هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر بدون طهارة

مصطلح النظافة فِيْ اللغة مأخوذ من الفعل التطهِيْر، والتطهِيْر، والتطهِيْر، والتطهِيْر، والتطهِيْر، والتطهِيْر نقيض الحيض. بمعَنّْى أنه اغتسل وتوضأ. أما النظافة بالمعَنّْى الاصطلاحي فهِيْ غسل أعضاء معينة بشكل وشكل معينين، أو أنها عملية إزالة النجاسة والنجاسة، أو عملية إزالة الشوائب ورفع الحدث، أو ما فِيْ صورتها أو. المعَنّْى، وفِيْ هذه المقالة للإجابة على السؤال الذي يدور فِيْ أذهان كثير من المسلمين يسألون هل يجوز الصيام فِيْ حالة النجاسة حتى الظهر دون طهارة لذا تابعونا.

هل يجوز الصوم فِيْ حالة النجاسة حتى الظهر

السؤال هل يجوز الصيام فِيْ حالة النجاسة حتى أذان الظهر، أو مسألة تأخير غسل النجاسة فِيْ شهر رمضان المبارك أو غيره من الأيام إلَّى ما بعد الفجر، من الأسئلة. . وقد اختلف العلماء حوله فِيْ عدة أقوال، فمنهم من قال بصحة الصوم، ومنهم من قال أن الصوم لا يصح، وميز بعضهم بين صوم التطوع والواجب، وميز بعضهم بين المعذور والمعذور. بغير عذر، وفِيْما يلي شرح لهذه الأقوال بالأدلة التي اعتمدوا عليها فِيْ أقوالهم

للمزيد يمكنك أن تقرأ معاصر مبطلات صيام البنات لابن عثيمين

رأي الأئمة الأربعة

  • لقد ذهب الأئمة الأربعة رحمة الله تعالى عليهم إلَّى أن صوم المسلم الجنب يصح مطلقاً، واستندوا فِيْ هذا لقول الله سبحانه وتعالى فِيْ القرآن الكريم {فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}، ووجه استدلالهم أن الآية الكريم تدل على أن الجماع مباح بكل أجزاء الليل، حتى وقت طلوع الفجر، وذلك الأمر يستلزم أن ويظهر الفجر على الجنب فِيْ صحة صومه.
  • ثانيًا ما روته أمّا المؤمنين أم سلمة وعائشة رضي الله عَنّْهما [أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كانَ يُدْرِكُهُ الفجرُ، وهُو جُنُبٌ مِن أهلِهِ، ثمَّ يَغتسلُ ويَصومُ] والمبرر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يمارس الجماع ليلاً فِيْ شهر رمضان ويؤخر الاغتسال إلَّى الفجر، مما يدل على جواز هذا الأمر، وذلك بدخول الفجر. لما كان جنبًا إلَّى جماع لا من احتلام.
  • آراء أخرى لبعض العلماء

  • ورأى أبو هريرة رضي الله عَنّْه وسالم بن عبد الله والحسن البصري أن صوم الجنب لا يصح إطلاقا. [إذا نوديَ للصَّلاةِ، صَلاةِ الصُّبحِ وأحدكُمُ جُنبٌ، فلا يَصُمْ يومئذٍ] وقد ورد أن أبا هريرة رضي الله تعالى عَنّْه تراجع عَنّْ هذا الرأي، وأخذ رأي جمهُور العلماء فِيْ أنه يجوز فِيْ مثل هذه الحالة لصوم الجنب بعد قبوله. حديث عائشة وأم سلمة رضي الله عَنّْهما، وقد ورد ذلك فِيْ حديث مسلم فِيْ صحيحه من رواية أبي بكر رضي الله عَنّْه، ونسب أقواله إلَّى ما قاله. سمعه من الفضل بن عباس ولم يسمع من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مباشرة. من مارس الجنس مع زوجته فِيْ ليلة شهر رمضان فسد صيامه وإفطاره، فربما كانت هذه بداية الأمر برمته، فِيْكون صوم الجناب باطلاً، ثم القرار. منسوخ بحديث أمهات المؤمنين عائشة وأم سلمة رضي الله عَنّْه بصحة صومه.
  • ذهب عروة بن الزبير لصحة صيام النجاسة، فلو أخره للوضوء كان له عذر ودليله ما رواه أبو هريرة رضي الله تعالى. عليه، فأرسله لمن لم يكن له عذر، وأن حديث أمهات المؤمنين عائشة وأم سلمة كان لمن كان له عذر.
  • ورأى إبراهِيْم النخعي أن من كان فِيْ حالة نجاسة يؤجل الوضوء لصيامه بعد الفجر، فِيْصح صومه مع صوم النافلة بغير صوم الواجب. .
  • يمكنك قراءة المزيد الفوائد الدينية للصيام

    دار الافتاء الاردنية

    • نصت دائرة الإفتاء الأردنية على جواز تأجيل غسل النجاسة وصحة الصوم، ودليلهم أنه ليس من شروط صحة الصيام الطهارة من النجاسة.

    غسل النجاسة بالنساء معلومات دينية ووجبات الصيام

    يمكنك قراءة المزيد هل يؤثر الصيام على الحامل فِيْ الشهر التاسع