دعاء آخر يوم من رمضان وأدعية ختم وتوديع رمضان

وما الدعاء إلا دعاء ودعاء لرب العالمين الذي نصلي له نهارا وليلا شاكرا له وحمده علينا بكل ما رزقنا به وبارك الله تعالى. لا شيء على وجه الأرض أفضل من الدعاء فِيْ أوقات الخير والرحمة، ويفضل فِيْ الشهر الكريم المبارك، وهُو شهر رمضان، شهر رمضان الذي نزل فِيْه القرآن، وفِيْها رسمها الرب ليلة خير من ألف شهر كاملة، وهِيْ ليلة القدر التي نصلي فِيْها ونرفع أيدينا إلَّى السماء، ونسأل الرحمن الرحيم والمغفرة. هذا العالم والعالم الآخر وكل دعاء يخطر ببالنا نصدره باللسان والقلب لله وحده الذي لا شريك له. وأتباعَنّْا الكرام ونحن فِيْ شهر الرحمة والمغفرة من الله يجب أن يكثروا الدعاء والعمل الصالح. دعاء آخر يوم من رمضان. بدموعها وبطلب نقول له وداعا وننتظره من جديد العام القادم ان شاء الله.

دعاء لآخر يوم من رمضان

  • اللهم اجعل جهدي فِيْها حميداً وكذا اغفر لي ذنبي فِيْها، وليقبل عملي فِيْها ويخفِيْ ذنبي يا أرحم الرحمن.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا أَهْلُ هَذَا الشَّهْرِ الَّذِي شَرَّفْتَنَا بِهِ، وَ وَفَّقْتَنَا بِمَنِّكَ لَهُ حِينَ جَهِلَ الْأَشْقِيَاءُ وَقْتَهُ، وَ حُرِمُوا لِشَقَائِهِمْ فَضْلَهُ، أَنْتَ وَلِيُّ مَا آثَرْتَنَا بِهِ مِنْ مَعْرِفَتِهِ، وَ هَدَيْتَنَا لَهُ مِنْ سُنَّتِهِ، وَ قَدْ تَوَلَّيْنَا بِتَوْفِيقِكَ صِيَامَهُ وَ قِيَامَهُ عَلَى تَقْصِيرٍ، وَ أَدَّيْنَا فِيهِ قليلا من بين الكثير.
  • سبحان الله رب السماوات والأرض الذي يجعل الملائكة رسلاً لها جناحا اثنان وثلاثة وربع يزيدون على الخليقة ما يشاء. لله سلطان على كل شيء. وهُو لطيف.
  • إن الرب القدير يغفر لمن صاموا هذا الشهر الكريم على خطاياهم السابقة، بشرط أن يصوموا إيمانًا وحسابًا له فقط ورجاء الإخلاص.

وكذلك اطلع على أدعية يوم عرفة وأدعية رمضان، استجاب 100 دعاء بإذن الله.

أجمل أدعية نهاية رمضان

  • اللهم رب رمضان الذي نزل فِيْه القرآن وأمر بالصيام أعوذ بك حتى تغرب الشمس فِيْ هذا اليوم ولديك إثم عليّ تريد أن تعاقبني به على يوم ألتقي بك.
  • ربنا لا تعاقبنا إذا نسينا أو نخطئ. ربنا ولا تضع علينا عبئا كَمْا حملت من قبلنا. ربنا ولا تثقلنا بما لا قوة لنا واغفر لنا واغفر لنا وارحمنا.
  • اللهم إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت هديتنا بلطفك وعرفتنا وعرفتنا وفعلت لنا الخير فساعدتنا على فعل ما أمرتنا بالصوم. فِيْ شهر رمضان المبارك، فاحمدك بكل ما تحمده على كل بركاتك، حتى ينتهِيْ الحمد بما تحبه وما ترضى عَنّْه.
  • يا كريم، يا إله الرحمة العظيمة، يا عالم الأسرار والضمائر والهُواجس والأفكار، أسألك فِيْض فِيْضان فضلك وحفنة نور قوتك وراحتك وراحتك. من بحر فضلك. التي تتعرف عليها أعيننا وتجعلنا نغني من قضايا الآخرين، فأنت كريم، غني فِيْ الخير، كريمة، واقفًا على بابك منتظراً فضلك الواسع والمعروف أيها الكريم، أيها الرحيم.

وانظر أيضا أدعية رمضان الجميلة والقصيرة من الكتاب والسنة.

الدعاء فِيْ وداع رمضان

  • اللهم طهرني من القذارة والقذارة فِيْها، اصبر على ما ترسم، امنحني توفِيْق التقوى فِيْها، وبمساعدتك نصيب الصالحين يا حلاوة الفقراء.
  • اللهم ارزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واجعل التقوى سلعة لنا، ولا تجعلنا فِيْ هذا الشهر من أهل الغفلة والتبذير. الله إله كل شيء.
  • اللهم اجعل لي نصيباً من رحمتك الجليلة فِيْها، وهدني فِيْها إلَّى شواهدك الباهرة، واصطحب سلفِيْ إلَّى سعادتك الكونية بحبك يا أمل الشهُوة.
  • اللهم يا صاحب الممالك، أعطِ ملوكًا من شئت، وتأخذ ممالكًا من شئت، ورفعت من شئت، وتذل من شئت، فِيْ يدك الخير الذي تريده، هم فوق الجميع. إنه يعيش، وأنتم تهتمون بمن شاءت دون حساب، أرحم الدنيا والآخرة، وأرحمهم جميعا. تعطيهم من شئت وتمنع من شئت.

وكذلك مشاهدة دعاء التهجد فِيْ رمضان والفرق بين التهجد والقيام والتراويح.

أروع الدعاء ليوم رمضان الأخير هُو أجمل ما يقال فِيْ آخر أيام رمضان. أدعية قصيرة لرمضان الماضي.

إن شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة وهُو شهر مكرم لأن الرب فِيْه يعبد سبحانه وتعالى لهذا الشهر الكريم الذي أحبه الرب فوق الجميع. أشهر من خلال القرآن الكريم وليلة القدر وكل ما فِيْها من أجر وكل أفراح فِيْ هذا الشهر المبارك شهر رمضان. رمضان أجر للصائم كَمْريض بيد الله نفسه وهُو الذي يكافئ كل صائم بعمله ورحمة الله علينا سبحانه. لتقبل منا الحسنات وأفضل الصلوات بأمره.