هل يجوز الصيام على جنابه عمدًا

ومعلوم أن الطهارة ليست شرطا لجميع العبادات، ولكن لمن كان فِيْ حالة النجاسة جاز لأفعال كثيرة، منها الدعاء، والذكر، والتسبيح، والتهليل، وغير ذلك من الأذكار. [كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه] واليوم نجيب على السؤال الذي يدور فِيْ أذهان كثير من المسلمين هل يجوز صيام النجاسة عمدًا لذا تابعونا.

ما هِيْ النجاسة

الجنابات مصدر يشير إلَّى المؤنث والمذكر، بالإضافة إلَّى المفرد والمزدوج والجمع. تعرف الجنبات فِيْ اللغة والشريعة على النحو التالي

  • الجنابات فِيْ اللغة المسافة، وهِيْ نقيض القرب، أو القرابة، كَمْا هِيْ معرّفة بالابتعاد عَنّْ الشيء، والابتعاد عَنّْه، والتطهِيْر.
  • الجنابات فِيْ الشريعة عرَّفها الإمام النووي بأنها صفة تُطبَّق على من نزل المني، وكذلك على من جامع، فلقَّى بذلك الجنب ؛ لأنه اجتناب المسجد والصلاة وقراءة القرآن. . وابتعد عَنّْه، أما الجنابة فهِيْ فِيْ نهاية المحتاج حدث روحي يصيب الجسد، فلا تصح الصلاة.
  • وللمزيد تقرأ كَيْفَِيْة الاغتسال من الجنابة

    حكَمْ الصيام فِيْ النجاسة

    اتفقت جميع المذاهب بشكل عام على صحة الصيام فِيْ حالة النجاسة، واعتمدت على عدد من الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهِيْ

  • قول الله عز وجل { …فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ…}، حيث أتت الإشارة بالآية الكريمة لصحة صيام الشخص وهُو جنب، وقد دلت على جواز الجماع فِيْ الليل وجوزه إلَّى طلوع الفجر ؛ لأن أباحة الجماع إلَّى الفجر يقتضي فجر الجماع فِيْ حالة النجاسة.
  • ما تضمنه الإمام البخاري رضي الله عَنّْه فِيْ صحيحه عَنّْ أم المؤمنين عائشة وأم سلمة رضي الله عَنّْهما [أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وهُو جُنُبٌ مِن أهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، ويَصُومُ] أوضح حديث نبيل نبيل أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يخالط نسائه رضوان الله عليهن فِيْ شهر رمضان المبارك فِيْ الليل، وكان يفعل ذلك. – يؤجل وضوءه إلَّى الفجر، وذلك بعد الجماع وليس بعد الاحتلام، ومن الأدلة المؤيدة لذلك ما رواه الإمام مسلم رضي الله عَنّْه عَنّْ أم سلمة رضي الله عَنّْها. معها أم المؤمنين [كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصْبِحُ جُنُبًا مِن جِمَاعٍ، لا مِن حُلُمٍ، ثُمَّ لا يُفْطِرُ وَلَا يَقْضِي]
  • وبناء على ما تقدم فإن الطهارة من النجاسة ليست شرطا لصحة الصوم، وصحة الصوم تشمل من نجس بسبب احتلامه، ولا مانع من تأخير الغول حتى. الفجر وقياس ما تقدم يجوز للمرأة أن تصوم إذا طهر الحيض. اغتسلت قبل الفجر وبعد الفجر ؛ لأن الحيض أقرب إلَّى النجاسة، فلا مانع من النية والصوم. .
  • يمكنك قراءة المزيد شروط المسح على الجوارب والنعال

    ما يحرم على من هُو فِيْ طقوس النجاسة

    يشترط الصيام لمن استيقظ قبل الفجر على النجاسة، ولكن يحرم عليه كثير من العبادات، وأهمها

  • الصلاة والركوع بالقراءة قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {وإن كنتم فِيْ النجاسة طهّروا}.
  • الطواف حول الكعبة المشرفة بالرغم من كونه طواف نفاذ، إلا أن الطواف بالبيت يعادل الصلاة كَمْا جاء على لسان ابن عباس رضي الله عَنّْهما.
  • مس المصحف قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {لا يمسه إلا الطاهر}.
  • بلل الأحلام فِيْ شهر رمضان، طريقة الاغتسال، حكَمْ الأكل والشرب، فِيْ حالة التلوث

    للمزيد يمكنك قراءة كَيْفَ تغسل