ما هِيْ غازات البطن وأعراضها وأسبابها وعلاجها

غازات البطن، أو غازات البطن أو غازات الأمعاء، كلها مصطلحات تعبر عَنّْ الغاز الموجود فِيْ الجهاز الهضمي، وهُو جزء لا يتجزأ من عملية الهضم الطبيعية، وإذا كان الغاز الناتج أثناء عملية الهضم مفرطًا، فإن الإنسان يتخلص الجسم منه عَنّْ طريق التجشؤ أو مرور الرياح من خلال حركة الأمعاء الطبيعية، أما الألم الذي يمكن أن يصاحبه وجود الغاز فهُو ناتج عَنّْ احتباس الغازات أو ضعف حركتها.

من خلال اتباع بعض أنماط الحياة التي تشمل تعديل عادات الأكل بطريقة بسيطة نسبيًا، يتم حل هذه المشكلة، وتجدر الإشارة إلَّى أن جميع الأجسام تنتج حوالي نصف لتر إلَّى لترين من الغاز يوميًا وسرعة المرور عبر انتفاخ البطن اليومي الأكثر شيوعًا أربع عشرة مرة وفِيْ هذا اليوم سنتعرف على غازات البطن وأعراضها وأسبابها وعلاجها، فتابعونا.

أعراض الغازات

غاز المستقيم نادرًا ما يكون مرتبطًا بمشكلة طبية.

  • التجشؤ يحدث عادة أثناء الأكل أو بعد الأكل مباشرة، ونادرًا ما يشير التجشؤ إلَّى مشكلة طبية.
  • تقلصات وألم فِيْ البطن أو شعور بالتوتر والتواء فِيْ البطن.
  • الشعور بالانتفاخ بمعَنّْى الامتلاء والشعور بالضغط فِيْ البطن.
  • زيادة حجم البطن بشكل ملحوظ.
  • يمكنك قراءة المزيد غازات المعدة وكَيْفَِيْة التخلص منها

    أسباب الانتفاخ

  • تحلل بعض أنواع الطعام يتحلل جزء منه فِيْ الأمعاء الدقيقة بعد الأكل، أما الأجزاء التي لم يتم هضمها أو امتصاصها بسبب نقص أو توافر إنزيمات الجهاز الهضمي فإنها تنتقل إلَّى الأمعاء الغليظة بما فِيْ ذلك. الكربوهِيْدرات مثل النشا والسكر والألياف ثم يتم تكسيرها بواسطة البكتيريا النافعة حيث توجد عدة أنواع من الغازات فِيْ الأمعاء الغليظة منها ثاني أكسيد الكربون وغاز الهِيْدروجين وغاز الميثان، وكلها تفرز لاحقًا من خلال فتحة الشرج.
  • ابتلاع الهُواء يحدث عَنّْد الأكل أو الشرب بسرعة أو عَنّْد مضغ العلكة أو التدخين أو ارتداء أطقم الأسنان للسماح للقولون بالخروج من فتحة الشرج.
  • يمكنك قراءة المزيد احتباس الغازات فِيْ البطن

    علاج انتفاخ البطن

    بشكل عام، يتم معالجة الغازات بمجموعة متنوعة من الإجراءات الغذائية، وتعديلات نمط الحياة، واستخدام أنواع معينة من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أنه على الرغم من أن التدابير المختلفة تخفف الغاز، فإن العلاج المناسب يختلف من شخص لآخر. ويعتمد اعتماد العلاج المناسب على التجربة وحدها. من الجدير بالذكر أنه إذا كان الغاز ناتجًا عَنّْ مشكلة صحية معينة، فإن العلاج يتكون من اتخاذ العلاجات والتدابير الممكنة للسيطرة على السبب الجذري. هُو شرح لأهم الإجراءات التي يمكن اتخاذها من أجل التغلب على الانتفاخ

  • التقليل من ابتلاع الهُواء خاصة لمن يعانون من التجشؤ المستمر، ويمكن تحقيق ذلك عَنّْ طريق تجنب مضغ العلكة، وعدم تناول الحلوى الصلبة، وببطء زيارة طبيب الأسنان للتحقق من تثبيت طقم الأسنان إن وجد. تقليل كَمْية الهُواء التي يتم ابتلاعها.
  • التعديلات الغذائية تعتبر التعديلات الغذائية هِيْ الخطوة الأكثر أهمية مع أقل الآثار الجانبية التي يجب اتباعها فِيْ تقليل انتفاخ البطن، اتبع هذه الإجراءات الغذائية وجربها للحصول على الإجراء الصحيح ومعرفة الأطعمة الصحيحة.
  • سبب غازات البطن وكَيْفَِيْة منعها بشكل دائم طرد الغازات من البطن لطرد الغازات من البطن بالأعشاب

    يمكنك قراءة المزيد ديدان فِيْ المعدة