طريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة بالصور

كَيْفَِيْة تحميم الطفل بالصور بشكل صحيح

يعتبر الاستحمام للرضيع أمرًا صعبًا ومعقدًا للعديد من النساء، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يمرون بتجربة الأمومة لأول مرة فِيْ حياتهم.

هذا ما يجعل الأم تخاف من أي حركة، مهما كانت بسيطة، عَنّْد الاستحمام لطفلها، خوفًا من السقوط منه، أو الاصطدام بشيء ما، أو السقوط فِيْ الماء، أو الإصابة بشيء ما. طفل.

ولكن عَنّْدما تتعرف الأم على الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل فِيْ الصور، ستجد أن الأمر سهل وبسيط ولا يتطلب هذا الذعر، وكل ما تحتاجه هُو الهدوء والحذر وليس الخوف، وهذا يتم تنفِيْذ الطريقة بترتيب معين، وهُو أكثر وضوحًا فِيْ ما يلي

1- نفقة الطفل

يجب وضع إحدى اليدين على مؤخرة رأس الطفل ثم إنزالها برفق وهدوء فِيْ الحوض المخصص له. يجب ألا تخفض الأم رأس الطفل فِيْ الحمام أولاً، ولكن يجب أن تبدأ بغمر جسم الطفل. الماء، بدءًا من أصابع قدميه.

2- استخدم رغوة الشامبو

عَنّْد البدء فِيْ استخدام رغوة شامبو الأطفال، يجب على الأم استخدام منشفة ناعمة جدًا ويمكن استخدام يديها أيضًا، إذا خلعت أي سوار أو خاتم أو ساعة أو أي شيء تضعه على يدها لإيذاء الطفل. .

3- اشطف الطفل بالماء

شطف الطفل بالماء هُو الخطوة الثالثة فِيْ ترتيب الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل بالصور، ويتم ذلك من قبل الأم باستخدام كوب بلاستيكي صغير حتى تشطف جسمه بالماء.

باستخدام الكوب، تجمع الأم بعض الماء ثم تبدأ فِيْ سكبه برفق على الأماكن التي يوجد بها صابون أو رغوة على جسم الطفل، ومن الأفضل البدء فِيْ شطف الجسم برأس الطفل ووجهه.

4- غسل منطقة الجذع

هنا تبدأ الأم بغسل يدي الطفل وجذعه ثم قدميه، وبعد غسل وتنظيف الرأس والوجه بالصابون، يجب أن تركز على غسل وتنظيف يدي الطفل، ثم بطنه ورجليه وظهره بلطف وحذر شديد.

5- نظف ثنايا الجسم

يجب أن تحرص الأم على غسل ثنايا جسم الرضيع، مثل تلك الموجودة حول الرقبة والمعصمين والركبتين والمرفقين، مع ضرورة تنظيف المنطقة خلف الأذن وبين أصابع اليدين والقدمين.

6- غسل الأعضاء التناسلية

يجب أن تركز الأم على غسل وتنظيف الأعضاء التناسلية لطفلها جيدًا، وخاصة منطقة الحفاض من الأمام إلَّى الخلف.

7- تجفِيْف الطفل

بعد الانتهاء من تطبيق الطريقة الصحيحة لتحميم الرضيع فِيْ الصور، لا بد من إخراج الطفل من الحمام وتجفِيْف جسمه الصغير برفق بمنشفة ناعمة، ثم لفه بمنشفة ناعمة واصطحابه إلَّى غرفة ولبس ملابسه العادية وقبل ذلك يقوم بتدليك جسمه بنوع مرطب أو زيوت لبشرة الطفل.

نصائح لتحميم الطفل

قبل أن تقوم الأم بتحميم طفلها، فإنها تحتاج إلَّى التفكير فِيْ بعض النصائح قبل أن تبدأ فِيْ تجنب معظم الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها معظم الأمهات والتي يمكن أن تضر بأطفالهن الصغار، وتتلخص هذه النصائح فِيْ النقاط التالية

  • قبل بدء الاستحمام، قم بإعداد جميع ملحقات الاستحمام اللازمة للطفل بحيث تكون فِيْ متناول اليد.
  • تأكد من أن درجة حرارة ماء الاستحمام كافِيْة قبل وضع الطفل فِيْه.
  • لا تترك الطفل وحده على الطاولة أو فِيْ الحمام.
  • تجنبي الاستحمام الطبيعي للبالغين مع طفل صغير، ولا ينصح باستخدام أي نوع من الحليب لتنظيف بشرة الأطفال حديثي الولادة، حتى تلك المخصصة للأطفال فقط، والماء فقط هُو الذي يفِيْ بالغرض فِيْ الأسابيع القليلة الأولى. من حياة الطفل.
  • اختبر حمام الطفل على منطقة صغيرة من جلد الطفل وانتظر بعض الوقت للتأكد من أن جلد الطفل ليس حساسًا له.