ادعية صلاة التهجد كاملة مع شرح كَيْفَِيْة الصلاة وأحكامها

اهلا بكَمْ شهر الصيام اهلا رمضان بعد شوقنا وانتظاركَمْ جئت يا رمضان شهر الرحمة والمغفرة شهر التجارة والربح المؤكد بأمر الله تعالى. وهُو يجيبنا كَمْا وعدنا ويشجعَنّْا على عمل الخير دائمًا، خاصة فِيْ هذا الشهر المبارك. أتباعَنّْا الكرام فِيْ شهر الرحمة نرحم وننافس الدعاء وكثرة الدعاء والخشوع لتكون خاتمة لنا بأمر الله تعالى ونعمته علينا. فِيْ رمضان، صلاة التراويح الجميلة وصلاة التهجد، وهِيْ فِيْ العشر الأواخر من الشهر الكريم. نتعلم معًا عَنّْ الدعاء الذي يجب أن نذكره فِيْ صلواتنا من أجل أداء التهجد بأمر من الله.

صلاة التهجد

حكَمْها

صلاة التهجد من صلاة السنة ولا تجب على المسلمين.

وقته

  • بعد أن ينهض المسلم من نومه ليلا.
  • وصلاة التهجد تكون فِيْ الثلث الأخير من الليل وقبل الفجر بقليل.
  • ورسول الله صلى الله عليه وسلم معتاد على الصلاة والمحافظة عليها، وهُو الذي غفر الله له كل ما فات وما قبله.

عدد ركعاته

  • وهِيْ إحدى عشرة ركعة بخيط.
  • أو ثلاث عشرة ركعة بخيط.
  • ليست مطلوبة للصلاة الجماعية أو الفردية.

كَمْ مرة تصلي

  • وقال عَنّْها بعض العلماء يمكن أن يؤديها المسلم مرة واحدة فِيْ العمر.
  • لكننا نحب أن نقترب من الله تعالى وهذا أيضًا شهر رحمة ومغفرة.

وكذلك مشاهدة ذكريات الليل ودعاء النبي فِيْ صلاة التهجد.

صلاة الليل

فِيْ رمضان نستقبلها ليلة واحدة قبل الصيام من خلال صلاة التراويح وصلاة الليل التي نؤديها مباشرة بعد صلاة العشاء فِيْ وقت قصير جدًا.

  • اللهم إنا نخضع لك، وبك نؤمن، وبك نؤمن، بك نتبادل، وفِيْك نختلف، وفِيْك نحكَمْ.
  • اللهم اسألكَمْ المغفرة والعافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة. ومن فوق يا الله نعوذ بعظمتك من القتل فِيْ الأسفل.

شاهد صلاة التهجد وعدد ركعاتها وفضل صلاتها والفرق بين التهجد وصلاة الليل.

دعاء صلاة التهجد

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ مَنْ فِيهِنَّ، وَ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ مَنْ فِيهِنَّ، وَ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ مَنْ فِيهِنَّ، وَ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَ وَعْدُكَ الْحَقُّ وَ لِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَ قَوْلُكَ حَقٌّ، وَ الْجَنَّةُ حَقٌّ، وَ النَّارُ حَقٌّ، وَ النَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَ مُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَ السَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَ بِكَ آمَنْتُ وَ عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَ إِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَ بِكَ خَاصَمْتُ، وَ إِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَ ما الذي أوقفني وماذا كنت وماذا قلت وماذا تعرف عَنّْي أنت كبير فِيْ السن وأنت متأخر لا إله إلا الله

وانظر أيضًا كَيْفَ تؤدى صلاة النافلة وعدد ركعاتها فِيْ كل صلاة.

أفضل أدعية التهجد

كل عام وأنتم بخير لمتابعينا الكرام شهر رمضان الذي أنزل فِيْه الله تعالى القرآن وبدا فِيْ أحسن ليلة، وهِيْ ليلة خير من ألف شهر. هناك فروق بين صلاة التهجد وصلاة الليل والتراويح عامة، بسبب الحيرة بين البعض منا فِيْها، لأن صلاة الليل تكون على مدار العام، وصلاة التراويح صلاة نؤديها منفردين. أو معًا بعد أداء صلاة العشاء من الأيام المباركة. صلاة شهر رمضان وصلاة التهجد، صلاة التهجد هِيْ صلاة فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وتقام بين التراويح والفجر، وتحديداً فِيْ الثلث الأخير من الليل. مصطفى رضي الله عَنّْه وسلم.