هل بخاخ الانف يفطر الصائم دار الإفتاء تجيب

عَنّْد دخول شهر الصيام، شهر رمضان المبارك من كل عام، تثار تساؤلات كثيرة حول ما يبطل ويفسد الصيام، خاصة لمن يعانون من أمراض مزمنة ويحتاجون للعلاج فِيْ فترة الصيام، ومن الأدوية التي غالبًا ما يتناولها الناس بخاخات الأنف. وغيرها من البخاخات، وفِيْ هذا اليوم نناقش معكَمْ رأي دار الإفتاء المصرية فِيْ هذا الأمر، حيث سنعرض عليكَمْ هل بخاخات الأنف تفطر صيام دار الافتاء، فاتبعونا.

حكَمْ استعمال بخاخ الأنف فِيْ رمضان

  • وردت دار الافتاء المصرية على سؤال متكرر وهُو ما حكَمْ استعمال بخاخ الأنف فِيْ نهار شهر رمضان المبارك نيابة عَنّْه، د. قال خالد عمران (أمين الفتاوى بدار الإفتاء) إذا استخدم الصائم بخاخا للأنف فِيْ نهار شهر رمضان المبارك ودخل بخاخه فِيْ الأنف ودخل البطن، فإنه يفطر.
  • وقالت دار الإفتاء المصرية من أصيب بمرض مزمن وزاد المرض، فإن لم يأخذ دواء، فعليه تناول الدواء، وإذا شفِيْ فعليه الاتصال.
  • وللمزيد تقرأ كره الصيام وسبب معارضته عَنّْد المالكية

    المفطرات فِيْ رمضان

    • وأشارت دار الإفتاء المصرية إلَّى المفطرين فقالت (هناك أقوال مشتركة فِيْ الثمانية عشر فعلاً فِيْ نهار رمضان، لأن الكثيرين يظنون أنها من المفطرات بينما هم ليسوا كذلك، وهِيْ الأكل والشرب من النسيان، وتنظيف اليدين بالكحول وقطرات الأذن، وإذا لم يكن لديهم ثقب لا يفطر.اللسان دون بلعه، باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون دون ترك أي شيء فِيْ التجويف لا ينكسر. الصيام، خلع الأسنان والأرحاء، إذا لم يدخل شيء فِيْ التجويف، فإنه لا يفطر، بلع اللعاب، نقل الدم، وضع مرهم الشفة، القيء غير المرغوب فِيْه، غسيل الكلى، التبريد بالماء)

    يمكنك قراءة المزيد المعطيات الحالية التي تبطل الصيام عَنّْ الفتيات

    حكَمْ الصيام

    يقسم الصوم فِيْ حكَمْه إلَّى عدة أنواع. شرح وتفاصيل كل نوع كالتالي

  • صوم الواجب ينقسم هذا الصيام إلَّى قسمين إما أنه صوم واجب يخاطبه الشرع على كل من يؤتمن عليه، وهذا النوع يتمثل فِيْ صيام شهر رمضان المبارك، أو أنه صوم واجب. . للواجب، وهذا النوع يتمثل فِيْ صوم التوبة والنذر وأمثلة الكفارة عَنّْ القتل العارض، والتكفِيْر عَنّْ اليمين، والتكفِيْر عَنّْ الجماع فِيْ يوم رمضان، والتكفِيْر عَنّْ الظهار، والفدية عَنّْ الضرر المحرم. فدية للصيد فِيْ حالة الإحرام وفدية لمن لم يجد الضحية.
  • الصوم الموصى به هُو صوم تطوعي بشرط ألا يكون فِيْ يوم النهِيْ عَنّْ الصيام. وقد أوضحت الأحاديث فضل صيام التطوع ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم [مَن صامَ يومًا فِيْ سبيلِ اللَّهِ، عزَّ وجلَّ باعدَ اللَّهُ وجهَهُ من جَهَنَّمَ، سبعينَ عامًا] ومن المستحب صيام 6 أيام من شهر شوال، كَمْا قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم [مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ] ومن الأصوام المستحبة صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة، لأنها من الحسنات العامة التي ثبت لها فضل التعجيل بها فِيْ 10 ذي الحجة. على غير الحجاج إضافة إلَّى يوم عرفة. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم [صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ] وبين الأيام يستحب الصيام أيضا التاسع والعاشر من محرم والشهر بشكل عام وثلاثة أيام من كل شهر والخميس والاثنين وصيام يوم وفطر فِيْ اليوم الثاني.
  • الصيام المكروه كره الصيام فِيْ عدة شروط وأيام، منها صيام العمر مثلاً، أي الاستمرار فِيْ صيام كل يوم دون انقطاع، إلا فِيْ الأيام المحرمة. صيام يوم الجمعة وحده أو صيام يوم السبت وحده، وتقديس شهر رجب للصيام.
  • صوم محرم يحرم على الإنسان صيام يومي العيد وأيام التشريق وهما الأول والثاني والثالث عشر من شهر ذي الحجة، كَمْا يحرم صيام يوم الشك. وهُو اليوم الثلاثين من شهر شع قبة.
  • الأسئلة المتداولة الأسئلة المتداولة حول المشايخ فِيْ رمضان معاصرون للمدرسة الحنبلي

    تقرأ المزيد هل الإسراف يبطل الصيام للحامل