جرح العملية القيصرية بالصور

صور جروح العملية القيصرية

تعتبر الولادة القيصرية من أصعب العمليات فِيْ العالم، ولا يلجأ الأطباء إليها إلا إذا تعرضت صحة الأم لخطر ما فِيْ عملية الولادة الطبيعية، وكذلك إذا كان الجنين فِيْ خطر، مع العلم بذلك. يكون جرح العملية القيصرية فوق العانة مباشرة ويتراوح طوله من 10 إلَّى 12 سم.

كَمْا يتم ذلك عَنّْ طريق فتح جميع الطبقات الداخلية والخارجية لجلد الأم وعضلاتها ثم يقوم الطبيب بإزالة الجنين وقطع الحبل السري ثم يقوم بتنظيف الجرح وإغلاقه مع ملاحظة أن هناك أكثر من طريقة و من خلال الفقرات التالية سنتعرف على شكل الجرح بعد الولادة القيصرية بالصور

1- الجرح الرأسي

هذه الطريقة لا تستخدم كثيرًا اليوم إلا فِيْ حالات الخطر فقط إذا كانت الأم تنزف بغزارة أثناء العملية أو تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء، ويكون الجرح فِيْها تقريبًا بين السرة وفوق العانة عموديًا.

2- النفخ الأفقي

عَنّْدما نتحدث عَنّْ الجرح القيصري بالصور، يجب أن نعلم أن هذا النوع من الجرح يستخدم فِيْ معظم العمليات القيصرية لأنه لا يشكل أي خطر على المرأة ويسمح لها بالولادة بشكل طبيعي فِيْما بعد. الوقت والجدير بالذكر أنه لا يعرض المرأة للنزيف أثناء الولادة القيصرية.

أنواع العمليات القيصرية

يقوم الطبيب بعمل نوعين من الجروح أثناء العملية القيصرية ويتم تمثيلهما فِيْ النقاط التالية

  • أولاً الجرح الخارجي ويتم ذلك فِيْ الطبقات الخارجية من الجلد وهُو أسفل البطن مباشرة وبالقرب من منطقة العانة.
  • ثانيًا الجرح الداخلي يتم إجراء هذا الجرح فِيْ جدار الرحم لإخراج الجنين، ثم يتم غلقه، وبعد ذلك يتم غلق الجرح الخارجي وتنظيفه من الدم.

أشكال إغلاق الجرح القيصري

فِيْما يتعلق بتحديد الجرح القيصري باستخدام الصور، تجدر الإشارة إلَّى أنه مع التطور التكنولوجي الجاري حاليًا، هناك عدة طرق تستخدم لإغلاق الجرح القيصري، وكلها لا تستغرق وقتًا طويلاً. علاوة على ذلك، فإن العلاج لا يكلف الكثير من المال وسوف نتعرف عليهم فِيْ المرحلة التالية

1- غراء جراحي

تعتبر إحدى الطرق غير المناسبة لجميع النساء، وتتضمن هذه الطريقة وضع مادة لاصقة تشبه الغراء على الجلد ثم غلق جانبي الجرح معًا، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الطريقة لا تسبب الكثير من الندوب فِيْ الجرح كَمْا طرق أخرى.

2- أبازيم معدنية

فِيْما يتعلق بالجرح القيصري بالصور، تجدر الإشارة إلَّى أن هذه الطريقة هِيْ حاليًا من أكثر الطرق استخدامًا، كَمْا أنها أثبتت نفسها بشكل جيد للغاية من حيث أنها لا تترك آثارًا كبيرة للجرح على الجلد. كطريقة تقليدية مع العلم أنها أغلى من ذلك، ويتم ذلك باستخدام نوع معين من المشابك المعدنية والضغط عليها على الجرح وتركه لفترة حتى يذوب فِيْ الجلد.

3- الخيوط الجراحية

تعتبر هذه الطريقة من أكثر طرق الحراجة أمانًا ولا تعرض المرأة لمضاعفات الجرح الجراحي، لذلك يمكن للعديد من الأطباء اللجوء إليها، مع العلم أنها طريقة تقليدية من الإجراءات الجراحية وتستغرق بعض الوقت لإكَمْالها، لذا فهِيْ لا تفعل ذلك. تستغرق حوالي 30 دقيقة، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعًا التي تترك ندوبًا على الجرح.

أنواع ندبات العملية القيصرية

فِيْما يتعلق بعرضنا للجرح القيصري بالصور، تجدر الإشارة إلَّى أن الجرح القيصري غالبًا لا يترك ندوبًا كبيرة على الجلد، ولكن فِيْ بعض الأحيان يتفاعل الجسم بشكل سيء مع الجرح، مما يؤدي إلَّى العديد من الندوب على الجلد. منطقة الجرح التي قد تكون بارزة وتستغرق وقتاً طويلاً للشفاء، سنوضحها على النحو التالي

1- ندبة تضخمية

يتعرض الجرح للعديد من الملوثات التي تؤثر على تفاعل الجسم مع الجرح لتطهِيْر نفسه من هذه الملوثات، مما ينتج عَنّْه تليف شديد للجرح وأيضًا ترك ندبة كبيرة على الجسم، ولكن من المهم ملاحظة أن الندبة فِيْ هذا لا تمتد العلبة خارج منطقة الجرح.

2- ندبة الجدرة

تحدث هذه الندبة عَنّْدما تتعرض المرأة لمؤثرات خارجية تعمل على توسيع أنسجة الجرح إلَّى ما وراء منطقته الطبيعية، مما يؤدي إلَّى ظهُور ندبات فِيْ منطقة الجرح والمنطقة التي يمتد فِيْها النسيج الخارجي، بحيث تكون أكبر من حجم الجرح نفسه. .

الإجراءات الطبية لإزالة الندبات

تلجأ المرأة إلَّى الإجراءات الطبية لإزالة الندبات التي تكونت فِيْ منطقة الجرح إذا لم تجد فائدة من الطرق الخارجية الأخرى، لكن هذه الإجراءات تختلف حسب نوع العملية القيصرية وتتمثل فِيْ الآتي

1- التدخلات الجراحية

وتجدر الإشارة إلَّى أن الندبة أحيانًا تختفِيْ لفترة طويلة، لذلك لن يلجأ الطبيب إلَّى هذا الحل إذا لم يمر عام كامل على ظهُور الندبة، وإذا لم تختف الندبة، سيقوم بإجراء إحدى الجراحات. الطرق التالية

  • شد جلد البطن تستخدم هذه الطريقة عَنّْدما تتراكَمْ نسبة معينة من الدهُون فِيْ منطقة الجرح بجانب الندبة، لذلك يلجأ الطبيب إلَّى شفط كل تلك الدهُون وشد منطقة البطن، لكن هذه الطريقة لا تعتبر فعالة إذا تكون الندبة على الجسم مشرقة وقوية.
  • التدخل التجميلي يستخدم هذا المحلول فِيْ الغالب من قبل النساء ويقوم به الطبيب كشط كل الجلد المتراكَمْ على الجرح ثم إعادة خياطة الجرح بشكل تجميلي وبدقة أكبر.

2- التدخلات غير الجراحية

بالرغم من أن بعض هذه الطرق تتطلب بعض الوقت للوصول إلَّى النتيجة النهائية إلا أنها تعتبر أكثر الطرق فعالية لإخفاء شكل الجرح وهِيْ موضحة فِيْ النقاط التالية

  • حقن الستيرويد تقلل هذه الحقن من التهاب الجرح، مما يؤدي إلَّى عدم وضوح الجرح وتسطيح بروزه، مع العلم أنه يتم حقنها فِيْ ندبات الجرح، وتطبق أكثر من مرة كل ستة أشهر، بمعدل مرة واحدة فِيْ الشهر.
  • الليزر التجميلي يؤثر الليزر على شكل الندبة بتقليل قوامها وتسطيحها. كَمْا أنه يحسن لونها عَنّْ طريق إزالة كل التصبغات الموجودة بها. وتجدر الإشارة إلَّى أن المرأة تحتاج لأكثر من جلسة للتخلص من شكل الندبة نهائياً وتتراوح ما بين 3 إلَّى 4 جلسات.

انتبه لشكل الندبات

بعد الولادة يتم استخدام عدة طرق للتخلص من ظهُور الندبات بشكل أسرع، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن هذه الطرق لا تستخدم حتى يصبح الجرح أقل إيلامًا، وسنشرحها بالتفصيل

1- تجنب الشمس

من المعروف أن أشعة الشمس الزائدة تؤدي إلَّى تغير لون البشرة بجعلها أكثر خشونة وشدة، لذلك يفضل تعريض الجرح القيصري للشمس لفترة معينة بعد العملية تتراوح من عام إلَّى عام و نصف.

2- ضع ملصقات سيليكون

هذه اللاصقات سريعة الاستخدام بعد الولادة، حيث يمكن للمرأة استخدامها بعد حوالي شهر من الولادة، مع الحرص على الاحتفاظ بها لفترة معينة من الوقت للمساعدة فِيْ الحفاظ على الجلد رطبًا وناعماً لأطول فترة ممكنة، مما يقلل من فرصة لتندب الجلد.

3- وضع الكريمات وجل السيليكون

الطريقة التي تحافظ بها الكريمات على ترطيب البشرة متشابهة