لم أخذ حقنة rh بعد الولادة

لم أحصل على حقنة RH بعد الولادة

فِيْ البداية، قد تعلم أن حقن RH مهمة جدًا، لكنك لم تدرك ماهِيْة هذه الحقن أو تأثير عدم تناولها على حالتك، مما يجعلك قلقًا إذا لم تتناولها أثناء الحمل بعد أن علمت أن فصيلة الدم تختلف عَنّْ فصيلة دم الجنين.

حيث أنه عبارة عَنّْ حقنة تحتوي على نسبة معينة من الغلوبولين المناعي، وهُو أحد المنتجات الطبية التي تمنع الجسم من تكوين أجسام مضادة ضد عامل Rh، وبالتالي فإن المادة الموجودة فِيْ حقنة RH تعمل على حماية الجنين من تطور فقر الدم الجنيني الحاد، والذي يمكن أن يكون سبب الوفاة قبل الولادة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن عامل الريسوس هُو بروتين موجود على سطح خلايا الدم الحمراء لدى معظم الأشخاص، أو ما يعادل 85 فِيْ المائة من الأشخاص المصابين، ولكن المشكلة تظهر لدى الأشخاص السلبيين عَنّْدما يكونون حوامل.

عَنّْدما يدخل دم جنين موجب عامل ريسس إلَّى دم أم سالبة، يتعرف جسمها على الدم الموجب ويحاول تدميره عَنّْ طريق صنع أجسام مضادة لـ Rh يمكنها عبور المشيمة ومهاجمة خلايا دم الجنين. هذا يمكن أن يؤدي إلَّى عدوى خطيرة. مشاكل صحية يمكن أن تؤدي إلَّى وفاة الجنين أو الوليد.

كَمْا أن عامل ال Rh نفسه لا يعتبر خطيرًا على الأم الحامل، ولكن تظهر المشاكل فقط عَنّْدما تكون المرأة الحامل سلبية والجنين إيجابي، أي إيجابي (موروث من الأب إذا كان الأب إيجابيًا).

إذا لم يتم إعطاء حقنة Rh بعد الولادة، فمن الممكن أن يتسرب جزء من دم الجنين – وهُو احتمال – إلَّى دم الأم.

وهنا يتعامل جهاز المناعة لدى الأم مع الدم المتسرب كجسم غريب يجب القضاء عليه ويؤدي إلَّى تنشيط جهاز المناعة مما يؤدي إلَّى فرط الحساسية للدم المتسرب وفِيْ النهاية تكوين أجسام مضادة ضد عامل الريزوس الموجود فِيْ الرأس. دم الجنين.

متى يطور جسم الأم الأجسام المضادة لـ RH

فِيْما يتعلق بما يمكن أن يحدث، لماذا يتم إعطاء حقنة Rh بعد الولادة، يمكن القول أن دم الجنين لا ينتقل عادةً إلَّى دم الأم، إلا أنه يحدث أحيانًا بكَمْيات صغيرة من دم الجنين الذي ينتقل إلَّى دم الأم سواء وقت الولادة أو وقت الولادة، بالإضافة إلَّى أنه يمكن أن يحدث فِيْ بعض الحالات ومنها

  • حدوث البراز الدرني أو عَنّْد أخذ عينات من خلايا المشيمة.
  • نزيف أثناء الحمل.
  • فِيْ حالات الدوران اليدوي للجنين فِيْ حالة أنه يأخذ وضعية نهاية الحوض.
  • إذا تعرضت الأم لحادث أثناء الحمل نتج عَنّْه إصابة فِيْ البطن.

متى تسبب الأجسام المضادة لـ RH مشاكل صحية

فِيْ بعض الأحيان من الممكن أن تكون الأجسام المضادة التي يصنعها الجسم هِيْ سبب العديد من المشاكل الصحية، مما يطمئن النساء اللواتي يتساءلن لماذا أخذن حقنة Rh بعد الولادة، هل يمكن أن يكون لها تأثير فِيْ الحمل الأول.

قد لا تحدث هذه المشاكل فِيْ الحمل الأول لجنين إيجابي أو سلبي لأن الجسم لم يكن لديه الوقت الكافِيْ للتطور والتسبب فِيْ العديد من الطفرات المرتبطة بالأجسام المضادة.

ولكن يمكن ملاحظة المخاطر وزيادة المشكلات الصحية بوضوح فِيْ الحمل الثاني، مما يعرض الجنين للعديد من المخاطر فِيْ المستقبل.

متى تأخذ إبرة الفصيلة

قد يصف الطبيب هذا النوع من الإبر لبعض النساء الحوامل خلال مواعيد معينة، وغالبًا ما تكون هذه المواعيد واحدة مما يلي

الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل

قد يتعرض عدد قليل من النساء إيجابيات الريسوس لخلايا دم موجبة الريس من الجنين فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، ويصنع أجسامهن أجسامًا مضادة ضد هذه الخلايا.

وبالتالي، فإن حقن فصيلة الدم RH فِيْ الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل يمكن أن يقضي على هذه الخلايا فِيْ جسم الأم ويمنع تكوين الأجسام المضادة.

فِيْ غضون 72 ساعة من ولادة طفل إيجابي عامل ريسس

من المرجح أن يدخل دم الجنين الموجب للعامل الريصي دم الأم الموجبة للعامل الريصي أثناء الولادة. تمنع حقن الريسوس فصيلة دم الأم من إنتاج الأجسام المضادة التي يمكن أن تؤثر على حالات الحمل فِيْ المستقبل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن العامل الريصي يجب أن يتكرر مع كل حمل وولادة طفل إيجابي عامل ريسس.

بالإضافة إلَّى ذلك، يجب استخدام لقاح الصحة الإنجابية فِيْ غضون 72 ساعة من الإجهاض وعدم منع تكوين أجسام مضادة إضافِيْة يمكن أن تشكل خطرًا على الجنين فِيْ حالات الحمل المستقبلية.

ما هُو أفضل وقت لحقن RH

دكتور. وأوضح أيمن هاني أن أفضل وقت لإعطاء حقنة RH، وهُو حوالي 24 ساعة بعد الولادة، مع ضرورة مراعاة شروط صرف المصل واللقاح، وهِيْ من الأسباب التي يجب معرفتها قبل أخذ هذه الحقن.

حيث أنها تتطلب إبراز المستندات للموافقة على دفعها، بالإضافة إلَّى إجراء بعض الفحوصات الطبية التي توضح نسبة RH، حيث يعتبر التحصيل بعد التسليم إحدى الحالات الأربع اللازمة للتحصيل، والتي تمت مناقشتها أعلاه.

شروط الحصول على حقنة Rh من المصل واللقاح

هذه الشروط التي يجب توافرها للحصول على المصل هِيْ أن الزوجة غير مشمولة بالتأمين الصحي، باستثناء الأشعة السينية التي توضح حالتها ومجموعة الفحوصات الطبية المعتمدة من المستشفى الحكومي.

ماذا يحدث إذا نسيت أن تأخذ المحقنة

فِيْ الحمل التالي، إذا لم يتم إجراء فحص فصيلة الدم بعد الولادة السابقة، سيتعرض الجنين لأجسام مضادة تتشكل بكَمْيات كبيرة فِيْ جسم الأم، مما يؤدي إلَّى تكوين جلطات دموية فِيْ الجنين، و يمكن أن تصل المخاطر إلَّى موت الجنين.

ومع ذلك، لا يُعتقد أن هذه الحبوب يمكن وصفها للمرأة الحامل ذات العامل الريصي السلبي بعد الولادة، حيث تهتم معظم المراكز الطبية الحكومية بصحة الجنين والأم فِيْ حالة حدوث هذا الشذوذ أو اختلاف النوع، وبالتالي فإن حالتها هِيْ فِيْ حالة المتابعة المحددة فِيْ الوقت المناسب.

متى تزداد احتمالية اختلاط دم الجنين بدم الأم وتتشكل الأجسام المضادة

الحالات التي تزيد من احتمالية اختلاط دم الأم بالجنين يمكن أن تكون هِيْ نفسها الحالات التي يوصى فِيْها بإعطاء حقن RH، مع وجود بعض الحالات الأخرى، ومن أبرز هذه الحالات التي تزيد مخاطر حدوث ذلك هِيْ كَمْا يلي

  • فِيْ حالات النزيف المهبلي أثناء الحمل بين الأسبوع العشرين والأسبوع الرابع والعشرين
  • فِيْ حالة إجراء أخذ العينات الذي يتطلب إزالة عينة من المشيمة.
  • إذا اتخذ الطفل وضعية مقلوبة من الوضع الطبيعي.
  • فِيْ حالة ولادة جنين ميت أو إجهاض.
  • فِيْ الحالات التي يكون فِيْها الجنين خارج الرحم يتم التخلص منه.

فِيْ هذه الحالة لا بد من معرفة جميع الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتجنب هذه المشاكل من خلال خلط نوعين من فصائل الدم بين الأم والجنين، مع اتباع هذا الدليل.