صوم رمضان حكَمْه وفوائده الدنيوية

يُعرَّف الصيام بأنه الامتناع الجزئي أو التام عَنّْ كل أو بعض الأطعمة والمشروبات. يُعرَّف الصيام خلال شهر رمضان بأنه الامتناع التام عَنّْ الطعام والشراب من شروق الشمس إلَّى غروبها. على الرغم من أن صيام شهر رمضان آمن بشكل عام لجميع الأصحاء، يجب على الأشخاص المصابين بأمراض معينة أولاً استشارة الطبيب واتباع توصياته، وفِيْ هذا اليوم سنلقي المزيد من الضوء على صيام رمضان وقواعده وفوائده الدنيوية. شاهدنا.

حكَمْ صيام شهر رمضان

أمر الله تعالى المسلمين بالصيام فِيْ شهر رمضان وجعله واجبًا عليهم، وقد ثبت ذلك بعدة شواهد، على النحو التالي

  • قال الله عز وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }، وقال أيضاً { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }، فقد فرض الخالق سبحانه وتعالى الصوم على المسلمين، وقد أمرهم به، كَمْا كتبه أيضاً على كل من كان قبلهم من الأمم، والأمر بالصوم يقتضي طاعة أمر الله تعالى، والتي تتحقق بالامتناع عَنّْ كل ما يفطر فِيْ شهر رمضان المبارك، كَمْا أوضح الله تعالى سهُولة الصيام، بتحديد أيامه وتحديدها، وعدم ضمها إليها، أو المحافظة عليها. حيث وصف أيام شهر رمضان المبارك بأنها عدد الأيام.
  • أدخل الإمام البخاري رضي الله عَنّْه فِيْ صحيحه عَنّْ طلحة بن عبيد الله رضي الله عَنّْه قال [أنَّ أعْرَابِيًّا جَاءَ إلَّى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثَائِرَ الرَّأْسِ، فَقالَ يا رَسولَ اللَّهِ، أخْبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فَقالَ الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ إلَّا أنْ تَطَوَّعَ شيئًا فَقالَ أخْبِرْنِي بما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصِّيَامِ قالَ شَهْرَ رَمَضَانَ إلَّا أنْ تَطَوَّعَ شيئًا قالَ أخْبِرْنِي بما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الزَّكَاةِ قالَ فأخْبَرَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَرَائِعَ الإسْلَامِ. قالَ والذي أكْرَمَكَ، لا أتَطَوَّعُ شيئًا، ولَا أنْقُصُ ممَّا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ شيئًا. فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أفْلَحَ إنْ صَدَقَ، أوْ دَخَلَ الجَنَّةَ إنْ صَدَقَ] ويستنتج من الحديث الشريف أن الله تعالى قد فرض صيام رمضان، ومن أراد أن يصوم بغير ذلك فهُو طوعي ونافذ.
  • أجمع أهل العلم على وجوب صيام شهر رمضان على كل مسلم.
  • للمزيد يمكنك قراءة أدعية دينية لرمضان مكتوبة عام 2022

    دراسة عَنّْ فوائد الصيام فِيْ شهر رمضان

    تختلف نتائج الدراسات حول الآثار الصحية للصيام خلال شهر رمضان بسبب اختلاف فترات الصيام، والظروف المناخية الخاصة بوقت الصيام من العام، والمكان الذي يحدث فِيْه الصيام. لا تزال العديد من الدراسات المتعلقة بالصيام أولية وتحتاج إلَّى مزيد من الدراسة والبحث، بما فِيْ ذلك تلك الدراسات تشمل

  • أظهرت دراسة نُشرت فِيْ عام 2012 أن الصيام خلال شهر رمضان المبارك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أظهرت دراسة نُشرت فِيْ عام 2005 أن الصيام لمدة 21 يومًا يقلل من محيط الخصر والكوليسترول السيئ والكوليسترول الكلي لدى الرجال، مقارنة بانخفاض كبير فِيْ محيط الخصر وزيادة طفِيْفة فِيْ الكوليسترول الجيد. .
  • أظهرت دراسة نشرت فِيْ عام 2006 أن الصيام فِيْ شهر رمضان المبارك يخفض ضغط الدم ولكنه يقلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء. مريض ارتفاع ضغط الدم.
  • للمزيد يمكنك قراءة 10 صور من ادعية رمضان

    أدعية رمضان المصورة

    أدعية شهر رمضان أدعية رمضان من الدعاء النبوي

    يمكنك قراءة المزيد العشر الأواخر من رمضان