اعمال شهر رمضان اليومية التي تزيد الأجر

شهر رمضان المبارك هُو أفضل شهر فِيْ السنة. يجب على العبد المسلم أداء عبادة فِيْ هذا الشهر أكثر من الأشهر المتبقية لأن الله يضاعف الأجر. رمضان يومي يزيد أجر الأطفال فتابعونا.

دعاء

  • الصلاة من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم من الله تعالى فِيْ شهر رمضان المبارك، وهِيْ من أركان الإسلام، وهِيْ ركن من أركان الإسلام. [رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ] والأحاديث التي تدل على فضل الصلاة وأهميتها لا تقتصر على ذكر الفرائض، بل أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذكر أن من راعى اثنتي عشرة ركعة من الصلاة النافلة. كل يوم يكون له بيت فِيْ الجنة، كَمْا قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم [ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا فِيْ الجَنَّةِ، أَوْ إلَّا بُنِيَ له بَيْتٌ فِيْ الجَنَّةِ..] فمن صلى السنة عَنّْد الفجر خير له من الدنيا، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم [رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا].

يمكنك قراءة المزيد شهر رمضان المبارك

قراءة القرآن

  • أوضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن قراءة حرف واحد من القرآن الكريم يساوي عشر حسنات لأنه كلام الله تعالى، فقال [مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ].
  • فعدد هذه الحسنات كبير جدا، ولهذا كثيرا ما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن الكريم خاصة فِيْ شهر رمضان المبارك. وقد تلا جبريل النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرتين على لسان جبريل، وقد يجعله خادم مسلم عددًا خاصًا من الصفحات أو الأقسام يقرأها كل يوم خلال شهر رمضان لتنظيم تلاواته للقرآن. على أساس يومي.
  • الدعاء وذكر الله تعالى

  • يعتبر ذكر الله تعالى من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم من خالقه، خاصة فِيْ شهر رمضان المبارك، حيث يقصد به سن العبادات. أدعو الله بذكري}، وأهل العلم على رأي أن ذكر الله تعالى هُو خير ما يفعله الإنسان.
  • وهناك شواهد كثيرة فِيْ فضل الذكر، مثل قول تعالى {والرجال والنساء الذين يذكرون الله كثيرا، أعد الله لهم مغفرة وأجر عظيم}، وحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم بقوله [ألا أُنبِّئُكَمْ بخيرِ أعمالِكَمْ، وأزكاها عَنّْد مليكِكَمْ، وأرفعِها فِيْ درجاتِكَمْ، وخيرٌ لكَمْ من إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لكَمْ من أن تلقَوا عدوَّكَمْ؛ فتضربوا أعَنّْاقَهم، ويضربوا أعَنّْاقَكَمْ قالوا بلى. قال ذِكرُ اللهِ]
  • وأفضل الأذكار هُو الذكر الذي يروى عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ أوقات وأماكن معينة مثل الذكر الذي يقع عَنّْد الاستيقاظ من النوم ودخول المسجد والتمسك به. الذكر بشكل عام ولجميع الظروف. الله القدير ومحبته وقربه إليه ؛ لأن ذلك سبب إخراج الشياطين، ومحو السيئات، وإزالة الهموم والأوجاع والقلق ؛ لأنها عبادة يسيرة بلا مشقة.
  • ويعتبر ذكر الله تعالى من أعظم أسباب وجوب دخول الجنة. عَنّْ ابن العربي أنه قال إن الذكرى شرط لصحة الأعمال، فمن لم يذكر الله تعالى بفعله، فإن عمله يعتبر ناقصا، ولذلك فالذكر خير فعل. وأوضح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم له دعاء لا يرفض، ويأتي هذا الدعاء إذا أفطر، حيث قال [إنَّ للصَّائمِ عَنّْدَ فِطرِه دعوَةٌ ما تُردُّ] ومن الأدعية التي وردت عَنّْه أيضا صلى الله عليه وسلم لما أفطر كان يقول [ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ].
  • للمزيد يمكنك قراءة عبارات رمضان كريم

    أدعية رمضان المصورة

    أجمل أدعية رمضان، دعاء مسموع إن شاء الله دعاء ليلة القدر

    يمكنك قراءة المزيد 20 دعاء كتابي لرمضان