علاج مرض الشرى نهائيا

العلاج الدائم للشرى

الشرى هُو مرض جلدي، يتم الكشف عَنّْ وجوده من خلال ظهُور بقع حمراء فِيْ أماكن مختلفة من الجسم، والتي تكون غير منتظمة الشكل والحجم، وبعضها بارز، وبالتالي يعاني الشخص من الحكة.

مع وجود بعض الأعراض الأخرى مثل القروح البيضاء والحموضة الشديدة، وكذلك الدوخة وصعوبة التنفس فِيْ الحالات الشديدة، لذلك يجب علاج الشرى بشكل دائم ببعض الأدوية فِيْ البداية، لذلك من الضروري استشارة الطبيب حتى يتمكن من تحديد مدى شدتها. من العدوى وما يناسبها. العلاجات التالية

1- مضادات الهِيْستامين

فِيْ حالة معرفة سبب الإصابة والشرى قليل الشدة، فمن الأفضل الامتناع عَنّْ التعرض للعامل المسبب للعدوى واللجوء إلَّى العلاج بمضادات الهِيْستامين بالجرعات المناسبة، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مرض مزمن. المرض الذي يساعد على تهدئة الحكة والاستمرار فِيْ تناول الجرعات حتى تختفِيْ.

2- المنشطات النشطة

إذا كان المريض يعاني من مشكلة فِيْ الأوعية الدموية، فإن أفضل علاج له هُو بالأقراص التي تحتوي على مادة ستيرويد فعالة، وتساعد على تدفق الدم فِيْ الشرايين بشكل جيد، مما يقلل الإصابة تدريجياً.

3- حقن الأدرينالين أو الإبينفرين

إذا كان المريض يعاني من حساسية شديدة أدت إلَّى الإصابة بالشرى، فمن الأنسب اللجوء إلَّى حقن الأدرينالين أو الإبينفرين التي توضع تحت الجلد. فِيْ هذه الحالة ينصح بالبقاء فِيْ المستشفى بضعة أيام حتى تستقر حالته الصحية.

أنواع خلايا النحل

قبل استكَمْال علاج الأرتكاريا بشكل كامل، تحتاج إلَّى النظر فِيْ نوع العدوى لتحديد الطريقة المناسبة للتخلص من الأعراض، حيث يتم التخلص من السوائل والبروتينات.

مع إفراز الهِيْستامين الطبيعي الموجود فِيْ الخلايا مما يعطيها ذلك اللون، ويجب التعرف على أنه يصيب 20٪ من الناس، من الأنواع المختلفة المتمثلة فِيْ الآتي

  • الأرتكاريا الحادة وهِيْ أضعف أنواع العدوى التي لا تستمر أكثر من 6 أسابيع، ومع العلاج المناسب تعود الأوعية الدموية إلَّى طبيعتها إذا تم تجنب الأسباب التي أدت إلَّى حدوثها.
  • الشرى المزمن فِيْ حالة عدم ملاحظة نتائج إيجابية للعلاج، فهذا دليل على أنك تعاني من هذا النوع الخطير الذي قد يستغرق سنوات للتعافِيْ منه.

أسباب الشرى

عَنّْدما تلاحظ ظهُور بقع حمراء على الكتف أو الساق أو البطن أو أماكن أخرى، إلَّى جانب تورم الجفون والشفتين والحلق، كل منها يسبب ألماً شديداً ومجزعاً، فهذا يعَنّْي أنك مصاب بالشرى، خاصة إذا كان لديك كنت تمارس أو تمارس الكثير من النشاط البدني، مجهُودًا ورأيت أنك تعاني من ضيق فِيْ التنفس أو ضغط، أعراض نفسية أو أعراض غريبة أخرى.

لذلك من الضروري الكشف عَنّْ السبب الرئيسي للعدوى من أجل تحديد خطة العلاج النهائية للأرتكاريا، لأن الأسباب كالتالي

1- إصابة أحد الأعضاء الداخلية

إذا كنت تعاني من التهاب اللوزتين والأنف والمثانة والمرارة والتهابات الكلى أو الأعضاء التناسلية التي تؤدي إلَّى نوبة حادة، فهذا يعَنّْي أنك معرض لخطر الإصابة بالشرى. بالنسبة للأطفال، تكون عدوى المكورات العقدية أكثر عرضة للإصابة بالشرى.

2- الإصابة ببعض أنواع الأورام

تظهر الأورام نتيجة نمو غير طبيعي للغدد الليمفاوية فِيْ الجسم، بعضها يؤدي لظهُور اللوكيميا، وهذا هُو سبب تعرض الشخص للشرى خاصة للكبار، ولكن هذا نادر الحدوث، لذلك يجب استشارة الطبيب بسرعة. بمجرد ظهُور الطفح الجلدي.

3- نمو الجراثيم الضارة بالجسم

يحيط بالإنسان كَمْية كبيرة من التلوث سواء فِيْ الهُواء أو الطعام أو غير ذلك، فبفضل ذلك يمكن للجراثيم أن تدخل الجسم بسهُولة وبسرعة. يؤدي التعرض للجراثيم إلَّى التهاب الكبد B أو C أو فِيْروس Epstein-Barr، والذي يُعتقد أنه يسبب خلايا النحل، وهُو يؤكد العدوى ويجب أن يكتشف العدوى الطفِيْلية فِيْ الجهاز الهضمي.

4- حساسية من الأدوية

فِيْ حال كنت تتناول نوعًا معينًا من الأدوية يحتوي على المادة الفعالة البنسلين، وظهرت أعراض الشرى بعد فترة قصيرة من الإصابة، فهذا دليل على أن سبب الإصابة هُو حساسية من هذه المادة.

تسبب ذلك فِيْ رد فعل قوي للجسم، مما تسبب فِيْ ظهُور طفح جلدي ومضاعفات مع نشاط الأوعية الدموية، لأن المادة الفعالة البنسلين تحتوي على أدوية ضغط ومسكنات وأدوية أخرى يلجأ إليها الناس دون استشارة الطبيب.

5- تنشط الجسم جسديا

تبلغ نسبة المصابين بالأرتكاريا بسبب المنبهات الجسدية 20٪، وهذه كَمْية كبيرة تتطلب من الشخص الامتناع عَنّْ أشياء معينة حتى لا يزداد الأمر سوءًا. تشمل هذه الحوافز

  • ابذل مجهُودًا بدنيًا.
  • جلد الأشخاص الذين يريدون الحصول على وشم أو شيء من هذا القبيل.
  • التعرض لضغط نفسي كبير.
  • البقاء فِيْ الماء لفترة طويلة.
  • إحساس بالبرد لساعات يجعلك ترتجف وتحرك سطح بشرتك.
  • ارتفاع مفاجئ فِيْ درجة حرارة البيئة المحيطة بك.
  • التعرض للشمس لساعات طويلة.

6- حساسية الطعام

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من بعض المواد فِيْ الأطعمة أو المشروبات، فمن الأفضل منعهم من تناولها حفاظًا على صحتهم الجسدية والعقلية وتجنب المخاطر. لهذا السبب، يوصي الأطباء الأشخاص المصابين بالشرى بتجنب الأطعمة التالية

  • حلوى الشوكولاته.
  • المأكولات البحرية مثل المحار.
  • المكسرات مثل الفستق والبندق.
  • خضروات