الجماع فِيْ رمضان حكَمْه الشرعي

جعل الله تعالى الزواج شرعاً، وجعله محبة ورحمة بين الرجل وزوجته، وجعل الزواج أساساً لتكوين أسرة مسلمة تعتبر من أركان المجتمع. لا حرج فِيْ المزاح والجلوس والكلام والتعليم ونحو ذلك، والأفضل الابتعاد عَنّْ كل ما يؤدي إلَّى الجماع، كالأحضان أو التقبيل أو الألفة، فهذه من الرغبات التي يمدح الله تعالى الصائم على هجرها. هم. القرب اليه سبحانه.

جاء فِيْ الحديث القدسي [يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا] وليعلم الصائم أن هذه النهِيْ تتفاوت فِيْ شدتها، فالعلاقة الحميمة من أخطرها على الصائم، إذ يمكن أن تؤدي إلَّى القذف، وبالتالي فسخ الصيام، وإن أباح بعض الفقهاء التقبيل ونحو ذلك أثناءه. فالصيام يشترط له من بينها أن يحرص الصائم على عدم التحرك حتى القبلة فِيْفطر بذلك صيامه فِيْ رمضان. لذا تابعونا.

حكَمْ الجماع للصيام

  • يحرم على العبد الصائم فِيْ نهار رمضان أن يجامع زوجته ؛ لأن الجماع مثل الأكل والشرب فِيْ نظره لبطل الصيام. كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}، فالآية الكريمة تدل على الإذن بالمباشرة بليلة الصيام، ويستفاد من هذا أن الصوم يكون عَنّْ الأكل وعَنّْ الشرب والجماع وبقية المفطرات.
  • والسبب فِيْ تحريم الجماع فِيْ نهار شهر رمضان واعتباره من المفطرات أن الغرض من عبادة الصيام هُو ترك الشهُوات التي اعتادها. الأكل والشرب، لا سيما أن الراحة والاستغراق فِيْ الشهُوات مما يزيد من إغراءات الشياطين، إذ يضعف الإصرار على العبادة والعمل. والجماع من نِعَم الجسد كالأكل والشرب، ولذلك حرمه الله تعالى فِيْ نهار شهر رمضان وجعله من المفطرات.
  • قال أهل العلم صراحة من جامع زوجته فِيْ نهار شهر رمضان، فهُو يأثم ويفطر، وعليه أن يمتنع بقية النهار لمن أفطر فِيْ رمضان. يوم من شهر رمضان بغير عذر شرعي، وعليه أن يمتنع عَنّْه بقية اليوم ؛ لوجوب قضاء ذلك اليوم والتكفِيْر عَنّْه، ومما يجدر الإشارة إلَّى أن كفارة جماع اليوم. فِيْ شهر رمضان من أقسى الكفارات، وهُو تحرير العبد. وهِيْ نافلة، والمتهم بالجماع يفطر فلا شيء عليه. بين العلماء حكَمْ من جامع زوجته بالخطأ فِيْ نهار رمضان، وقالوا إن صيامه لا يبطل، لا سيما أنه عمل مشترك بين الزوج والزوجة.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ أحكام الصيام فِيْ الفقه الإسلامي

    حكَمْ تقبيل الصائم

    • والقبلة التي تفطر المسلم الصائم تنزل بإجماع علمي. أما إذا لم يؤد التقبيل إلَّى القذف، فالقرار يتوقف على طبيعة الصائم نفسه. وأبطل صومه، وتحقق من أمر أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها قالت [كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُو صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُو صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لإِرْبِهِ].

    اقرأ المزيد كفارة صيام المريض والحوامل

    أحكام الصيام بالصور

    حديث فِيْ الجماع، بعض أحكام الصيام هل تجب الكفارة على الزوجة الجماع

    للمزيد يمكنك أن تقرأ فضل شهر رمضان فِيْ القرآن