فضل صيام الست من شوال وحكَمْ صيامهم

يعتبر شهر شوال الشهر التاسع من أشهر السنة القمرية العربية وهُو الشهر الذي يلي شهر رمضان المبارك الذي يحتفل فِيْه المسلمون بعيد الفطر وتحديداً أول أيام الشهر. بالإضافة إلَّى ذلك، يعتبر شهر شوال أول شهر من أيام الحج، ويذكر أن هذا الشهر تضمن العديد من الحقائق المهمة فِيْ تاريخ الأمة الإسلامية التي كان لها أثر كبير، ونشير هنا إلَّى أن الله تعالى أعطى كل مسلم شعر بالسرور. من صيام شهر رمضان المبارك رمضان وحلاوته فرصة جديدة لمزيد من القرب من الله تعالى، وقد أمر الله بصيام 6 أيام من شوال بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، فلا بأس أن يستمر المسلم فِيْ أداء أعماله. وعبادات وعبادات، وفِيْ هذا إتمام الحصول على أجر أكبر وأجر أكبر والتقرب إلَّى الله تعالى ونيل مغفرته ورضاه، إلا أن صيام ستة أيام من شوال له فضل عظيم، وفِيْ هذا اليوم سنعرفكَمْ على فضل صيام الست من شوال وحكَمْ صيامهم.

فضل صيام 6 أيام من شهر شوال

ينتج عَنّْ صيام 6 أيام من شهر شوال فوائد عظيمة جدا وهذا موضح أدناه

  • أجر عظيم كَمْا يدل على ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال [مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ] عَنّْ مقدار الأجر الناتج عَنّْ صيام 6 أيام من شهر شوال، وفِيْه زيادة الخير، ومفهُوم أن الله سبحانه وتعالى قد أعطاها لكل مسلم بعد أن أكَمْل صيام شهر رمضان المبارك. رمضان.
  • فرصة للاقتراب من الله تعالى يعتبر صيام التطوع دليلاً على حب العبد لأداء العبادات ودليل على رغبته فِيْ الاستمرار فِيْ أدائها. إلَّى النبي صلى الله عليه وسلم من ربه عز وجل [وما تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبدي بِشيءٍ أحبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عليهِ، وما زالَ عَبدي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حتى أُحِبَّهُ، فإذا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يسمعُ بهِ، و بَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ بهِ، و يَدَهُ التي يَبْطِشُ بِها، و رِجْلَهُ التي يَمْشِي بِها، و إنْ سألَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ].
  • إزالة العيوب بالواجبات الواجبة يضعف الخادم المسلم أحيانًا من شهُواته ونزواته فِيْ شهر رمضان المبارك، فِيْقع أحيانًا بسبب قلة العبادة، وأحيانًا يتهاون، فِيْرتكب معصية يمنعه من إتمام صيامه بالصورة المرغوبة، ولذلك كرم الله تعالى جارية مسلمة بإتاحة الفرصة له للصيام فِيْ هذه الأيام. وذلك لتعويض النقص الذي حدث فِيْ عبادتها فِيْ شهر رمضان المبارك. صيام هذه الأيام يشبه صلاة النفِيْضة التي تعوض النقص الذي وقع فِيْ صلاة الفريضة. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم [إنَّ أوَّلَ ما يحاسبُ النَّاسُ بِه يومَ القيامةِ من أعمالِهمُ الصَّلاة قالَ يقولُ ربُّنا جلَّ وعزَّ لملائِكتِه وَهُوَ أعلمُ انظروا فِيْ صلاةِ عبدي أتمَّها أم نقصَها فإن كانت تامَّةً كتبت لَه تامَّةً وإن كانَ انتقصَ منها شيئًا قالَ انظُروا هل لعبدي من تطوُّعٍ فإن كانَ لَه تطوُّعٌ قالَ أتمُّوا لعبدي فريضتَه من تطوُّعِه ثمَّ تؤخذُ الأعمالُ علَى ذاكُم]
  • دلالة قبول الصيام يعتبر صوم العبد المسلم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك دليلاً على صوم شهر رمضان. ومن تبع طاعته معصية، فإنها تعتبر علامة على عدم قبول الطاعة التي سبقتها، وصيام عبد مسلم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك يعتبر من شاكرة المسلم لخالقه. سبحانه وتعالى لمساعدته على الصوم. شهر رمضان المبارك ورغبته فِيْ مواصلة الاقتراب منه وزيادة أداء شهر رمضان المبارك. العبادات والعبادات وقال الله تعالى [وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ]
  • للمزيد يمكنك قراءة صيام ستة أيام من شوال كل عام

    حكَمْ صيام ستة أيام من شهر شوال

  • الحنفِيْة يستحبون الصيام ولو مرتبط بيوم عيد الفطر، وهذا لا يكره عَنّْدهم.
  • المالكية يرى صومه مكروه.
  • الشافعي يرى استحقاق صومه.
  • الحنابلة يستحبون الصيام ولو كان صيامهم متقطعاً.
  • وللمزيد تقرأ كره الصيام وسبب معارضته عَنّْد المالكية

    أدعية الصوم بالصور

    الدعاء للأم، دعاء لمسلم صائم، أروع أذكار السنة النبوية

    يمكنك قراءة المزيد صلاة قبل الإفطار