حكَمْ صلاة الكسوف

حكَمْ صلاة الكسوف * صلاة الكسوف هِيْ نوع من الصلاة النافلة المؤقتة التي يسببها كسوف الشمس أو كسوف القمر. هذه صلاة الخسوف والكسوف التي تؤكدها السنة وعدد ركعاتها ركعتان وفِيْ كل ركعة قيامتان، قراءتان، سجدتان، سجدتان، والإمام بعد الانتهاء من ذلك. الدعاء يلقى خطبة ونصح الناس، وهذا الأمر حكَمْه فِيْ المندوب الشرعي الإسلامي كَمْا يذكرهم بالعودة إلَّى الله تعالى، وفِيْ هذه النصيحة يستحب الإكثار من الصلاة والاستغفار ؛ لأن تبدأ الصلاة من لحظة حدوث الكسوف، وتنتهِيْ بحساب الخسوف، والآن سنشرح لك حل السؤال الرابع. السنة الثابتة التي أكدها كتاب الفقه، الوسيط الأول، ج 2.

دعاء الخسوف والكسوف

وقت الصلاة من أجل الخسوف أو الكسوف الجزئي أو الكلي هُو من بداية الخسوف أو خسوف القمر حتى نهايته. أن يغتسل ويصلي جماعة فِيْ المسجد دون الحاجة إلَّى الأذان والإقامة، ولكن للدعوة بعد الصلاة يلقي الإمام خطبتين كَمْا فِيْ صلاة العيد، وصلاة الجماعة أفضل مع جوازها. إلَّى صلاتها منفردة وتهدي فِيْها المرأة. البيت كَمْا ذكر فِيْ مغني المحتج (1/599/1). وكذلك فإن صلاة الخسوف تتكون من ركعتين، ويقف المصلي فِيْ كل ركعة ركعتين وركعتين فِيْ الفاتحة.

قرار الصلاة من أجل الكسوف

صلاة الخسوف من سنن الخروج لأداء الجماعة، وهذه سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. صلاة الكسوف فجوابه كالتالي

البت فِيْ صلاة الكسوف

  • ادخر ما يكفِيْ
  • احفظ العين
  • عام مؤكد

الجواب حكَمْ صلاة الكسوف سنة مؤكدة.

أشار علماء بيت الإفتاء المصري إلَّى حكَمْ الصلاة على كسوف الشمس أو خسوف القمر بأنها سنة عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم وشكل الصلاة. وهِيْ ركعتان فِيْ كل ركعتين قراءتين وسجدتين وسجدتين يكبر الإمام ثم يقرأ الفاتحة وما يسهل من القرآن الكريم ثم يقرأ وعَنّْد الوقوف. الركوع يقرأ سورة الفاتحة وما سهل من القرآن ثم يتأمل وينحني ونحو ذلك فِيْ الركعة الثانية. الاستغفار والدعاء من الأعمال المستحبّة، كإعطاء الصدقة لمن يستطيع. ورأي آخر للشيخ محمد بن العثيمين أن صلاة كسوف الشمس أفضل الصلاة فِيْ المسجد، وتجوز صلاتها فِيْ البيت، وعلى أقوال العلماء فهِيْ واجب اجتماعي. .