مشروبات لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال

مشروبات لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال

الأمعاء الغليظة، التي تسمى الأمعاء الغليظة فِيْ الجهاز الهضمي، هِيْ المسؤولة عَنّْ التخلص من السوائل فِيْ فضلات الطعام وتحويلها إلَّى براز، ثم توصيلها إلَّى فتحة الشرج ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى فتحة الشرج لمغادرة الجسم.

إذا كان القولون يمتص المزيد من الماء من الطعام، فإنه يصبح أكثر صلابة ويصبح الطفل أكثر إمساكًا، لذلك يجب على الأم إعطاء الطفل بعض المشروبات لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال، والتي تشمل ما يلي

  • الماء يعتبر الماء من أفضل المشروبات التي تساعد على تقليل الشعور بالإمساك، فمن خلال استهلاك كَمْية كافِيْة من الماء، يمكن للأمعاء أن تعمل بنشاط وانتظام، كَمْا أنها تسهل خروج الفضلات الصلبة من الجسم.
  • حليب جوز الهند من أفضل بدائل الماء حليب جوز الهند، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وعدد من الفِيْتامينات والمعادن، كَمْا أنه يرطب الجسم ويزيد من حركة الأمعاء فِيْ المعدة مما يؤدي إلَّى التقليل من المعاناة من الإمساك المزمن.
  • القهُوة تزيد القهُوة من ليونة الطعام فِيْ الأمعاء، كَمْا أنها غنية بالألياف التي تحمي الجهاز الهضمي من الإمساك، كَمْا تحتوي القهُوة على مادة الكافِيْين التي تؤثر بشكل مباشر على هرمون الجاسترين الذي يؤثر على تكسير الطعام ويسرع من عملية الهضم. حركة الطعام فِيْ الأمعاء.
  • الماء والليمون خليط من الماء والليمون يحتوي على فِيْتامين سي الذي يعمل على تقوية الجهاز الهضمي لأنه غني بمضادات الأكسدة. يمكن إعطاء الطفل كوب ماء مضاف إليه الليمون مرتين فِيْ اليوم حتى يزول الإمساك.
  • عصير البرقوق يعتبر البرقوق أو الخوخ من الفواكه التي لها تأثير ملين ويمكن عصرها بالإضافة إلَّى القليل من الحليب، حيث تحتوي هذه الفاكهة على البوتاسيوم والمغنيسيوم والسوربيتول، مما يسرع من حركة الطعام فِيْ الأمعاء.
  • عصير التفاح يعتبر عصير التفاح أفضل مشروب لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال لأنه غني بالألياف التي تساعد على زيادة حركة الطعام فِيْ الأمعاء وتقليل الإمساك، وأكثر ما يميزه حَقيْقَة أن الأطفال يحبونه.
  • الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على كافِيْين كافِيْين لتقليل الإمساك.
  • شاي البابونج شاي البابونج من المشروبات العشبية التي تعمل على الجهاز العصبي وتساعد على الاسترخاء والقدرة على التخلص من القلق والتوتر مما يؤثر بدوره على الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك.
  • البقدونس المسلوق البقدونس من الخضروات الغنية بالمعادن الغذائية التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتحسين وظائفه، لذلك فهُو من أفضل المشروبات لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال ويمكن إعطاؤه للطفل دون خوف من الآثار الجانبية. .
  • مغلي النعَنّْاع من المعروف أن النعَنّْاع من الأعشاب التي تساعد على تهدئة الأعصاب والقدرة على الاسترخاء، والتي بدورها تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحسين حركة الطعام فِيْ الأمعاء، والتخلص من الإمساك المزمن.
  • مشروب اليانسون يحتوي اليانسون على مزيج من الزيوت الطيارة التي تساعد على تحسين حركة هضم الطعام وبالتالي القضاء على الإمساك، حيث يمكن للطفل المصاب بالإمساك تناول كوب من اليانسون يوميًا.
  • الشبت للشبت دور كبير فِيْ تحسين عملية الهضم لأنه يعمل على طرد الغازات من الجهاز الهضمي ويمنع تراكَمْها بشكل دائم ولهذا يعتبر غليه من أهم المشروبات فِيْ علاج الإمساك عَنّْد الأطفال ويمكن تناوله أيضًا جافة لتحتفظ بجميع الفوائد التي هِيْ غنية بها.
  • مغلي الكَمْون يعتبر الكَمْون من الأعشاب التي تعمل فِيْ علاج مشاكل الجهاز الهضمي وهُو ملين طبيعي بفضله يتخلص الجهاز الهضمي من الغازات وبطء حركة الطعام فِيْ الأمعاء مما يسبب الإمساك المزمن. يمكن إعطاء الطفل كوبًا من مغلي الكَمْون لتحسين عملية الهضم.
  • زيت الزيتون يمكن إعطاء ملعقة صغيرة من زيت الزيتون الصافِيْ للطفل حيث يعمل على تحفِيْز التخلص من الفضلات من الأمعاء الغليظة، حيث يعمل على تليين حركة الطعام الصلب فِيْ الأمعاء وتقليل الإمساك.
  • زيت الخروع زيت الخروع له تأثير مماثل لزيت الزيتون لأنه غني بالعَنّْاصر الغذائية التي تعمل على تليين حركة الطعام فِيْ الأمعاء لاحتوائه على نوع معين من الأحماض.
  • زيت النعَنّْاع المركز الحصول على ملعقة صغيرة من زيت النعَنّْاع المركز هُو أفضل ما يمكنك فعله لإنقاذ طفلك من الإمساك الشديد، لأن زيت النعَنّْاع المركز يحتوي على مركبات كيميائية تساعد على تحسين حركة الطعام وتقليل الإمساك.

الأطعمة التي تساعد فِيْ علاج الإمساك

هناك بعض الأطعمة الغذائية التي تزيد من ليونة الطعام فِيْ الأمعاء، حيث يمكن للأم أن تدخلها فِيْ نظام الطفل الغذائي مع المشروبات لتقليل إمساك الطفل، حيث تشمل الأطعمة التالية

  • العسل يمكن علاج إمساك الأطفال بسرعة بالعسل لأن العسل غني بالفِيْتامينات والحديد والمعادن والمغنيسيوم، فهذه العَنّْاصر تحسن عمل الجهاز الهضمي وبالتالي يمكن تقليل الإمساك.
  • بذور الكتان تعتبر بذور الكتان من أهم البذور الغنية بالألياف والأحماض الدهنية، لذلك يجب على الأم أن تدخلها فِيْ غذاء طفلها لتخفِيْف الإمساك.
  • صودا الخبز صودا الخبز هِيْ أحد المكونات التي تعمل على تحسين الجهاز الهضمي للطفل، وإضافتها إلَّى بعض أغذية الأطفال يمكن أن تحسن حركة الطعام فِيْ الأمعاء.
  • المكسرات تناول الطفل نصف كوب من المكسرات يومياً يمكن أن يقلل من الإمساك لأن المكسرات تحتوي على معادن غذائية وفِيْتامينات تدعم الجهاز الهضمي وتنظم حركة الطعام من خلاله.
  • الفاصوليا هِيْ بقوليات غنية بالألياف ويمكن إدراجها فِيْ الوصفات المختلفة التي يأكلها الطفل لتقليل معاناته من الإمساك المزمن.
  • الحبوب الكاملة يعد إبعاد طفلك عَنّْ الكربوهِيْدرات واستبدالها بالحبوب الكاملة فِيْ نظامه الغذائي من أفضل الطرق لتقليل المعاناة من الإمساك.
  • الخضار الورقية تعمل الخضراوات الورقية على تحسين حركة الطعام فِيْ الأمعاء وتليين البراز من خلال الألياف الغذائية الغنية والزيوت الطبيعية.
  • التين وفاكهة الكيوي تناول حبتين من التين أو الكيوي يومياً من قبل الطفل المصاب بالإمساك يحسن الجهاز الهضمي ويقلل من الإمساك.
  • البطاطا الحلوة تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من الألياف وعَنّْد تناولها يمكن للطفل التخلص من الإمساك المزمن.

أسباب الإمساك عَنّْد الأطفال

لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال، يمكن شرب المشروبات المختلفة دون الحاجة إلَّى طبيب أو دواء، ولكن يجب على الأم معرفة الأسباب الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بالإمساك لدى طفلها لمحاولة الالتفات إليها، ومن الأسباب ما يلي النقاط التالية

1- حمية

النظام الغذائي للطفل الذي يفتقر إلَّى الماء والألياف يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالإمساك، لأن الماء والألياف يؤثران ويسرعان من حركة الطعام فِيْ الأمعاء، حتى لا يعاني الطفل من الإمساك، وتناول الكثير من الأطعمة المصنعة يزيد من بطء حركة الطعام فِيْ الأمعاء. .

2- التعرض لنوبات التوتر والضغط

أكد العديد من الأطباء أن الحالات العصبية مثل التوتر الشديد أو العصبية المفرطة التي يعاني منها الطفل يمكن أن تؤثر على جهازه الهضمي وتسبب له الإمساك أو الإسهال، بالإضافة إلَّى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، مما يؤدي إلَّى الإمساك الشديد. وآلام فِيْ البطن.

3- قلة الشهِيْة

عَنّْدما لا يرغب الطفل فِيْ تناول الأطعمة المغذية، يؤدي ذلك إلَّى تغيير كبير فِيْ النظام الغذائي يؤدي إلَّى الإمساك.

4- متلازمة القولون العصبي

يعاني الطفل المصاب بهذه المتلازمة من إمساك مزمن أو إسهال مزمن وهذا ناتج عَنّْ نظام غذائي غير لائق يحتوي على كَمْية كبيرة من الأطعمة الدهنية والأطعمة الحارة.

5- لا تذهب إلَّى المرحاض لتفريغ أمعائك

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى تقييد الطفل لرغبته فِيْ التبرز، وقد يكون ذلك بسبب معاناته من التخلص من البراز بسبب قوامه الصلب مما يسبب الألم للطفل، ولكن الامتناع المستمر عَنّْ ممارسة الجنس يؤدي إلَّى حالة مزمنة. إمساك. .

6- عدم انتظام فِيْ ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة على تحسين الدورة الدموية حتى يتدفق الدم بشكل أفضل إلَّى أعضاء الجسم وبالتالي يتدفق الدم بشكل أسرع إلَّى الجهاز الهضمي مما يؤدي إلَّى تحسن فِيْ عملية الهضم ولا يعاني من مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال.

7- المعاناة أثناء التدريب على استخدام المرحاض