كفارة الصيام للمريض وللحامل

شهر رمضان المبارك هُو شهر الخير والبركة والمغفرة، فِيْ هذا الشهر تسود فِيْه البركات، وتزداد الحسنات، وينقص السيئات، وينتشر الخير بين الناس وتزداد فِيْه الروابط الأسرية، وتقام الأعياد، ولكن هناك بعض المسلمين الذين هم بخير لا يعرفون أحكام الصيام وكفارة الصيام، وفِيْ هذا اليوم نقدم لكَمْ كفارة صيام المريضات والحوامل. لذا تابعونا.

حكَمْ من لا يصوم بسبب المرض

  • إذا كان المرض لا يأمل فِيْ الشفاء من وجهة نظر الأطباء، فِيْجب على المريض أن يطعم مسكينًا نصف صاع من التمر أو القمح أو الأرز أو غيرهما من المواد الغذائية كل يوم، أي ما يقارب الكيلوجرام ونصف. • الصيام أو بعد الصيام ويكفِيْ دفع واحد أو أكثر للفقراء سواء قبل الصيام أو بعده.
  • أما إذا كان الأمل فِيْ الشفاء من الداء، فالواجب عليك قضاء الصوم، ولا حرج فِيْ تأجيل الصوم حتى يشفِيْك الله، كَمْا قال الله تعالى فِيْ سورة البقرة { ومن كان مريضا أو مسافرا، ثم نفس عدد الأيام الأخرى}، فقد جعل الله تعالى العدد واجبا بمعَنّْى الصوم عدة أيام أخرى. سبحانه أنه لم يأمر بالإطعام، بل أمر بالعدّة، أي عدد الأيام التي يفطر بعدها المريض والمسافر.
  • يمكنك قراءة المزيد هل يؤثر الصيام على الحامل فِيْ الشهر التاسع

    من أفطر لعذر الحمل أو الرضاعة

  • ويجب على الحامل والمرضعة تعويضها، وما يروى فِيْ كثير من الأحيان عَنّْ ابن عباس وابن عمر رضي الله عَنّْهما أنه يجب على الحامل والمرضعة أن تطعم، قول سائد، خلافا لقول. حجة شرعية، فقد قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم فِيْ سورة البقرة {ومن مريض أو فِيْ سفر كثرت أيام}.
  • تخضع المرأة الحامل والمرضعة لحكَمْ المريض ولا تخضع لحكَمْ كبار السن وكبار السن، فِيْنبغي أن تعوض نفسها إذا كانت قادرة على ذلك، حتى لو تأخر المكياج، وإذا تأخر التجديد. بوجود عذر شرعي فلا تغذية إلا لإعادة ملئها. فالواجب عليها قضاء الصوم وإطعام نفسها إذا جاء رمضان آخر، وإذا قضت ما فاتها من الكسل والإهمال وجب عليها قضاء الصوم مع الرضاعة. الله عز وجل وأجرها.
  • مقدار وأنواع كفارة الإفطار فِيْ رمضان

    • للكفارة ثلاثة أنواع تحرير العبد، والصوم وإطعام الفقراء، والتحرر تحرير عبد من عبد، وصيام شهرين متتابعين دون انقطاع. التكفِيْر عَنّْد كثير من أهل العلم حسن، لكن اغلبهم اختلفوا عَنّْهم فِيْ هذا الصدد. لذلك جعلوا إطعام الفقراء أولوية من حيث الأفضلية، ثم قالوا إن للمسلم خيار فِيْ هذه الكفارات ولا يشترط ترتيبهما، إلا أن الأول أن يبدأ العبد المسلم فِيْ إطعام نفسه.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ فضل شهر رمضان فِيْ القرآن

    وجوب كفارة الصيام

    وقد تعددت أقوال العلماء فِيْ أسباب وجوب الكفارة عَنّْ الصيام، وهذا بيانه على النحو التالي

    الحنفِيْة والمالكية عَنّْدهم تنقسم أسباب وجوب الكفارة إلَّى قسمين، موضحة على النحو التالي

  • قصد الجماع فِيْ نهار شهر رمضان تجب الكفارة إذا حصل الجماع شكلا ومعَنّْا، أي إذا جامع الرجل زوجته بما يحقق الجماع فِيْ القبلة ؛ لأن الشهُوة فعلاً. لا ينتهِيْ بدونها.
  • الشراب أو الأكل الذي يدخل إلَّى جوف الصائم عمداً عَنّْ طريق الفم فإن شهُوة الجوف لا تكتمل إلا بالفم. ماذا يفعل ووقوع الجماع فِيْ نهار رمضان، إضافة إلَّى الصوم كالتعويض أو الكفارة.
  • حكَمْ صيام الصيام فِيْ القرآن الكريم مشروع كفارة الصيام

    يمكنك قراءة المزيد هل يؤثر الصيام على المرأة الحامل