هل العطر يفطر ويبطل الصيام للعلامة ابن باز وابن عثيمين

لقد لفت الله تعالى فِيْ القرآن الكريم انتباهنا إلَّى أهمية عبادة الصوم، والتي تختلف عَنّْ غيرها من العبادة فِيْ نواح كثيرة، لأنها تروض روح الإنسان، وتعويدها على تحمل المشقات والتغلب على المشقات. تحث على نفسها. بشرط أن يتحكَمْ فِيْ أهُوائه وميوله، بسبب الحرمان المؤقت الذي تفرضه عليه عبادة الصيام، ولهذا شجع النبي صلى الله عليه وسلم على الصوم إذا لم يتزوج، فهُو يعتبر الصيام. كعمل عبادة يكسر شدة الشهُوات ويعلم الصبر. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم [يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ] فِيْ هذا اليوم نلقي مزيدًا من الضوء على المفطرات، ونجيب على وجه الخصوص على سؤال هل الطيب يفطر ويفطر لذا تابعونا.

الزيت العطري هل يبطل الصيام

  • إذا وضع الصائم على ثيابه أو على وجهه رائحة زيتية قليلة، ووقف واستنشق رائحتها، فلا يفسد صومه، حتى لو كانت رائحة ذلك الطيب قوية، لكن الأفضل الابتعاد عَنّْها. فتوى العالم ابن باز رحمه الله، والعلامة ابن عثيمين رحمه الله، وسائر العلماء.
  • وكانت فتوى هؤلاء العلماء فِيْ هذه المسألة خاصة بمن يطبق الطيب ثم يستنشق ريحه فقط، ولا تدخل فِيْ الفتوى إذا دخل بعض الطيب فِيْ بطن الصائم ونحوه.
  • وللمزيد تقرأ شروط الصيام وباطلته وأركانه

    هل العطر الطير يبطل الصيام

    • وأما العطور الطيارة (وهِيْ عطرة ودهنية)، فما عدا كونها مختلطة ببعض المواد الطيارة مع الكحول، فإن انتشارها أكبر من العطور الزيتية. فلا حرج فِيْ ذلك، فهذه المواد العطرية الطيارة تنفث فِيْ الهُواء، فلما استنشقت دخلت إلَّى بطن الصائم، دخل فِيْ حلقه شيء، والصوم يبطله، والله أعلم.

    هل العطر يفطر

    • كَمْا ذكرنا سابقًا، لا حرج فِيْ استنشاق رائحة العطور سواء كانت زيتية أو عطورًا متطايرة، ويشمل ذلك أيضًا استنشاق رائحة العود أو رائحة البخور أو رائحة العَنّْبر وغيرها من الروائح التي لا تخلو من الرائحة. لديها ذرات تدخل الحلق. ملابسه أو جسده يستخدم البخور. اختلف العلماء فِيْ مسألة البخور، إذا استنشق الصائم دخانه. قال بعض العلماء إنه يفطر لاحتوائه على مادة تدخل إلَّى بطون الإنسان، ومنهم من قال إنه لا يفطر ولا يحبه، والأفضل تركه تفاديا للخلاف والعلامة ابن بازي. فقال رحمه الله تعالى كفاك عَنّْ استنشاق دخان البخور.

    تعليمات استعمال العطور فِيْ الصيام

    • وبناءً على فتوى العلماء المذكورة أعلاه، فإن حكَمْ استعمال الطيب للصائم هُو أن العطر يجب ألا يحتوي على مادة تدخل إلَّى بطنه، والاستثناء من دخل الجوف بغير قصد. لنفعل ذلك. فإنه لا يفطر، والله تعالى أعلى وأعلم.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ فضل شهر رمضان فِيْ القرآن

    إفطار

    • الصوم باطل إما بحال من شروطه أو بفشل أحد أركانه وأصل هذه الفطور 3 وورد فِيْ كتاب الله تعالى فِيْ سورة البقرة. الخيط الأسود من طلوع الفجر ثم يكَمْل الصيام حتى الليل} وأجمع أهل العلم على وجوب الإمساك عَنّْ الأكل والشرب والجماع فِيْ وقت الصيام.

    الطيب والصيام فسخ الصوم لابن عثيمين

    يمكنك قراءة المزيد هل يؤذي الصيام الحامل فِيْ الأشهر الأخيرة