فوائد عجوة المدينة على الريق للمعدة وللحمل

تعرف عجوة المدينة بأنها من أغلى أنواع التمور وتزرع حصرياً فِيْ المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية ومن الفوائد والمغذيات المفِيْدة وفِيْ هذا المقال سنكشف المزيد من الضوء عَنّْ فوائد عجوة المدينة على الريق للمعدة وللحمل فتابعونا.

فوائد عجوة المدينة

تتميز تمور عجوة باحتوائها على كَمْية أعلى من العَنّْاصر الغذائية مقارنة بأنواع التمور الأخرى. فهِيْ غنية بالكربوهِيْدرات والمعادن والبروتينات والألياف والبروتينات والدهُون والفِيْتامينات. كَمْا أنها تحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونويد والستيرولات النباتية والجليكوزيدات والبوليفِيْنول، وفِيْما يلي تحليل لهذه العَنّْاصر الغذائية

  • الفِيْتامينات تحتوي تمور العجوة على عدد من الفِيْتامينات مثل فِيْتامين سي وبيتا كاروتين بالإضافة إلَّى فِيْتامين ب مثل الثيامين المعروف بفِيْتامين ب 1 وفِيْتامين ب 2 وفِيْتامين ب 3.
  • المعادن لحم عجوة المدينة غني بالمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والصوديوم.
  • السكريات تحتوي تمور عجوة على 25.41٪ سكر فركتوز و 31.33٪ سكر جلوكوز، وبالمقارنة مع تمور الزيدي، فإن تمور عجوة تحتوي على نسبة عالية من السكر، بما فِيْ ذلك الجلوكوز والمالتوز والفركتوز والجلاكتوز.
  • يمكنك قراءة المزيد فوائد التمر والحليب على معدة فارغة

    تاريخ الضرر

  • مستوى سلامة التمر تعتبر التمر بشكل عام آمنة لجميع الأفراد عَنّْد تناولها بكَمْيات معتدلة، ولكن لا توجد معلومات كافِيْة تؤكد مستوى الأمان أو الآثار الجانبية المحتملة عَنّْد تناولها فِيْ الجرعات الطبية، وعلى الرغم من أن التمر يعتبر آمنًا للحوامل والمرضعات النساء عَنّْد تناوله بكَمْيات معتدلة، لا توجد دراسات تؤكد درجة سلامته عَنّْد تناوله بجرعات دوائية، لذلك ننصح النساء باستخدامه بكَمْيات معتدلة أثناء الحمل والرضاعة.
  • تحذيرات لاستخدام التمر يحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكر، لذلك يجب على مرضى السكر عدم الإفراط فِيْ تناولها للحفاظ على نسبة السكر فِيْ الدم ضمن الحدود الطبيعية.أظهرت دراسة نشرت عام 2011 م أن تناول التمر كجزء من نظام غذائي متوازن هُو معتدل ولا يزيد بشكل كبير من مستويات السكر فِيْ الدم السكر لدى الأشخاص الأصحاء ومرضى السكر لأنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر فِيْ الدم منخفض.
  • يمكنك قراءة المزيد فوائد التمر وقيمتها الغذائية

    أسئلة متكررة حول عجوة المدينة

  • ما هِيْ فوائد تمور عجوة للحامل قد يساعد تناول تمور عجوة فِيْ تقليل مخاطر تسمم الحمل، وهُو ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أو الانقباضي بعد الأسبوع العشرين من الحمل لدى النساء الحوامل اللواتي لم يكن يعانين من ارتفاع ضغط الدم الموجود مسبقًا. وأظهرت دراسة أولية نُشرت فِيْ عام 2022 أن استهلاك 7 تمرات عجوة للحوامل يوميًا يقلل من مستوى الضغط الشرياني وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج وكَمْا ذكرنا سابقًا فإن تناول التمر للحامل خلال 3 حمل هُو تعتبر آمنة ولا يوجد دليل على الآثار الجانبية لتأثيرات تناولها، ولكن عليك الحذر وعدم الإفراط فِيْ تناول الطعام، فِيْ حالة احتياجك لضبط كَمْية السعرات الحرارية التي تتناولها ومراقبة نسبة السكر فِيْ الدم لديك بسبب محتواها الكبير والعالي من الكربوهِيْدرات والسعرات الحرارية.
  • ما هِيْ فوائد تمور عجوة على معدة فارغة لا توجد دراسات علمية تثبت أن تناول تمور عجوة على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلَّى أي فوائد صحية خاصة.
  • ما هِيْ الفوائد العامة للتمور تحتوي التمر على عدد من المعادن والألياف والفِيْتامينات كَمْا ذكرنا سابقاً، بالإضافة إلَّى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة والتي يُعرف عَنّْها بأنها جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالجسم مما يؤدي إلَّى حدوثها. يجب مراعاة أن التمر تعتبر فواكه مجففة ولكنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • عجوة المدينة العَنّْاصر الغذائية للتمور الشريف الحديث

    للمزيد يمكنك أن تقرأ معلومات عَنّْ أشجار النخيل