دعاء الصائم مستجاب … ما يقال قبل المغرب بخمس دقائق

لقد أُعلن عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن دعاء الصائم مسموع، وعلينا جميعاً أن ننتهز هذه الفرصة لنتوجه إلَّى الله تعالى فِيْ شهر الصوم. وتضرع إليه وأعطه وأسلمه وانكسر بشرط أن يكون التضرع هُو ما هُو صالح وعادل. ويجب أن نكون حريصين للغاية على عدم استغلال أوقات شهر رمضان فِيْ الكلام الفارغ والكلام غير المجدي. والواجب علينا أن نستغل الأوقات فِيْ تلاوة القرآن الكريم ونذكر الله تعالى كثيراً ونستغفر له الذنوب والمعاصي فِيْ الدعاء له، وإذا كنت لا تعرف صيغة الدعاء ففِيْ هذا اليوم. يسعدنا أن نقدم لكَمْ دعاء الصيام المستجيب … ما يقال قبل غروب الشمس بخمس دقائق نضع بين أيديكَمْ مجموعة مختارة من أجمل الأدعية التي ترد أثناء الصيام وبعده.

الدعاء الصحيح للصائم قبل المغرب

  • قال النووي ـ رحمه الله ـ فِيْ شرح المهذب يستحب للصائم أن يدعو فِيْ حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ ـ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ حَدِيثٌ حَسَنٌ ـ وَهَكَذَا الرِّوَايَةُ حَتَّى بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ فَيَقْتَضِي اسْتِحْبَابُ دُعَاءِ الصَّائِمِ مِنْ أَوَّلِ الْيَوْمِ إلَى آخِرِهِ، لِأَنَّهُ يُسَمَّى صَائِمًا فِي كُلِّ ذَلِكَ.

للمزيد يمكنك أن تقرأ دعاء الإفطار بالصيام

ما قاله النبي قبل الإفطار

  • ذهب العطش، رفت العروق، وتأكد الأجر بإذن الله

ما يجوز الدعاء قبل الإفطار وبعده

  • (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والشيخوخة والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومحن الحياة والموت).
  • اللهم إني أسألك خير ما طلب منك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعيذ به عبدك ونبيك.
  • (اللهم إني أعوذ برضاك عَنّْ غضبك ومغفرتك من عقابك، وأعوذ بك منك أن لا أحسب مديحك كَمْا أثنيت على نفسي).
  • يا الله، بمعرفتك بالغيب وقوتك على الخلق، احفظني ما دمت تعلم أن الحياة جيدة لي، ودعَنّْي أموت إذا علمت أن الموت خير لي.
  • (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يتواضع، ودعاء لم يسمع، ونفس لا تشبع).
  • اللهم إني أسألك الجنة وكل ما يقاربها سواء قولاً أو فعلاً، وأعوذ بك من النار وكل ما يقارب ما أقوله أو أفعله، وأسألك حكَمْ كل حكَمْ. الذي قمت بعمله جيدًا. لي.
  • (اللهم ارجو رحمتك. لا تتركني وحدي ولو طرفة عين وتصلح لي كل شئوني. لا اله الا انت.)
  • اللهم اسألك من كل خير و عاجل و لاحقا ما علمت عَنّْه و ما لم اعرفه و اعوذ بك من كل سيء و عاجل و لاحقا ما عَنّْدي. تعلمت منه وما لم أفعله. أعرف.
  • (اللهم ارزقنا فِيْ الدنيا خيرًا وخيرًا فِيْ الآخرة، واحفظنا من عذاب النار).
  • اللهم إني أتوسل إليك، لأن لك الحمد، لا إله إلاك، أنت وحدك ليس لك شريك، فاعل خير، خالق السماء والأرض، أيها الجلالة والشرف، أيها الحي، أيها الحي، أسألك. والعوذ بك من النار).
  • (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة المال، وشر فتنة الله). الفقر، وأعوذ بك من شر محاكَمْة المسيح الدجال الأبيض من القذارة، ونجني من خطاياي عَنّْدما تبتعد بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل العجوز. العمر والخطيئة والحب “.
  • اللهم غيّر الأحوال، غيّر حالتنا ودولة المسلمين من دولة إلَّى أفضلها اللهم أعطنا أحسن عقاب فِيْ كل شيء، واحفظنا من عار الدنيا وعذاب الآخرة. نار.
  • للمزيد تقرأ 20 دعاء لرمضان

    المرافعات المصورة

    اذكار رمضان ادعية رمضان اليوم الثالث عشر

    اقرأ المزيد دعاء الصائم إذا أفطر

    هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع أحلام وصلنا إلَّى ختام موضوع اليوم وتحدثنا ودارت حديثنا حول دعاء الصيام مستجاب … ما يقال قبل غروب الشمس بخمس دقائق جمعَنّْا من أجله لكَمْ عدد كبير جدا و مجموعة ضخمة من اقوى و استجاب ادعية رمضان التي نسأل الله تعالى رب العرش العظيم ان يتقبلها منا و منك لاننا ارفقنا لك فقرات كثيرة مختلفة. فِيْ الفقرة الأولى وضعَنّْا الدعاء الصحيح للصائم قبل المغرب، وفِيْ الفقرة الثانية قدمنا ​​ما قاله النبي قبل الإفطار، وفِيْ الفقرة الثالثة ما يجوز الدعاء قبل الإفطار وبعده، و اختتمنا حديثنا بفقرة من الادعية. مصور فوتوغرافِيْ.