سحب الدم يفطر الصائم وحكَمْ سحبه للتبرع به

يشير مصطلح تحليل الدم أو جمع الدم إلَّى إجراء طبي يتم فِيْه أخذ عينة من الدم من مريض لإجراء اختبار معمل معين، غالبًا من وريد فِيْ الذراع بإبرة خاصة، وعادة ما يكون تحليل الدم سريعًا وسهلاً، دون أي مضاعفات، عَنّْد المريض، وهنا نلاحظ أن بعض تحاليل الدم تتم أيضًا عَنّْ طريق وخز الأصابع، وتساعد هذه الفحوصات الأطباء على التحقق من وجود أمراض وحالات معينة، بالإضافة إلَّى التحقق من سلامة الجسم المختلفة الأعضاء أو مدى تأثير دواء معين على الجسم، وتطرح أسئلة فِيْ شهر رمضان المبارك عَنّْ المفطرات وهل يعتبر سحب الدم من المفطرات أم لا. فِيْ هذا اليوم نجيب عَنّْ أسئلة جمع الدم هل يفطر سحب الدم وقرار تنزيله للتبرع به، فابق على اتصال.

هل عمل الدم يفطر الصيام

  • ذهب جمهُور العلماء من المالكية والشافعية والحنفِيْة ومعظم الحنابلة إلَّى أن أخذ عينة من الدم للتحليل الطبي لا يفطر لأنه لا يوجد ما يفطر. بما أن هذا الإجراء يعتبر عملية سحب دم لا يحدث فِيْه شيء، والدم الخارج لا يفسد الصيام، وقد بنى الفقهاء على زعمهم بصحة الصوم بعد أخذ عينة الدم. من حيث صحة الصوم المسحوب، أي قطع شريانه لإخراج الدم الفاسد، ولا يعتبر إراقة الدم من المفطرات.
  • وذلك لأن ما يخرج هُو قليل من الدم، مع أن العلماء يقولون إنه كراهة إذا أضعف جمع الدم للصائم، فِيْ حين يرى بعض الحنابلة أن تحليل الدم يبطل الصيام لأنه قد يكون السبب فِيْ ذلك. ضعف الصائم مع الرجل وعدم براعته فِيْ إتمام الصوم قياساً على الإفطار. من المقص، والقول بأن سحب الدم مثل الحجامة ليس دقيقا لأن الحجامة تخرج بكَمْيات كبيرة من الدم، وهُو ما لا يتحقق بأخذ عينة الدم.
  • ذهب بعض العلماء المعاصرين إلَّى أن صوم من أخذ عينة من دمه صحيح ؛ لأن الفطر يقع بدخول الدم، وليس خروج الدم، إلا أن كَمْية الدم المسحوبة قليلة، لا يؤثر فِيْ صحة صيامه.
  • يمكنك قراءة المزيد مفاوضة الصيام الباطل

    قرار سحب دم الصائم للتبرع

    اختلف العلماء فِيْ قرار سحب الدم من التبرع بالدم الصائم. تصريحاتهم هِيْ كَمْا يلي

  • الرأي الأول ذهب جمهُور العلماء الحنفِيْ والمالكي والشافعي إلَّى أن التبرع بالدم لا يفسد الصوم، كالمفطر بالحجامة، إلا أنه يبغض إذا أضعف من صومه. مقوَّمة، بدليل ما ورد عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما [أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهُو صائم] وعليه فإن التبرع بالدم ليس من المفطرات إلا أنه مكروه عَنّْدما تكون صحة المتبرع ضعيفة وقت جمع الدم مما قد يفطره لضعف قوته. .
  • القول الثاني ذهب الحنابلة إلَّى بطلان صيام المتبرع بالدم، وهذا مشابه للحجامة ؛ لاعتقادهم أن الحجامة تفطر صيام الحجامة، ودليلهم على ذلك كلام الرسول. صلى الله عليه وسلم فِيْ الحديث النبوي [أفطر الحاجم والمحجوم].
  • اقرأ المزيد ما يبطل وما لا يحب الصيام

    من رخص الإفطار

    • السفر اتفق جمهُور العلماء على شروط السفر التي تسمح بالفطر، فاشترطوا أولاً أن لا تقل مسافة السفر عَنّْ 81 كيلومتراً، وهِيْ المسافة التي تقصر الصلاة، وعلى المسلمين أن لا تقل. يبدأ السفر قبل الفجر ويسمح الحنابلة بآخر شرط ويضاف عليهم شرط الشافعي. ثالثاً أن الإنسان يسافر باستمرار فلا يصح أن يفطر إلا بشق الأنفس. من الصوم يثقله.

    مبطلات الصيام من الصيام الباطل

    يمكنك قراءة المزيد متى كان الصيام مفروضًا على المسلمين