مسؤولية المدير فِيْ الشركة ذات المسؤولية المحدودة

مسؤولية مسؤول تنفِيْذي فِيْ شركة ذات مسؤولية محدودة

مسؤولية مسؤول تنفِيْذي فِيْ شركة ذات مسؤولية محدودة

عَنّْدما يتم إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة، يتم تعيين المدير التنفِيْذي للشركة فِيْ النظام الأساسي، أو فِيْ اتفاقيات خاصة، بينما قد يتم تحديد فترة زمنية محددة فِيْ اتفاقية إدارة الشركة، أي لفترة غير محددة، و لا يمكن فصله إلا إذا صوت غالبية المساهمين لصالحه وعَنّْدما تقع عليه إدارة الشركة بعض الواجبات ومسؤولية المدير فِيْ شركة ذات مسؤولية محدودة هِيْ

1- مسؤوليات المدير تجاه الشركة

يحق للمدير اتخاذ أي إجراء يراه مناسباً لصالح الشركة ويكون مسؤولاً أمام القانون عَنّْ أي إجراء يتخذه.

  • اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الشركة دون إجراءات تؤثر على المساهمين.
  • يلتزم المدير بأي إجراء أو عمل يقوم به، وأحد الأشياء أنه يجب أن يحرص على عدم القيام بأنشطة تتنافس مع الشركات، ولا ينبغي أن يدير الشركات المنافسة، أو يعقد صفقات تجارية تخص الشركات المنافسة. المجتمع، أو الانخراط فِيْ سلوك ضار بالمجتمع الذي يهتم به.
  • فِيْ حالة ارتكاب المدير التنفِيْذي لسوء السلوك تجاه الشركة أو مخالفته للقوانين المتعلقة بالعقد أو ارتكاب فعل غير قانوني نيابة عَنّْ الشركة يتحمل تبعات سوء سلوكه ويعوض المتضرر سواء الشركة أو أعضاء الشركة.، أو أطراف أخرى.
  • إذا كانت الشركة يديرها عدة مديرين ولكل منهم صلاحيات محددة، فلا تسقط مسؤولية الأخطاء التي يرتكبها أحد الأعضاء، ولا يتحمل الجاني إلا نتيجة الإجراءات التي أصدرها. وفِيْ حالة صدور قرار يضر بالشركة من قبل غالبية المديرين التنفِيْذيين بالإجماع، ويتحمل نتيجة الخطأ الأشخاص الذين صدر منهم. لا يتحمل القرار، ولا من يعترض عليه، أي مسؤولية إذا كان هناك دليل على اعتراضهم على الورق.

2- مسؤوليات المدير تجاه المساهمين

يجب أن تكون جميع تصرفات المدير التنفِيْذي فِيْ الشركة فِيْ مصلحة الشركة والتأكد من عدم وجود أي إجراء يضر بالمساهمين، وفِيْ حالة ارتكاب المدير التنفِيْذي خطأ يضر بالمساهمين، يجب عليه تحمل المسؤولية وتعويض المساهمين عَنّْ خسائر الشركة.

3- مسؤوليات المدير تجاه الأطراف الأخرى

يتحمل المدير أيضًا المسؤولية تجاه بعض الأشخاص الآخرين فِيْ الشركة، وفِيْ حالة مخالفتهم وإثبات أن المدير التنفِيْذي قد ارتكب بعض سوء السلوك ضد أحد الأطراف، أو خالف قوانين الشركة، يجب مقاضاته بشكل مباشر وفِيْ فِيْ حال أراد أحد الطرفِيْن حقه من مقر الشركة، يحق له مقاضاة مدير الشركة والحصول على تعويض منه.

مزايا شركة ذات مسئولية محدودة

تتمتع الشركات ذات المسؤولية المحدودة ببعض الخصائص التي تشجع على الاستثمار فِيْها وهِيْ

  • يمكن لشريك واحد فقط تأسيس شركة.
  • لا يؤثر ظهُور أحد أعضاء الشركة على الشركة، حيث لا يرتبط عمر الشركة بالمؤسسين، فعَنّْد وفاة أحد مؤسسي الشركة لا يكون لذلك أي تأثير.
  • تمنح الشركة ذات المسؤولية المحدودة الشركاء الحق فِيْ تداول الأسْهُمْ مع بعضهم البعض، حيث يمكنهم التصرف فِيْها كَمْا يحلو لهم، لذلك لا تقيد الشركة حريتهم فِيْ التصرف.
  • تضم الشركة عددًا كبيرًا من الشركاء مما يساعد على تحقيق التوسع والائتمان.
  • تساعد المسؤولية فِيْ الشركة على تشجيع عدد كبير من الاستثمارات فِيْ هذا النوع من الشركات، لأنها توفر مسؤولية محدودة فقط للشركاء.
  • تدعم الشركات ذات المسئولية المحدودة التوسع فِيْ بعض المشاريع الصغيرة وفِيْ حالة وجود أي مشاكل تمنع صاحب المشروع من مواصلة العمل فِيْمكن تحويل المشروع إلَّى شركة ذات مسئولية محدودة وتعيين شخص للعمل نيابة عَنّْ مشروع المالك لإدارة المشروع.
  • إن مسؤولية المدير التنفِيْذي فِيْ شركة ذات مسؤولية محدودة تسمح له باتخاذ جميع القرارات التي تصب فِيْ مصلحة الشركة ويتحمل كل المسؤولية الناتجة عَنّْ أخطائه.

عيوب شركة ذات مسئولية محدودة

بالرغم من أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة لها خصائص عديدة إلا أنها تشتمل على بعض العيوب التي قد تمنع البعض من المشاركة، ومن أبرز هذه العيوب

  • لا يسمح بتجديد عمر الشركة إلا مرة واحدة، لأن العمر المحدد للشركة يتحدد وقت العقد ولا يسمح بإطالة عمر الشركة.
  • يتم تحديد رأس المال فِيْ العقد ولا يمكن زيادة رأس المال أو التجارة فِيْ السندات والأسْهُمْ.
  • تعتمد الشركة فِيْ شركة ذات مسؤولية محدودة على أشخاص طبيعيين، لذلك لا يمكن لكيان قانوني الانضمام إلَّى الشركة.
  • تقيد الشركة بعض المعاملات المالية للشركاء حيث لا تسمح الشركة ببعض الأنشطة التي تتمثل فِيْ بعض المعاملات المالية.