علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية

هناك العديد من الطرق التي تستخدم كعلاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية، وتتمثل هذه الطرق فِيْ استخدام بعض الأدوية، ولا بد من استشارة الطبيب فِيْ المقام الأول، ومن أبرزها تشمل هذه الأدوية ما يلي

1- انثرالين

هذا الدواء على شكل مرهم ويتم تدليكه فِيْ فروة الرأس لعلاج تساقط الشعر كَمْا يستخدم لعلاج الصدفِيْة. يحفز الدواء نمو الشعر فِيْ حالات التساقط الجزئي ونجد أن نمو الشعر يستغرق حوالي 12 أسبوعًا بعد استخدام هذا الدواء.

2- الكورتيكوستيرويدات

المادة الفعالة لهذا الدواء هِيْ الكورتيزون الذي يتم حقنه فِيْ فروة الرأس للتغلب على تساقط الشعر الناتج عَنّْ ارتجاع المريء والذي يسمى داء الثعلبة وهُو متوفر أيضًا فِيْ الصيدليات على شكل أقراص لعلاج تساقط الشعر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تأثير هذا الدواء يظهر فِيْ غضون 4 أسابيع بعد استخدام الدواء.

3- فِيْناسترايد

يستخدم هذا الدواء لعلاج الصلع الذكوري، ويتوفر هذا الدواء فِيْ الصيدلية على شكل أقراص ويتم تناوله بشكل يومي، وتظهر آلية عمل هذه الحبوب فِيْ النقاط التالية

  • وهُو يعمل عَنّْ طريق منع تحويل هرمون التستوستيرون إلَّى ثنائي هِيْدروتستوستيرون.
  • لأن هرمون ديهدروتستوستيرون يسبب ضعف بصيلات الشعر وبالتالي لدى الرجال.

تنبيه يحظر على النساء استخدام هذا الدواء وخاصة أثناء الحمل، لأن استخدامه يسبب تشوهات خلقية فِيْ الجنين.

4- مينوكسيديل

يعتبر هذا الدواء من أشهر الأدوية المستخدمة كعلاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية، ومن بين مشاكل الشعر التي يعالجها تساقط الشعر عَنّْد الذكور.

يستخدم هذا الدواء عَنّْد وضعه على فروة الرأس مرتين فِيْ اليوم ووجدنا أنه يعمل على منع تساقط الشعر فِيْ فترة زمنية قصيرة، كَمْا أنه يعمل على تجديد بصيلات الشعر، ولكن من عيوب هذا الدواء أنه بمجرد توقف عَنّْ استخدامه، الجديد يتوقف عَنّْ نمو الشعر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشعر الجديد ينمو بعد استخدام هذا الدواء حوالي 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج، وينصح الطبيب بالتوقف عَنّْ استخدامه بعد حوالي ستة أشهر من استخدامه لتجنب الآثار الجانبية.

5- البيوتين

يعتبر هذا الدواء من أقوى الفِيْتامينات التي تعمل على نمو الشعر السريع، بالإضافة إلَّى ترميمه وتغذيته بطريقة صحية.

البيوتين نفسه موجود بشكل طبيعي فِيْ الجسم، وإذا كان هناك نقص فِيْ هذه المادة فِيْ الجسم فإنه يؤدي إلَّى تساقط الشعر، وفِيْ ذلك الوقت يتم اللجوء إلَّى هذه المادة مرة أخرى، وذلك باستخدام دواء البيوتين الموجود فِيْ صيدلية فِيْ شكل سائل يقوم بتدليكه فِيْ فروة الرأس ؛ لدعم وتنشيط الدورة الدموية.

علاج تساقط الشعر بالحبوب الدوائية

هناك العديد من الحبوب الصيدلانية التي يتم تناولها وتصنيفها على أنها علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية ومن هذه الحبوب

1- أقراص فِيْتامين ب 12

تلعب هذه الحبوب دورًا رئيسيًا فِيْ زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، والذي بالإضافة إلَّى زيادة نموه يساهم فِيْ القضاء على تساقط الشعر، لذلك يمكن اعتبار استعادة الشعر علاجًا سريعًا لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية. .

2 – حبوب فِيْتامين أ

تلعب هذه الحبوب دورًا كبيرًا فِيْ ترطيب فروة الرأس لأنها تعمل على فروة الرأس لإنتاج المرطبات وتساعد أيضًا فِيْ الحفاظ على صحة الشعر وعلاج مشاكل التقصف والتلف المختلفة بالإضافة إلَّى حماية الشعر من الجفاف.

3 – حبوب فِيْتامين سي

تعتبر هذه الحبوب من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من التلف وبالتالي حمايته من الإجهاد التأكسدي الناتج عَنّْ الجذور الحرة والبكتيريا الموجودة فِيْ فروة الرأس، وتعتبر هذه الحبوب من أفضل الحبوب التي تعتبر يستخدم لحماية الشعر والحماية من مشاكل الجلد المختلفة التي تصيب فروة الرأس.

4- حبوب الزنك

يعتبر الزنك من المعادن الأساسية التي تقوي جهاز المناعة للإنسان، والجدير بالذكر أن هذه الحبوب من أهم الحبوب المضادة للأكسدة التي تحمي الشعر وتزيد من قوته.

5- حبوب البروتين

تعتمد هذه الحبوب على تقوية الطبقة الخارجية للشعر مما يمنح الشعر القوة واللمعان والنعومة. تعتبر هذه الحبوب من الأدوية التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر وجفافه. كَمْا أنها تزيد من كثافة الشعر فِيْ وقت قصير وبشكل ملحوظ وهِيْ تستخدم من قبل كل من الرجال والنساء وهِيْ مفِيْدة لكليهما.

طرق علاج تساقط الشعر الشديد

هناك مجموعة من الطرق التي تستخدم كطرق لعلاج تساقط الشعر الشديد وهذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

1- حقن البلازما

تعد حقن البلازما من أهم العلاجات المستخدمة للقضاء على مشكلة تساقط الشعر بالإضافة إلَّى إعادة نموه.

الجدير بالذكر أن البلازما تحتوي على الكثير من الفِيْتامينات والبروتينات التي يحتاجها الشعر، ويتم تحديد علاج البلازما حسب قرار الطبيب المختص، لأنه هُو من يحدد عدد الجلسات التي يتم فِيْها الحقن.، والتي عادة ما تكون من 5 إلَّى 6 جلسات.

2- حقن الكولاجين

أما الكولاجين فهُو مادة تتواجد بشكل طبيعي فِيْ الجسم وتوجد فِيْ الشعر وتحديداً فِيْ منطقة الشعر والجلد والأظافر، لأنها تمنحهم اللمعان والقوة والنضارة.

فِيْ حالة نقص هذه المادة يصبح الشعر ضعيفاً ويتقصف ويتساقط وتتكسر الأظافر ويتلف الجلد، ولهذا السبب يتم حقن الكولاجين وتعتبر هذه التقنية من أهم التقنيات. وقد تم استخدامه مؤخرًا للقضاء على مشاكل تساقط الشعر، ولا بد من استشارة الطبيب لاستخدام هذه التقنية، لأنه هُو نفسه يحدد عدد الحقن ويطبق هذه المادة بنفسه.

3- استخدام الليزر

الليزر من التقنيات التي انتشرت بشكل كبير فِيْ الآونة الأخيرة ويستخدم فِيْ العديد من المجالات، بما فِيْ ذلك العَنّْاية بالشعر والبشرة، وتجدر الإشارة إلَّى أنه مثلما يستخدم الليزر فِيْ إزالة الشعر، فإنه يستخدم أيضًا فِيْ علاج تساقط الشعر.

حيث يتم استخدام الليزر منخفض المستوى للتغلب على مشكلة تساقط الشعر خاصة عَنّْد الرجال، ويعتبر الليزر تقنية آمنة تمامًا للصحة، حيث أنه ينشط الدورة الدموية ويزيد من إنتاج الكولاجين فِيْ الجسم مما يؤدي دورًا مهمًا فِيْ تقوية الشعر وإعادته إلَّى النمو.

4- زراعة الشعر

تعتبر طريقة زراعة الشعر من أبرز الطرق التي يتم اللجوء إليها للسيطرة على تساقط الشعر وتعتبر علاجاً فعالاً للقضاء على مشاكل الصلع الوراثي أو الصلع المبكر وتستخدم هذه الطريقة كبديل للطريقة المذكورة أعلاه.

وجدنا أن هذه الطريقة تتم باستخدام تقنية الرقائق أو تقنية الاستخراج حيث يتم نقل البصيلات السميكة من مناطق الشعر الكثيفة إلَّى المناطق الخفِيْفة أو الصلعاء لأن المناطق الكثيفة على جانبي الرأس وعلى الرأس. مؤخرة.

طرق أخرى للتغلب على تساقط الشعر

كجزء من تحديد العلاج السريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية، سنشرح بعض الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها كبديل للأدوية، ومن أهمها ما يلي

1- اللجوء إلَّى العلاج الجراحي

فِيْ حالة عدم استجابة الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر لأي من الطرق السابقة لعلاج تساقط الشعر، يمكن الشروع فِيْ العلاج الجراحي، والذي يتم إجراؤه باتباع الخطوات التالية

  • خذ قطعة صغيرة من الجلد من مؤخرة العَنّْق أو من جانبي الرأس.
  • يتم زرع هذه القطعة فِيْ منطقة الصلع من فروة الرأس.
  • يتكرر ما سبق عدة مرات حسب الضرورة.
  • لقد وجدنا أن نتائج هذه العملية تظهر بعد فترة من 6 إلَّى 8 أشهر.
  • بعد ذلك، يتم تحديد فعالية نجاح العملية.
  • 2- إضافة شعر مستعار

    يتم استخدام وصلات الشعر عَنّْدما لا يرغب المريض فِيْ اللجوء إلَّى العلاج الدوائي أو الخضوع لعملية جراحية أو حتى استخدام طرق أخرى مختلفة للتغلب على تساقط الشعر مثل الليزر وغيرها.

    وجدنا أن هذه الطريقة هِيْ أسهل طريقة للجوء إليها لأن المصاب يحتاج فقط إلَّى إحضار الشعر المستعار من محلات التجميل وهذه الشعيرات تغطي المناطق الخالية من الشعر وتبدو طبيعية.

    أسباب تساقط الشعر الشديد

    فِيْ ضوء العلاج السريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية، نجد أن هناك بشكل أساسي عدد من الأسباب التي تؤدي إلَّى تساقط الشعر بشكل كبير، وهِيْ كالتالي

    • تساهم الجينات الوراثية بشكل كبير فِيْ تساقط الشعر.
    • كلما كان الشخص أكبر سنًا، زادت احتمالية سقوطه.
    • انخفاض كَمْية الكولاجين التي ينتجها الجسم مما يمنع تساقط الشعر
    • سوء التغذية
    • مشكلة فِيْ وظيفة الغدة الدرقية.
    • الحمل هُو أحد العوامل التي تؤثر على تساقط الشعر.
    • فترة البلوغ المصحوبة باضطرابات هرمونية معينة.
    • الرضاعة الطبيعية.
    • يسبب انقطاع الطمث تساقطًا حادًا للشعر.
    • التعرض لأمراض الجلد وخاصة الثعلبة.
    • تعرض الشعر للقمل أو الحشرات المختلفة مما يؤدي إلَّى إضعاف البصيلات وبالتالي تساقط الشعر.
    • يمر الشخص بحالة نفسية سيئة تزيد من التوتر وبالتالي تؤثر على نمو الشعر وتؤدي إلَّى تساقط الشعر بشكل عام.
    • ومن الأمور التي تسبب تساقط الشعر إلَّى حد كبير استخدام المنتجات الضارة بالشعر وخاصة الأصباغ، واستخدام الكريمات والشامبو ذات الجودة الرديئة.
    • تعتبر الحرارة من أكثر العوامل التي تضر بالشعر وتتسبب فِيْ تساقطه