرامًا يوميًا للنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين تسعة عشر وخمسين وثمانية وثلاثين جرامًا يوميًا للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة عشر وخمسين عامًا، وهنا نشير إلَّى أن إضافة ملعقتين من البذور إلَّى يساهم النظام الغذائي فِيْ الحصول على كَمْية كافِيْة من الألياف يوميًا.
  • يمكنك قراءة المزيد فوائد العسل للمعدة والقولون

    فوائد بذور الشيا للعظام

    • تحتوي البذور على العديد من العَنّْاصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، مثل المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والبروتين. توفر ثمانية وعشرون جرامًا من هذه البذور الكالسيوم حتى ثمانية عشر بالمائة من الكَمْية اليومية المرجعية، وبالتالي فهِيْ غنية بهذا العَنّْصر. والتي تعتبر ذات أهمية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان ومشتقاتها مثل النباتيين ولكن هنا نحذر من أن هذه البذور تحتوي على حمض الفايتك مما يقلل من مستوى امتصاص الكالسيوم.

    فوائد بذور الشيا لفقدان الوزن

    • تشتهر بذور الشيا بدورها فِيْ المساهمة فِيْ الشعور بالشبع، حيث تحتوي على الألياف وبالتالي تقلل من كَمْية الطعام المتناولة، وهُو ما يرتبط بفقدان الوزن. كَمْية بذور الشيا يوميًا لمدة تصل إلَّى اثني عشر أسبوعًا وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا يوجد فرق فِيْ الوزن أو تكوين الجسم، وبالتالي فإن الأدلة على تأثير هذه البذور على إنقاص الوزن ما زالت نادرة، لكن هذا لا يحدث. لا يعَنّْي أنها تعتبر غذاء غذاء صحي، كَمْا نلاحظ أن فقدان الوزن يحدث من خلال اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية مع زيادة فِيْ مستويات النشاط البدني.

    للمزيد يمكنك قراءة فوائد الشوفان للأطفال

    الأسئلة المتداولة حول بذور الشيا

  • ما هِيْ فوائد بذور الشيا للحامل لم يُعرف بعد ما إذا كان استهلاك بذور الشيا أثناء الحمل آمنًا، لذلك نوصي بتجنب استهلاكها لتكون آمنة.
  • ما هِيْ فوائد بذور الشيا للرضاعة الطبيعية لا توجد معلومات كافِيْة حول استخدام بذور الشيا فِيْ المرضعات، لذلك من الضروري البقاء على الجانب الآمن وتجنب استهلاكها.
  • ما هِيْ زبدة الشيا وما هِيْ فوائدها زبدة الشيا هِيْ نوع من الدهُون التي يتم استخلاصها من بذور الشيا ولها قوام صلب عَنّْدما تكون فِيْ درجة حرارة الغرفة. أهم ما يميزه هُو أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا. وهِيْ غنية بالعديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة للصحة، مثل فِيْتامين هـ، وفِيْتامين أ، إلخ. بالإضافة إلَّى بعض أنواع الدهُون المفِيْدة للجسم.
  • معلومات عَنّْ بذور الشيا فوائد بذور الشيا

    للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد القرنفل للجسم وأضراره