اجواء رمضان فِيْ مصر من العصر الفاطمي حتى يومنا هذا

تغيرت مظاهر شهر رمضان المبارك على مر العصور فِيْ مصر. كان لكل عصر خصائصه وعاداته ومظاهره، والتي بقي بعضها حتى يومنا هذا وبعضها اختفى فِيْ النسيان. فِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ أجواء رمضان فِيْ مصر من العصر الفاطمي إلَّى اليوم.

أجواء رمضان فِيْ العصر الفاطمي

  • وأثناء العصر الفاطمي فِيْ دولة مصر، عَنّْدما كلف القضاة بالتجول فِيْ مساجد القاهرة ومناطق الحراسة الأخرى فِيْ مصر لتفقد الإصلاحات التي أجريت فِيْها والأثاث وتعليق المصباح والمصباح. لذلك وصف الرحالة الشهِيْر (ناصر خسرو) الذي زار مصر فِيْ القرن الخامس الهجري ثريا أعطاها الخليفة الحكيم لمسجد عمرو بن العاص بالفسطاط هدية تزن حوالي 7 سنتات من الطاهر. فضية وأضاءت من خلالها أكثر من سبعمائة سراج خلال المواسم والأعياد، ومجهزة بعشر طبقات من الحصير الملون، واحدة فوق الأخرى.
  • وبمجرد انتهاء الشهر المبارك، يتم نقل تلك المصابيح والثريات إلَّى مكان معدة خصيصًا لحفظها فِيْ المسجد، وخصصت الدولة فِيْ ذلك الوقت مبلغًا كبيرًا من المال لشراء البخور الهندي والمسك والكافور، وهُو قضى فِيْ هذه المساجد فِيْ شهر رمضان المبارك.
  • يمكنك قراءة المزيد رمضان زمان للأطفال والكبار

    العصر المملوكي

    • والآن ننتقل إلَّى العصر المملوكي، حيث ذهب رئيس القضاة لرؤية الهلال ورافقه أربعة قضاة كشهُود ومعهم فوانيس وشموع، وحضر خمسة محتسبين وكبار تجار آل. – محروسة وقادة الطوائف والحرف والصناعات وشاهدوا الهلال من منارة مدرسة المنصور قلاوون التابعة لمدرسة المنصورية (بين القصرين) لأن المدرسة تقع أمام محكَمْة الصالحية. تحقق من رؤية الهلال، وأضاءت أنوار المحلات والمآذن، وأضاءت جميع المساجد، وبعد ذلك خرج رئيس القضاة فِيْ موكب محاطًا بجماهِيْر الشعب المصري بالمشاعل والشموع والفوانيس حتى يصلون إلَّى بيتهم، فتشتت الطوائف لتحيي وتعلن الصوم.

    العصر العثماني

    • بخصوص فترة حكَمْ الخلافة العثمانية فِيْ اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، كان القضاة الأربعة يلتقون ببعض الفقهاء والمحتسبين فِيْ مدرسة المنصورية فِيْ بين القصرين. والفوانيس لمدرسة المنصورية وفِيْ ذلك الوقت يعلن المحتسب تأكيد رؤية هلال شهر رمضان المبارك ويعود إلَّى منزله بموكب مزدحم يحيط به أصحاب الحرف والمسارات من بين أنواع المشاعل ليلة الشاهد.

    أيام الحملة الفرنسية

  • أثناء احتلال الفرنسيين لمصر وفِيْ ليلة الرؤيا ينهض معه قاضي القضاة والمحتسب وشيوخ الديوان ويلتقون فِيْ بيت القاضي وعَنّْد رؤية الهلال. ومن المؤكد أنهم خرجوا بموكب يحيط بهم مشايخ الحرف ومعهم عدد من الجنود الفرنسيين ومن القلعة والأزبكية يطلقون المدافع والصواريخ.
  • وحُفظ كسوة الكعبة المشرفة فِيْ مرقد الإمام الحسين رضي الله عَنّْه حتى تاريخ دوران اللودر فِيْ الأسبوع الثالث من شهر شوال وفِيْ شهر رمضان. من العالم ألف ومئتان وخمسة عشر هجرية، توجه الوكيل الجنرال فورييه وشيوخ الديوان إلَّى مرقد الحسيني فِيْ انتظار حضور قائد الجيوش الفرنسية نابليون بونابرت لإزاحة الستار عَنّْ مغطى، وتجمهر الناس أكثر مما اعتادوا عليه فِيْ شهر رمضان، حتى أنه عَنّْدما جاء نابليون ونزل عَنّْ الباب وأراد عبور المسجد، رأى الحشد فكان يخاف الدخول وكان خائفا من ذلك. عبور فِيْ تلك الصورة فِيْ المسجد دائمًا ما تكون مزدحمة وإذا جاء تحذير منك فسوف نخرجهم من وجودك، لذلك ركب نابليون حصانه، وعاد وغادر.
  • العصر الحديث

  • مع حلول القرن العشرين وفِيْ عهد الخديوي عباس هِيْلما الثاني، انتقل الدليل على رؤية الهلال إلَّى محكَمْة الشريعة التي كانت فِيْ ذلك الوقت على باب الخلق، حيث انطلقت مواكب الرؤية. الخارج. المحكَمْة الشرعية (موكب من الحرفِيْين على عربات مزينة بأوراق الشجر الملونة والزهُور وموكب أوامر صوفِيْة مزين بشارات ولافتات ولافتات وفرق رمزية من الشرطة والجيش بموسيقاهم المميزة.
  • ومرت هذه المواكب بقصر البكري فِيْ الخرنفاش، حتى استقبل أمراء تلك الدولة ونبلاء وأمراء تلك الدولة وفودًا من المؤيدين، وتم توزيع المرطبات وتهنئة الجميع، فِيْما بدت مدافع القلعة والقلعة العباسية. وانطلقت الألعاب النارية وأضيئت الشوارع والأسواق وجميع المآذن والقباب فِيْ المحروس يوم كانت المآذن منازل أطول.
  • يمكنك قراءة المزيد رغبات رمضان بالاسم

    أجواء رمضان بالصور

    عبارات الاحتفال فِيْ رمضان بأجواء رمضان فِيْ فانوس الحسين الرمضاني

    للمزيد يمكنك قراءة كلمات عَنّْ رمضان