نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج خطاب شكوى إدارية

تعتبر الخطابات الإدارية من أنواع الاتصالات الرسمية المتعلقة بالوظائف الوظيفِيْة، ويسعى خطاب إداري إلَّى تقوية وتحسين الترَابِطْ بين العلاقات الإدارية الموجودة فِيْ الشركات والمؤسسات المختلفة، ويختلف محتوى الاتصال باختلاف من هُو. ارسل الى من.

خطاب إداري لتقديم شكوى

السيد المدير / …….

بعد التحية

موضوع شكوى إدارية

أقدم لكَمْ هذه الشكوى بسبب تعرضكَمْ لضرر كبير وسوء معاملة من قبل (اسم المدعى عليه) أثناء العمل، ضمن ساعات العمل الرسمية التي تحددها مؤسستك.

نص الشكوى الإدارية لقد طلبت مني إرسال هذه الرسالة للأسباب التالية

أم لا…….

ثانيا……

ثالث…….

الرابع ……

نهاية مضمون الشكوى الإدارية أقدم لكَمْ مجموعة من التعليقات على شكواي وهِيْ ……… والتي تؤكد أن لي كل الحق فِيْ تقديم هذه الشكوى إلَّى سعادتكَمْ.

خالص تقديرك واحترامك.

اسم المرسل/…….

التوقيع

…………

استمارة شكوى إدارية جاهزة للطباعة

بعد مناقشتنا لشكل رسالة شكوى إدارية نقدم لكَمْ أيضا شكوى مكتوبة بطريقة مهنية ومتميزة ومهذبة دون إهانة أي عامل موجود فِيْ المؤسسة أو الشركة ويمكن رفعها إلَّى الجهة المختصة بكل أمان و نوضح هذا النموذج فِيْ الأسطر التالية

السيد / ……. رئيس قسم / ……… فِيْ / …… ..

والسلام عليكَمْ ورحمة الله وبركاته.

سأحضر لك هذه الرسالة عاجلاً وليس آجلاً ؛ هذا لتقديم شكوى لك حول ما يفعله زميلي / …… .. وما يفعله ضدي وهُو مسؤول عَنّْ / …… القسم لأنني أعمل فِيْ هذا القسم منذ أكثر من ست سنوات وهذا الزميل يمتنع عَنّْ اتباع الضوابط وقواعد جدول العمل عَنّْدما يبدأ فِيْ التلاعب بي.

بصرف النظر عَنّْ حَقيْقَة أنه أساء إلي باستمرار وظلمني مرات عديدة، وهذا يؤثر بشكل كبير ويعيقني عَنّْ أن أكون مبدعًا ومبتكرًا فِيْ مجال عملي كَمْا كان من قبل ؛ لذلك أقدم لكَمْ هذا الطلب وأطلب منكَمْ التدخل وإيجاد حل مناسب لهذه المشكلة. هذا حتى أتمكن من القيام بعملي بتركيز وسلام دون أي إزعاج، وأرجو أن تتقبل شكري واحترامي.

التوقيع

…… ..

رقم الهاتف الجوال

…………

استمارة شكوى للنائب العام

يوجد استمارة لتقديم شكوى لدى النيابة العامة حول حجب معلمين لأرقام أبنائنا، وهذه الشكوى جاءت على شكل تقرير، نوضحه بوضوح فِيْ السطور التالية

ممثلو الجمهُورية بالمحكَمْة الإبتدائية / …….

الموضوع حول خرق لواجب مهني أضر بأولادي

المشتكي / …….

المشتكي مدرس / …

السيد المدير، أحييكَمْ وبعد ذلك،

بينما مدرس اسمه …… يعمل فِيْ المدرسة… .. ويعلم المادة… .. امتنع عَنّْ التحضير لامتحان ابني… .. الذي ينجذب إلَّى القسم…، ولم يحيلها إلَّى الإدارة التي أدى إلَّى إجحافه واستحالة عقد مجلس نقابي ووضع قوائم بأسماء ناجحة وغير ناجحة.

كَمْا أدى هذا الخرق للواجب المهني والقانوني إلَّى إلحاق الأذى بي ولابني ؛ وانطلاقا من هذه الأسباب أطلب من سعادتكَمْ مقاضاة المدرس … أمام القضاء بمقاضاته وتتخذ القرار المناسب فِيْ قضيته وتقوم بكافة الإجراءات المطلوبة.

تقبل، سيدي، أعظم احترامي.

التوقيع

…… ..

نصائح مهمة لكتابة خطاب رسمي

بعد الاطلاع على نموذج رسالة شكوى إدارية جاهزة للطباعة، تجدر الإشارة إلَّى أنك تعرف مجموعة من الإرشادات التي ستساعدك عَنّْد كتابة الرسالة بنفسك دون استخدام النماذج الجاهزة، ونقوم بشرح جميع الضوابط والقواعد التي يجب أن تقوم بها يتبع فِيْ النقاط التالية

  • تأكد من اختيار مفردات وكلمات وعبارات وتعبيرات سهلة وواضحة تتناسب مع موقع المرسل إليه ؛ والغرض من ذلك هُو تسهِيْل فهم محتوى ومحتوى الاتصال للسلطة المختصة.
  • من المهم لفت الانتباه إلَّى ضرورة الإيجاز والإيجاز فِيْ الرسالة وعدم سحبها، وبدء الشكوى على الفور وبشكل واضح.
  • عَنّْد كتابة نموذج الشكوى الإدارية، من الضروري مراعاة الدقة الكاملة وأقصى قدر من الحذر.
  • من المهم التأكد من أن جميع المعلومات الواردة فِيْ محتوى الرسالة موثقة من خلال إرفاق المستندات والمستندات بالرسالة.
  • تأكد من استخدام نوع وحجم الورق الذي ستكتب عليه الشكوى، وابتعد قدر الإمكان عَنّْ ذلك الذي يحتوي على رسومات وألوان.
  • تأكد من كتابة العَنّْاوين والعَنّْاوين بشكل صحيح وفِيْ المكان الصحيح فِيْ الحرف.
  • يجب أن يشير مرسل التقرير الإداري إلَّى وجود نسخ متعددة من التقرير.
  • من الأفضل التفكير فِيْ ترك مسافة بين كل فقرة وما يليها ؛ لأنه يسهل على القارئ فهم فكرة الرسالة والحصول على المعَنّْى الصحيح.
  • تأكد من تنسيق حواف الحرف بشكل صحيح ومطابقة لموضع الموضع.
  • من الضروري استخدام المظاريف الرسمية لهذا النوع من الرسائل.
  • تجنب استخدام الأسماء المعقدة التي يصعب فهم معانيها بوضوح، واستبدالها بأسماء متجانسة وذات معَنّْى بسيط.

نماذج من المراسلات الإدارية

بعد ة أفضل قالب خطاب شكوى إداري مكتوب ومنظم جاهز للطباعة، نجد أن هناك مجموعة من أنواع المراسلات الإدارية ونوضح هذه النماذج باستخدام النقاط التالية

  • الخطاب الإداري الموازي هذا النوع هُو توجيه خطاب رسمي من قبل رئيس المستوى الإداري إلَّى مستوى إداري آخر مشابه لنفس المنصب.
  • رسالة إدارية تصاعدية هذا هُو توجيه رسالة رسمية من قبل مدير المستوى الإداري إلَّى موظف أو مالك بمستوى إداري أدنى من مستوى المرسل.
  • تقرير إداري تنازلي هذا النوع من الخطابات الرسمية هُو تقديم خطاب إداري رسمي من قبل شخص بمستوى أدنى إلَّى مستوى إداري أعلى.

كَيْفَِيْة كتابة خطاب إداري

بعد معرفة شكل نموذج خطاب شكوى إداري واضح ومناسب لمدراء الشركات والمؤسسات المختلفة، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عَنّْد البدء فِيْ كتابة الرسالة بنفسك.

كَمْا أنه يساعد على بناء هِيْكل الرسالة من الداخل بشكل مناسب وناجح ومعتمد، ونذكر أهم الخطوات التي تساعد فِيْ كتابة نموذج الشكوى الإدارية من خلال النقاط التالية

  • بداية الرسالة بجزء يحتوي على معلومات حول المرسل، على سبيل المثال (اسم المرسل – العَنّْوان – رقم الهاتف المحمول – تاريخ إرسال الرسالة – موضوع الرسالة – اسم المرسل إليه و