صيام يوم الشك … تعريفه وحكَمْه

جعل الله تعالى صوم شهر رمضان المبارك من واجبات العبادة لأنه ركن من أركان الإسلام الخمسة، وكان صوم شهر رمضان المبارك مرتبطا بأشهر القمر. يتميز شهر رمضان بالعديد من المزايا التي جعلته محط أنظار المسلمين فِيْ جميع الأوقات والأماكن.

كَمْا أن شهر رمضان المبارك خاص بالسحور والتراويح وذكر الله وسائر الأعمال الصالحة، صوم يوم الشك … تعريفه وحكَمْه فاتبعَنّْا.

تعريف اليوم المشكوك فِيْه

وقد تناول العلماء المعَنّْى الشرعي ليوم الشك، ورتبوا، بناءً على تعريفه، أحكاماً تتعلق به من حيث الجواز والنهِيْ. هذا يفسر كالتالي

  • يوم الشك قال المحققون إن هذه التسمية تظهر فِيْ حال تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك فِيْ اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، إذا أمكن رؤيته.، وبذلك يكون اليوم الثلاثين من شهر شعبان، فهُو اكتماله، وبناءً على هذا التعريف، لا يمكن أن يكون اليوم التاسع والعشرون من شهر شعبان هُو يوم الشك لأنه لا شك. . ويوضح الإمام النووي رحمه الله هذه الاستنتاجات بقوله [قال أصحابنا يوم الشّك هُو يوم الثلاثين من شعبان إذا وقع فِيْ ألسنة الناس أنّه رؤي، ولم يقل عدلٌ أنّه رآه، أو قاله وقلنا لا تُقبل شهادة الواحد، أو قاله عددٌ من النساء أو الصبيان أو العبيد أو الفساق وهذا الحد لا خلاف فِيْه عَنّْد أصحابنا]
  • الجدل فِيْ يوم الشك من يتفحص هذه المسألة سيجد أن جماعة أخرى من العلماء ورجال الفقه اتجهُوا إلَّى القول إن تحديد يوم الشك ليلة صافِيْة، فِيْ حالة عدم رؤية الناس هلال ذلك. ليلا ونفى يوم الشك انه عابس. فِيْ هذا اختلفوا عَنّْ بعض العلماء الذين خلصوا إلَّى أن يوم السحابة يوم شك، والأرجح أن يحسم الخلاف يوم القضية إذا قصد تحديد يوم الشك على اختلاف. الناس حيال ذلك.
  • يمكنك قراءة المزيد هل الاحتلام يبطل الصيام والوضوء

    حكَمْ صيام يوم الشك

    اختلفت مذاهب أهل الفقه فِيْ مسألة صيام آخر يوم من شعبان فِيْ أقوال كثيرة، وأوضحت ما يلي

  • القول الأول يحرم الصيام لمن نوى صيامه احترازًا ليكون شهر رمضان المبارك من بدايته حنبل رحمه الله.
  • القول الثاني ذهب جمهُور العلماء إلَّى جواز الصيام لمن يصوم عادة التطوع والنفاد كإثنين وخميس، ويوم الشك مصادف صيام التطوع، أو كان صيامه بسبب فوات. أو كان بقصد الكفارة أو النذر أو نحو ذلك.
  • القول الثالث ذهب جماعة من السلف الصالح إلَّى النهِيْ عَنّْ صيام يوم الشك مطلقاً ؛ لضرورة الإفطار قبل الصيام فِيْ شهر رمضان المبارك.
  • القول الرابع كره بعض السلف الصالح من صيام يوم الشك نية كاملة، ولم ير فِيْه الإمام مالك رحمه الله ضررًا ولا حرجًا.
  • وخلاصة القول إن أكثر الباحثين من العلماء وأهل الفقه على نهِيْ تقديم شهر رمضان المبارك بصيام يوم أو يومين، إلا لمن اعتاد الصيام ؛ لأنه مطابق. للعام الحالي. قال صلى الله عليه وسلم [لا تقْدُموا رمضانَ بصومِ يومٍ ولا يومينِ، إلا رجلٌ كان يصومُ صوماً، فلْيصمْه].

    اقرأ المزيد أحكام الصيام ومفطراته عَنّْد الشافعية

    معلومات دينية مصورة

    حكَمْ يوم الشك أعذار للفطر تعريف الصيام

    وللمزيد تقرأ ما هِيْ إعاقات الصيام عَنّْد الرجال وكرههم