ما هِيْ حاسه الشم عَنّْد الثعبان

ما هِيْ حاسة الشم عَنّْد الثعبان

بالرغم من أن الثعابين من الزواحف التي تتميز بفتحات أنف كبيرة، على غرار الخياشيم التي يمتلكها الإنسان، إلا أنها لا تعتمد عليها فِيْ حاسة الشم، ولكن اعتمادها الأكبر هُو على اللسان، فهِيْ تخرج لسانها وتنتظر حتى تلتقطها. . من حولهم فريسة.

يلتقط لسان الثعابين جميع الجسيمات الدقيقة جدًا فِيْ الهُواء، ثم يعود اللسان إلَّى داخل الفم، وتحديداً فِيْ نظام ميكومون متخصص. وتجدر الإشارة هنا إلَّى أن هذا ما يجعلها صيادًا ماهرًا طوال الوقت.

الجواب على سؤال ماهِيْة حاسة الشم لدى الثعبان، إذن، أنه على عكس الحيوانات المفترسة أو الزواحف الأخرى، فهُو ليس من أهم الحواس، لأنه لا يعتمد عليه إلا فِيْ أضيق الحالات. .

حواس الأفعى

لاستكَمْال معرفة إجابة السؤال، ما هِيْ حاسة الشم لدى الثعبان، من الضروري معرفة أن حاسة الشم ليست هِيْ المعَنّْى الوحيد الذي يمتلكه الثعبان، بل له العديد من الحواس الأخرى التي صنعت إنه من أخطر الزواحف على وجه الأرض، ولا يقتصر الأمر على الحواس التي يمنحها الله تعالى فقط.

لأن الثعابين تتميز بذكاء كبير جدًا يجعلها تخدع الفريسة وتصل إليها، حتى لو كانت أقوى منها، لأنها قادرة على لدغ الأسود والنمور التي تكون أحجامها أكبر بكثير من الثعبان، ونحن سوف نتعرف بالتفصيل على حواس الثعابين من خلال الفقرات التالية

1- السمع

بالرغم من أن الثعابين ليس لها أذن خارجية إلا أن السمع من أهم الحواس التي تحبها لأنها تعتمد على السمع على جهاز موجود داخل رأسها، وهذا الجهاز أعطاها الله تعالى حتى تسمع الثعابين. أحد الأجهزة المتصلة بالفم.

لذلك، يمكن للثعابين بسهُولة إدراك الموجات الصوتية من حولها من خلال هذا الجهاز، لأنها تتحكَمْ فِيْ جميع الاهتزازات والاهتزازات التي تصدر هذه الأصوات، بالإضافة إلَّى أنها تتمتع بقدرة كبيرة على سماع الأصوات التي تحتوي على تردد منخفض.

مما جعلها صائدة ماهرة فِيْ الكشف عَنّْ مكان الفريسة، حتى لو لم تتمكن من رؤيتها، تنتقل جميع الموجات الصوتية حول الثعابين إلَّى فمها، وهُو المكان الموصل بجهاز السمع كَمْا ذكرنا أعلاه، ومن الفكين إلَّى الأذن الوسطى ثم إلَّى أذنها الداخلية، وكل هذا لا تستغرق العملية أكثر من بضع دقائق.

2- حاسة البصر

من الأشياء التي لا يعرفها الكثير من الناس أن البصر يصبح من أضعف الحواس التي تمتلكها الأفعى. الجواب على الرائحة عَنّْدما يكون الثعبان هُو أنها واحدة من الحواس القوية جدًا. الحواس بالرغم من عدم وجود أذن.

هناك العديد من أنواع الثعابين التي تستطيع رؤية هِيْكل فرائسها ولكنها لا تعرف تفاصيل أجسامها بوضوح، فهِيْ تعيش فِيْ الظلام.

على وجه التحديد، يفضلون العيش فِيْ ثقوب مظلمة تحت الأرض، باستثناء بعض أنواع الثعابين التي تستخدم للصيد على الأرض منذ الولادة، وبقع قليلة على الرأس.

يرون هذه البقع باستخدام الأشعة تحت الحمراء، وتتكون كل بقعة فِيْ رأس هذا الثعبان من حجرتين، بينهما جدار يحتوي على العديد من النهايات العصبية، مما يسمح لهذا النوع من الثعابين أن يشعر بوجود فريسة حوله.

لذلك يمكننا القول بشكل عام أن الأفاعي هِيْ زواحف يمكنها الشعور بوجود الفريسة من حولها حتى لو لم تتمكن من رؤيتها، حتى لو لم يكن لديها بصر قوي، لكن الله تعالى قد عوضها بأشياء كثيرة تسمح لها بذلك. البحث عَنّْ طعامهم والاستمرار فِيْ العيش.

3- الطعم

نرى جميعًا لسان الثعابين الطويل المتشعب، لكن هل يشير هذا اللسان إلَّى قدرتها الكبيرة على التذوق أو هل لها استخدام آخر إن حاسة التذوق لدى الثعابين لا تعتمد كثيرًا على هذا اللسان، حيث أن لها سنًا طويلًا واحدًا لا يمكن رؤيته إلا إذا كان الفك مفتوحًا على نطاق واسع.

تحتوي هذه الأسنان الحادة على مجموعة من المنحنيات المتعددة، لكنها تشبه إلَّى حد بعيد الإبر الحادة وهِيْ مسؤولة تمامًا عَنّْ تثبيت فريستها فِيْ الفم وإدخالها فِيْ الجسم وتذوق دمائها وقتلها فِيْ الفم. من المعروف أن الأفاعي والنهاية بارعة جدًا فِيْ هذا الأمر لأنها تنقض على فرائسها وهِيْ لا تزال على قيد الحياة.

للثعابين شيء آخر يسمح لها بتذوق الفريسة، وهُو عضو يقع فوق الفم يسمى جاكوبسون، ويعمل عَنّْ طريق استخلاص العديد من المركبات الكيميائية المعقدة للغاية، والتي بدورها تلعب دورًا فِيْ قضم الفريسة وتحليلها. تسهِيْل عملية البلع.

4- الحاسة السادسة للثعابين

تعرفنا على حواس الثعابين وهِيْ السمع والبصر والشم واللمس والتذوق وبناءً على ذلك كان الجواب على السؤال ما هِيْ حاسة الشم فِيْ الثعبان واضحًا ولكن من الأشياء التي لا يرتديها كثير من الناس. لا أعلم أن الأفاعي لها حاسة أخرى تساعدها على الانقضاض على فرائسها وطعَنّْها أثناء إفراز مادة سامة فِيْ أفواهها.

وتجدر الإشارة إلَّى أن السم نفسه لا يمكنه قتل الفريسة، ولكن كل دوره يقتصر على اختراق دم الفريسة وإحداث حمى فِيْ وقت قصير جدًا. كَمْا ترى، والإجابة على هذا السؤال تكَمْن فِيْ نظام حسي متطور للغاية يسمى ميكومون.

يتواجد النظام بشكل أساسي فِيْ الفك العلوي للثعبان ويتكون من بنيتين دقيقتين للغاية ويلعب دورًا فِيْ مساعدة الثعبان فِيْ العثور على الموقع الدقيق للفريسة من خلال تحديد الإفرازات التي يفرزها بسبب حالة الخوف من ذلك. لذلك يمكننا أن نقول أن الثعبان هُو أحد الزواحف التي يصعب على أي فريسة الهروب منها لأنه يمكن أن يتبعها أينما كانت.

حقائق مهمة عَنّْ الثعابين

على الرغم من أن الثعبان يعتبر من أشهر الزواحف التي تتواجد بكثرة فِيْ جميع أنحاء العالم، إلا أنه لم يتم نشر الكثير من الحقائق حوله، فمن منا لا يتساءل ما هُو حاسة الشم لدى الثعبان وما هِيْ تفاصيل جسمه، كل هذه الأشياء يمكن أن تدل على حياة ثعبان غامض يبقى فِيْ جحره معظم الوقت أو غير جائع، لذلك سنتعرف على بعض الحقائق المهمة عَنّْ الثعابين والتي تأتي على النحو التالي

  • يأخذ جلد الثعبان أغطية متقشرة سميكة للغاية، وتغير الثعابين باستمرار هذه الأغطية لحمايتها على نطاق واسع. لا تقتصر أهمية جلود الثعابين على الثعابين فقط، بل استفاد منها الإنسان فِيْ مختلف الصناعات، وكذلك باقي جلود الحيوانات الأخرى.
  • بالرغم من رقة شكل الثعبان، قد يظن البعض أنه ليس له عظام فِيْ جسمه، لكن هذا الحديث ليس له أساس فِيْ الحَقيْقَة، لأن الثعبان من الزواحف التي لها هِيْكل عظمي بارز جدًا، وعدد فقرات والتي تتراوح من 200 إلَّى 400 فقرة.
  • طريقة المشي للثعبان أهم ما يميزه عَنّْ الزواحف الأخرى، لأنه وإن لم يكن له أرجل، فهُو سريع جدًا، لأنه يمسك بأعضائه وينتشرها ويستخدمها فِيْ الحركة.
  • قد يظن الكثير من الناس أن جميع أنواع الثعابين سامة وضارة، ولكن من تكاثر بعض الثعابين والثعابين، فهذا غير صحيح، لأن هناك أنواعًا أقل سمية من غيرها، وهناك أنواع أقل خطورة يمكن ترويضها بسهُولة.
  • من المعروف أن الثعابين تلتف حول فرائسها للتخلص منها، لكن الثعابين تنقسم فِيْ الواقع إلَّى قسمين رئيسيين، بعضهما عبارة عَنّْ عضلات عاصرة تستخدم هذه الآلية للصيد، والبعض الآخر ليس مصرات تعتمد على الإدخال. الأنياب فقط.
  • تتغذى معظم الثعابين بشكل رئيسي على الجربوع والفئران والحشرات وبعض البرمائيات وأشهر الضفادع، بالإضافة إلَّى أنها مغرمة جدًا بالأرانب الصغيرة وبعض أنواع الطيور والرخويات.
  • قد لا يعرف الكثير من