فِيْ اي عام فرض الصيام والحكَمْة من مشروعيته

للصوم قاعدة عظيمة وغاية عظيمة، أشار إليها القرآن فِيْ مواضع كثيرة، والسنة النبوية الشريفة غنية بالأحاديث التي تدل على ذلك. الصوم لا يعلمنا، وفِيْ هذا اليوم سنلقي المزيد من الضوء ونتعرف على السنة التي فرض فِيْها الصيام وحكَمْة تبريره، فانظروا معَنّْا.

مدة الصوم الواجب فِيْ شهر رمضان المبارك

أقيم صيام شهر رمضان المبارك فِيْ شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة النبوية، وذلك بعد انتقال القبلة إلَّى الكعبة المشرفة لمدة شهر تقريبًا. هذه القدرة وكان راشدا عاقلا مقيمًا خاليًا من أي مانع يمنعه من الصيام، وقد ثبت هذا الواجب بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإجماع العلماء وبيان هؤلاء. الأدلة على النحو التالي

  • قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا فإن الصوم مشروع لك كَمْا شرع لمن قبلك لتصلحوا}.
  • تضمن الإمام البخاري رضي الله عَنّْه فِيْ صحيحه عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال [بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ].
  • أجمع العلماء على أن صيام شهر رمضان المبارك واجب ووجوب، وأنه من الأمور الدينية التي يجب معرفتها.
  • يمكنك قراءة المزيد متى فرض الصيام على المسلمين ومن صام أولاً

    الحكَمْة من تشريع صيام شهر رمضان المبارك

    وقد تجلت حكَمْة الله تعالى فِيْ التشريع بصوم شهر رمضان المبارك، وجعله واجبًا على كل مسلم فِيْ كثير من الأمور. يتم توضيح وتفصيل بعضها على النحو التالي

  • تعوّد النفس البشرية على العطاء والعطاء، كَمْا يشعر الصائم بحاجات الفقراء والمحتاجين فِيْعطيهم ويعاملهم بلطف، فِيْصبح المجتمع الإسلامي مجتمعاً متكاملاً ورحيماً، تحكَمْه معاني المودة والعطاء. الحب. ألفة.
  • بلوغ تقوى الله سبحانه وتعالى فِيْ النفس، كَمْا قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا، فالصوم مشروع لك كَمْا شرع لمن قبله، لتصلحوا.
  • تحقيق وحدة الأمة الإسلامية، لأن وحدة الإيمان والولاء لله تعالى فِيْ عبادته من أهم مظاهر وحدة الأمة، كَمْا أن وحدة الله سبحانه وتعالى أساس كل الشرائع السماوية. قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {وما أرسلناه من قبلك ليس رسولًا إلا أن نعلن له أن لا إله إلا أنا فعبدوا لي}.
  • أشعر ببركات هدى الدين الإسلامي التي أنعم بها الله تعالى. قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {وَمجِّدُ اللَّهَ لِمَا هَداكَ، وَإِلَّكُمْ شَكْرًا}. وأطيعوا ما أمره الله تعالى.
  • اقرأ المزيد كفارة صيام المريض والحوامل

    آداب صيام شهر رمضان المبارك

    وهب الصائم الكثير من الأخلاق الحميدة، والتي تتجلى بوضوح فِيْ تعامله مع الآخرين. ومن أبرز هذه الأعراف ما يلي

  • أطِع الله القدير وألجأ إليه نهارًا وليلًا ونهارًا. فكَمْا يطيع الصائم أمر ربه بامتنعه عَنّْ المفطرات بنية الصوم، كذلك يطيع أوامر ربه. لذلك يبادر الخالق فِيْ الليل إلَّى الفطر، لأنه يعلم أن الله تعالى يحب الإسراع فِيْ الفطر، ثم يستقبله بالشكر والثناء والثناء على من يجب أن يصوم.
  • يرد السباب بلطف، فلا يلتفت الصائم إلَّى الحماقات والأقوال التي تحد من أجره. تضمن الإمام البخاري رضي الله عَنّْه فِيْ صحيحه عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال [وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ].
  • أركان المحافظة على الصيام من فوائد الصيام على العقل

    تقرأ المزيد هل يجوز الصيام نجاسة