أكل الحمام المصاب بالجدري

أكل الحمام الجدري

الجدير بالذكر أن الجدري مرض يصيب الإنسان والحيوان والطيور، بما فِيْ ذلك الحمام، وأكل الحمام المصاب بالجدري له أضرار كثيرة على الإنسان ويصيب الحمام أيضًا.

يعتبر مرض الجدري من الأمراض الفِيْروسية التي تصيب الكثير من الطيور وخاصة الحمام، كَمْا أنه مرض معدي ينتشر بسرعة لأنه ينتقل من طائر لآخر عَنّْ طريق الإنسان، والصيف هُو أكثر المواسم شيوعاً لهذا الفِيْروس.

يُعتقد أن المرض هُو أحد الأمراض التي يسببها فِيْروس أفِيْبوكس، الذي تم تسجيله لأول مرة فِيْ ولاية أندرا براديش بالهند وانتقل عَنّْ طريق الحمام الذي يتقاسم الطعام فِيْ أطباق ملوثة تحتوي على الحشرات والبعوض.

فِيْ بعض الحالات، يهاجم الفِيْروس الجهاز التنفسي، وتظهر أعراضه فِيْ منطقة الحلق، مما ينبعث منه رائحة كريهة من الفم.

أعراض الإصابة بالجدري فِيْ الإنسان

فِيْ حالة وجود أضرار كثيرة لأكل الحمام المصاب بالجدري، فِيْجب الإقرار بأثره على الإنسان، ويتضح ذلك على النحو التالي

  • يكون الشخص عرضة للعدوى لضعف مناعته، مما يسهل انتقال المرض إليه، وتؤدي العدوى إلَّى الوفاة فِيْ بعض الحالات، ولكن ليس على نطاق كبير.
  • فِيْ بعض الحالات، لا يكون المرض خطراً على صحة الإنسان مثل الفِيْروسات الأخرى، ولكن يجب توخي الحذر عَنّْد التعامل مع الحمام وجميع الطيور.
  • يمكن للمرء أن يأكل الحمام الحامل لعدوى الجدري، ولكن بشرط مهم أن يتم تنظيفه جيدًا وتركه فِيْ الماء المغلي لعدة ساعات طويلة، لأن الماء المغلي عامل ضروري للقضاء على هذه العدوى.
  • فِيْ حالة أكل الحمام المصاب بالجدري، يجب إزالة الجلد عَنّْها ؛ لأن الجلد هُو الذي ينقل العدوى بتركه فِيْ الماء المغلي، وإلا يعرض المرء نفسه للخطر.
  • يفضل عدم تناول الحمام المصاب بالجدري للحفاظ على صحته من الأمراض، وينصح الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة بعدم تناولها.

أعراض الإصابة بجدري الحمام

بعد التعرف على الضرر الناجم عَنّْ أكل الحمام المصاب بالجدري، يجب ملاحظة بعض الأعراض التي تظهر على الحمام عَنّْدما يكون حاملاً للمرض، وهِيْ كالتالي

1- نوع اللاب توب

فِيْ حالة إصابة الحمام بهذا النوع تظهر بعض الأعراض أهمها ظهُور بعض الطبقات ذات اللون الأصفر والتي توجد فِيْ الأغشية المخاطية فِيْ حلق الحمام.

2- نوع البشرة

إذا أصيب الحمام بهذا النوع من الجدري، فإن الأعراض ستكون انتشار بعض البثور الناعمة، والتي إذا تركت دون علاج، ستتحول إلَّى بقع بنية صلبة.

مع تطور الحالة وعلاجها بشكل غير لائق، تبدأ هذه البثور بالتضخم وتبدأ فِيْ التركيز حول المنقار، فِيْمتنع الحمام عَنّْ الأكل والشرب، وفِيْ بعض الحالات تتجمع هذه البثور حول العينين، مما قد يؤدي إلَّى إصابتها بالعمى.

3- النوع المختلط

إذا أصيب الحمام بنوعين من الجدري، فهذه الحالة هِيْ الأصعب، لأن الحمام يظهر عليه أعراض كل من جدري الجلد والكَمْبيوتر المحمول، والتي فِيْ هذه الحالة يمكن أن تسبب الموت إذا تركت دون علاج.

أنواع جدري الحمام

الجدير بالذكر أنه عَنّْد تحديد الضرر الناتج عَنّْ أكل الحمام المصاب فإنه من الضروري التعرف على أنواع هذا المرض، وهذه الأنواع على النحو التالي

1- الجدري

يتجلى هذا النوع بالظهُور على الحمام على شكل بثور تنتشر فِيْ جميع أنحاء الجسم، وتتشكل هذه البثور بشكل أساسي على المنقار والأنف وحول العَنّْق ويزداد حدوثها فِيْ العينين.

كَمْا أن هذه البثور تبدأ بالانتشار على باقي الجسم وخاصة على الأجنحة لكنها مغطاة بالريش فلا تظهر على الجسم وفِيْ هذه الحالة تنتشر بسرعة.

2- نوع الخناق

ينتقل هذا النوع من البعوض الذي يتواجد على جسم الحمام، ويظهر هذا النوع من الجدري على الحمام الصغير، وليس الكبير، لأن الحمام الصغير له ريش خفِيْف وليس كثيفًا.

يتم تمثيل الجدري من هذا النوع فِيْ الحمام الصغير عَنّْ طريق تكوين بقع صديدي صفراء اللون فِيْ الحلق داخل الفم، وهناك نوعان فقط من الحمام، وفِيْ هذه الحالة يسمى هذا النوع من الجدري بالنوع المختلط.

طرق انتقال الجدري بين الكائنات الحية

وتجدر الإشارة إلَّى أنه عَنّْد تحديد الضرر الناتج عَنّْ استهلاك الحمام المصاب بالجدري، من الضروري معرفة طريقة انتشار العدوى بين الكائنات الحية، وهِيْ كَمْا يلي

  • ينتقل الفِيْروس إلَّى الحمام عَنّْ طريق دخوله من أي جرح فِيْ جسم الحمام، خاصة فِيْ المناطق غير المغطاة بالكامل بالريش والمعرضة لأي شيء.
  • الجروح التي يمكن أن تحدث نتيجة المعارك والمشاجرات بين الطيور وبعضها وخاصة الحمام يمكن أن تكون وسيلة لنقل الفِيْروس وتغلغل فِيْ الجسم.
  • يمكن أن تحدث بعض حالات الإصابة بالجدري عَنّْ طريق الاتصال المباشر بطائر مصاب، وبالتالي نقل الفِيْروس.
  • هناك حالات ينتقل فِيْها الفِيْروس بسبب الأغشية المخاطية الموجودة فِيْ فم الحمام وهذه الحالة ناتجة عَنّْ مشاركة الطعام من نفس الوعاء.
  • فِيْ بعض الحالات، تتشكل بثور على جسدها، وعَنّْدما تسقط هذه البثور من جسدها، فإنها تعاني من عدوى فِيْروسية لفترة طويلة، حيث يمكن أن تكون هذه الحالة مصدرًا لانتقال العدوى.
  • هناك حالات يكون فِيْها الشخص هُو مصدر العدوى بسبب ملامسة يدي حمامة مصابة ولمس حمامة أخرى غير مصابة، حتى ينتقل الفِيْروس.

أسباب انتشار مرض الجدري بين الحمام

مع العلم بالمعلومات عَنّْ استهلاك الحمام المصاب بالجدري، يجب ملاحظة الأسباب التي تساهم فِيْ انتقال العدوى بين الحمام وذلك للمضي بحذر، وهذه الأسباب هِيْ كَمْا يلي

1- قلة النظافة الجيدة

تعتبر النظافة واقيًا يساعد على الحد من انتشار العدوى الفِيْروسية فِيْ الحمام، وتتمثل النظافة فِيْ تنظيف المكان الذي يوجد فِيْه من الأرض والجدار، بالإضافة إلَّى التنظيف لا بد من إضافة المطهرات التي تعمل على القضاء على الفِيْروسات. الريش بشكل دائم وخاصة فِيْ فصل الصيف.

2- بعض الحشرات

إن العَنّْاية بنظافة الحمام تقلل من ظهُور الحشرات التي تعتبر العامل الأساسي فِيْ انتقال العدوى بين الطيور، وهِيْ كائنات تعتبر الفِيْروس محطة انتقال.

الحشرات وخاصة الحمام تتغذى على دماء الطيور ثم تنقل العدوى من طائر لآخر، لذلك يجب الحرص على التخلص من هذه الحشرات نهائيا.

3- المربي

الجدير بالذكر أن الشخص الذي يربي الحمام هُو أحد عوامل انتقال عدوى الجدري بين الحمام، لأن المربي أحيانًا يشتري الحمام ويضعه مع الحمام القديم، لأن الحمام الجديد يمكن أن يكون حاملًا للعدوى.

لذلك يجب على مربي الماشية الذي يكتسب طيورًا جديدة عزلها لفترة طويلة من الوقت للتأكد من أنها صحية وخالية من العدوى الفِيْروسية، وفِيْ هذه الحالة يمكن وضعها مع الآخرين ويجب أن يرتدي قفازات عَنّْد التعامل مع الحمام، وهُو عازل بين من قبله ومنهم، حتى لا يكون مصدرًا للعدوى .. لنقل العدوى.

فترة حضانة فِيْروس الجدري

بعد التعرف على ابتلاع الحمام المصاب بالجدري، من الضروري تحديد فترة حضانة الفِيْروس والتي تتراوح من 4 إلَّى 8 أيام. فِيْ بعض الطيور يمكن أن تمتد هذه الفترة إلَّى شهر كامل وهذا يعتمد على درجة المرض. عدوى.

يلعب عمر الحمام دورًا كبيرًا فِيْ المرض.