وقت ليلة القدر 2022 وعلاماتها

لقد عرف النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليلة القدر على وجه التحديد، ثم نسيها فِيْما بعد من خالقه عز وجل بالحكَمْة منه، وذلك لتحفِيْز المسلمين على الجهاد فِيْ العبادة فِيْ الماضي. 10 أيام من رمضان كاملة وبيان سبب إخفاء علم ليلة القدر للإمام البخاري عَنّْ عبادة بن السميط رضي الله عَنّْه عَنّْ سيدنا محمد. صلى الله عليه وسلم أنه قال [خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالْتَمِسُوهَا فِيْ التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ] وفِيْ هذا اليوم يدور عَنّْوان مقالتنا حول وقت ليلة القدر 2022 وعلامتها فتابعونا.

تاريخ ليلة القدر

اتفق العلماء من علماء المالكي والحنبلي والحنفِيْ والشافعي على أن ليلة القدر فِيْ كامل شهر رمضان، كَمْا قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم أنه نزل القرآن ليلة القدر. وقال {إنزلناها فِيْ ليلة القدر * ليلة القدر}، وقال أيضًا أن القرآن نزل فِيْ شهر رمضان المبارك، كَمْا قال {شهر رمضان. وفِيْه أنزل القرآن، ودليل للناس، ودليل واضح للهداية، ومعيار، شهر رمضان المبارك، فاختلف العلماء فِيْ ليلة القيامة، إلا أن العلماء اختلفوا فِيْ ليلة القدر. . للقمر أقوال ويتم توضيح أقوالها على النحو التالي

  • القول الأول تنحصر ليلة القدر فِيْ العشر الأواخر من رمضان. وذلك لوجود الأحاديث النبوية التي تحثهم على أداء العشر الأواخر، ومن هذه الأحاديث ما نقله الإمام البخاري رضي الله عَنّْه عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه. رضي الله عَنّْه عَنّْ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال [أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ التَمِسُوهَا فِيْ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، فِيْ تَاسِعَةٍ تَبْقَى، فِيْ سَابِعَةٍ تَبْقَى، فِيْ خَامِسَةٍ تَبْقَى] وذهب بهذا القول أكثر علماء الشافعية والمالكية والحنابلة والأئمة أبو ثور والأوزاعي. المشهُور عَنّْد الحنابلة والمالكية أنها ليلة السابع والعشرون من الشافعي، وهِيْ ليلة الحادي والعشرين.
  • القول الثاني يعود وجود ليلة القدر إلَّى وجود شهر رمضان المبارك الذي لاحظه الإمام أبو حنيفة وصحابيه محمد بن حسن الشيباني وأبو يوسف القاضي، وغيرهما حسب قوله. وقال للإمام أبي حنيفة النعمان لا تنحصر فِيْ ليلة من ليالي الشهر، وهِيْ عَنّْد رفِيْقيه ليلة معينة من هذا الشهر.
  • القول الثالث يدل على أنها أول ليلة من الشهر، وقد قاله الصحابي الجليل أبو رزين العقيلي رضي الله عَنّْه.
  • القول الرابع وفِيْه غموض فِيْ منتصف يوم العاشر من الشهر، وينسب إلَّى الإمام الحسن البصري وغيره.
  • القول الخامس وفِيْه أنها ليلة التاسع عشر من الشهر، وهذا القول منسوب لأصحاب عبد الله بن مسعود وزيد بن ثابت رضي الله عَنّْهم.
  • القول السادس أنه يتراوح بين العشر الأواخر من الشهر، بحيث تكون فِيْ بعض السنوات ليلة، وفِيْ سنين أخرى تكون ليلة أخرى، تجمع بين أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم. واعتبر أن ليلة القدر من ليالي الشهر خاصة فِيْ العشر الأواخر. وهُو قول كثير من العلماء، منهم النووي، وابن حجر العسقلاني، والماوردي، وغيرهم من العلماء.
  • للمزيد تقرأ تستجاب أفضل أدعية ليلة القدر إن شاء الله

    علامات ليلة القدر

    تتميز ليلة القدر عَنّْ غيرها بعلامات كثيرة، منها

  • تعتبر ليلة القدر ليلة معتدلة بمعَنّْى أنها ليست حارة ولا باردة.
  • تعتبر ليلة القدر ليلة صافِيْة، أي أن القمر يضيء فِيْها.
  • ومن علامات ليلة القدر أن الشمس تشرق فِيْ الصباح بدون شعاع.
  • للمزيد يمكنك قراءة علامات ليلة القدر ومزاياها

    أدعية ليلة القدر بالصور

    دعاء شهر رمضان مستجاب الدعاء الله نسألكَمْ

    للمزيد يمكنك قراءة أذكار العشر الأواخر من رمضان