مرض ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط بالعين

مرض يحدث نتيجة ارتفاع ضغط العين

الجلوكوما مرض يحدث نتيجة ارتفاع ضغط العين. يطلق عليه العديد من الأسماء، بما فِيْ ذلك الجلوكوما أو المياه الزرقاء، وكلها اسم واحد لمرض يصيب العصب البصري، وهذا العصب مسؤول عَنّْ نقل المعلومات من العين إلَّى الدماغ ويقع فِيْ الجزء الخلفِيْ من العين. يسبب العصب البصري فقدان البصر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشخص المصاب بالجلوكوما يعاني فِيْ البداية من مشاكل فِيْ الرؤية، وإذا كان من الصعب علاج المرض، فإنه يتفاقم تدريجياً ويؤدي مع مرور الوقت إلَّى فقدان كامل للرؤية.

أنواع الجلوكوما

هناك أنواع مختلفة من الجلوكوما (الجلوكوما)، وأهمها

  • زرق زاوية واسعة / زرق مفتوح الزاوية.
  • زرق ضيق الزاوية أو زرق انسداد الزاوية.
  • الجلوكوما الخلقي.

أسباب الجلوكوما

بعد معرفة إجابة السؤال عَنّْ المرض الذي ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط، ما هُو، سنقوم بإدراج أبرز الأسباب التي تؤدي إلَّى هذا المرض، وهذه هِيْ الأسباب

1- الزرق مفتوح الزاوية

هذا هُو النوع الأكثر شيوعًا من الجلوكوما، حيث تكون زاوية التصريف التي تشكلها القرنية والقزحية مفتوحة، ولكن الشبكة التربيقية مغلقة جزئيًا، مما يتسبب فِيْ زيادة الضغط داخل العين تدريجياً.

والجدير بالذكر أن هذا الضغط هُو سبب تلف العصب البصري، وهِيْ عملية تحدث ببطء حتى يصل إلَّى نقطة العمى التام قبل أن يحاول المريض معرفة سبب هذه المشكلة.

2- زرق انسداد الزاوية

يحدث زرق انسداد الزاوية (ويسمى أيضًا زرق انسداد الزاوية) عَنّْدما تنتفخ القزحية للأمام لتضييق أو تسد زاوية التصريف التي تشكلها القرنية والقزحية. ونتيجة لذلك، لا يمكن للسائل أن يدور عبر العين ويزداد الضغط.

يعاني بعض الأشخاص من زوايا تصريف ضيقة، مما يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بزرق انسداد الزاوية. ويمكن أن يظهر زرق انسداد الزاوية فجأة (زرق انسداد الزاوية الحاد) أو تدريجيًا (زرق انسداد الزاوية المزمن).

وتجدر الإشارة إلَّى أن الجلوكوما انسداد الزاوية الحاد هُو حالة طبية طارئة.