العشر الأواخر من رمضان أحاديث واردة فِيْ فضلهم وكَيْفَِيْة اغتنامهم

هناك فضائل كثيرة فِيْ العشر الأواخر من رمضان، منها على سبيل المثال تحقيق العظماء، والحسنات والمكافآت، وفِيْها اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ ذلك. عَنّْ النبي أنه حاول فِيْ شهر رمضان فِيْ العبادات والعبادات كَمْا لا يجتهدون فِيْ غيره من الشهُور. وهنا نشير إلَّى أن إحياء النبي صلى الله عليه وسلم لليالي العشر الأخيرة لا يعَنّْي أنه قضى الليل كله فِيْ الصلاة، كَمْا ورد عَنّْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها، حتى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يصلي الليل كله حتى الصباح، فالإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل يمكن أن يقترن بعبادات أخرى، كذكر الله، والتلاوة. من القرآن والصدقات وغيرها من العبادات. يسعدنا أن نقدم لكَمْ موضوعًا بعَنّْوان العشر الأواخر من رمضان، الأحاديث الواردة فِيْ مزاياها وكَيْفَِيْة استخدامها.

أحاديث فِيْ فضل العشر وليلة القدر

  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال ((من صلى فِيْ ليلة القدر إيمانًا وترقبًا من المكافأة تغفر ذنوبه الماضية)) الصفقة.
  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد فِيْ العشر الأواخر كَمْا لم يجتهد فِيْ غيره. رواه مسلم.
  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت إن النبي صلى الله عليه وسلم يربط مئزره إذا دخل العشر الأول ويوقظ أهله فِيْ الليل. اتفاق وصياغة البخاري.
  • عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه قال اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ العشر الأوائل من رمضان، ثم اعتكف. تكاف فِيْ منتصف العشر فِيْ القبة التركية على حصيرة مغطاة بساط. فاقتربوا منه فقال ((لقد لاحظت اعتكاف فِيْ العشر الأوائل بحثًا عَنّْ هذه الليلة، ثم لاحظت اعتكافًا فِيْ العشر الأواسط، ثم أتيت وقيل لي إنه فِيْ العشر الأواخر، فمن منكَمْ يود أن يعتكف، فليعتكف))، فراقب الناس الاعتكاف معه، فقال ((وأريتها فِيْ تلك الليلة العجيبة)). سقطت على الأرض فِيْ الوحل والماء)) فكان ذلك من ليلة الحادي والعشرين، فقام إلَّى الصباح فأمطرت وتوقف المسجد فوجدت طينا وماء فجاء خرج لما فرغ من صلاة الفجر وكان فِيْ جبهته وروث أنفه طين وماء، وإذا كانت ليلة اليوم الحادي والعشرين العشر الأواخر. موافقة المسلمين والنطق.
  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((انظري ليلة القدر فِيْ ليالي العشر الأواخر من رمضان). ) متفق عليه ولفظه من البخاري.
  • عَنّْ ابن عمر رضي الله عَنّْهم أن الرجال من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم رأوا ليلة القدر فِيْ المنام فِيْ الليالي السبع الأخيرة ورسول الله. قال صلى الله عليه وسلم ((إني أرى رؤيتكَمْ تواطأت فِيْ الليالي السبع الأخيرة، فمن تحري فليتحققوا فِيْ السبع الأخيرة) متفق عليه.
  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت قلت يا رسول الله أرأيت لو علمت فِيْ أي ليلة ليلة القدر، فماذا أقول فِيْها قال ((قل اللهم إنك أغفر وأكرم تحب أن تغفر فاغفر لي))
  • يمكنك قراءة المزيد صلاة ليلة القدر

    طريقة استعمال العشر الأواخر من رمضان

    يمكن للعبد المسلم أن يستغل العشر الأواخر ويحصل خلالها على أجر كبير من خلال العديد من العبادات والعبادة، ومنها

  • تلاوة القرآن الكريم ودراسته والتوصية به بين المسلمين.
  • ضاعف جهُودك من خلال أداء عبادات مختلفة للحصول على مكافأة كبيرة.
  • على المسلم أن يكرر الدعاء المعروف بليلة القدر.
  • حتى لا يضيع العبد المسلم تلك العشر فِيْ الكسل والإهمال ويعين أهله على العبادة والطاعة.
  • وللمزيد تقرأ فضل ليلة القدر وعلاماتها

    أدعية ليلة القدر بالصور

    أدعية مسؤولة، أدعية ليلة القدر، أدعية طويلة

    للمزيد يمكنك قراءة أدعية بالصور ليلة القدر

    تُعرف العشر الأواخر بأنها الليالي والأيام التي تقع بين ليلة الحادي والعشرين من رمضان حتى نهايتها، سواء كانت عشرة كاملة، أو غير كاملة، وذلك بقصرها على تسعة، حيث العبرة بتطبيق الكلمة. قدر المستطاع وبشكل كامل، وهنا متابعينا الأعزاء متابعينا موقع الحلم وصلنا إلَّى موضوع الليلة الأخيرة وتحدثنا ودارت حديثنا حوله عَنّْ العشر الأواخر من رمضان، الحديث الوارد فِيْ فضلهم. وكَيْفَِيْة استخدامها. لقد وضعَنّْا بين يديك العديد من الفقرات المفِيْدة والمعلومات الدينية الجميلة. فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان، اختتمنا حديثنا بفقرة أدعية ليلة القدر بالصور.