نصائح لمرضى المياه الزرقاء

نصائح لمرضى الجلوكوما

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها بالإضافة إلَّى نظام العلاج الذي يصفه طبيبك، ومن أهم النصائح لمرضى الجلوكوما ما يلي

1- تمرين

هناك مجموعة من التمارين التي يجب اتباعها لتقليل الضغط على العين وللحفاظ على استمرار تدفق الدم إلَّى الأعصاب البصرية.

ومع ذلك، يجب الانتباه أيضًا إلَّى استشارة طبيب مختص قبل ممارسة الرياضة، لأن هناك تمارين لها نتيجة عكسية عَنّْد ممارسة الرياضة وتسبب ضغطًا متزايدًا على العين بدلاً من تقليله.

2- الالتزام بنظام غذائي صحي

كجزء من تقديم النصائح لمرضى الجلوكوما، وجدنا أن النظام الغذائي عامل رئيسي فِيْ الحفاظ على صحة الأشخاص المصابين بالجلوكوما، وأظهرت الدراسات أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من الأشياء التي تساعد فِيْ تخفِيْف الأعراض. المرتبطة بالمرض، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي

  • الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3.
  • تناول الخضار الورقية الداكنة.

من الأشياء التي يجب أن تكون حذراً بشأنها فِيْ نظامك الغذائي مراقبة كَمْية الكافِيْين التي تتناولها، لأن الكَمْيات الزائدة من الكافِيْين تسبب زيادة الضغط على العينين ويستمر هذا لمدة ساعة ونصف يوم، لذلك من الأفضل شربه. كوب أو اثنين من المشروبات المحتوية على الكافِيْين كحد أقصى.

3-اشرب الماء ببطء

هناك مفهُوم شائع بين مرضى الجلوكوما هُو الامتناع عَنّْ شرب الماء، لكن الأفضل شرب الماء ببطء لتجنب الضغط على العين عَنّْد البلع، حيث أن شرب كَمْية كبيرة فِيْ نفس الوقت يسبب إرهاق العين.

4 – التوقف عَنّْ التدخين

كجزء من المعرفة لمرضى الجلوكوما، نتعلم أن النيكوتين الموجود فِيْ السجائر هُو من المواد التي تسبب العديد من الأضرار والآثار السلبية على الصحة، ويجب على الأشخاص المصابين بأي مرض الحفاظ على صحتهم قدر الإمكان وتجنب حدوث هذه الآثار السلبية الأعراض.

وتجدر الإشارة إلَّى أن للتدخين تأثير سلبي بشكل خاص على العين، حيث يتسبب فِيْ التهاب العين ويزيد من ضغط الدم فِيْها، كَمْا يمكن أن يسبب التدخين مرض السكري، وفِيْ حالات أخرى يكون سبب إعتام عدسة العين.

لذلك من الضروري الإقلاع عَنّْ التدخين نهائياً لأنه يسبب العديد من الأضرار السلبية والعواقب السلبية.

5- حماية العين

هناك عدة نقاط مهمة وضرورية يجب اتباعها من أجل حماية عينيك، ومن أبرز هذه النقاط ما يلي

  • ارتدِ نظارات واقية عَنّْد البستنة أو السباحة أو ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.
  • تأكدي من عدم دخول المكياج إلَّى العين عَنّْد وضعه لأنه من الضروري إبعاده عَنّْه قدر الإمكان.
  • لا تستخدم أي منتج يمكن أن يسبب الحساسية.
  • تأكد من ارتداء النظارات الشمسية، خاصة عَنّْد تسلق الأسطح أو فِيْ المناطق التي بها ثلوج أو رمال أو ماء أو نار.

6- لا تلمس العينين

يشعر الشخص فِيْ كثير من الأحيان برغبة فِيْ حك عينيه بسبب بعض الأدوية التي يتناولها، ولكن يتعين عليه تجنبها وتجنبها قدر الإمكان.

والجدير بالذكر أنه يوصى بتجنب لمس العين أو حكها أو حكها لتجنب حكها مما يعقد الأمر.

7 – نوم جيد

هذه النصيحة مهمة ويجب عدم إهمالها، لأنه من الضروري أن ينام مرضى الجلوكوما على وسادة ترفع رأسهم بنحو 20 درجة، وهذا سبب فِيْ تقليل الضغط على العين.

8- زيارة الطبيب بانتظام

كجزء من إعطاء النصائح لمرضى الجلوكوما، فإن الزيارات المنتظمة والمتكررة للطبيب من الأمور التي لها دور كبير فِيْ السيطرة على المرض وتساهم فِيْ الحد من تطوره تدريجيًا، لأن أعراض المرض تظهر بشكل أساسي فِيْ البداية، لذلك من الضروري اتباع جميع التعليمات للتغلب على مرض الطبيب من البداية.

يجب أن يكون المريض على دراية كاملة بتطور المرض من خلال الفحوصات الدورية سواء كانت أسبوعية أو شهرية أو حسب الوقت الذي يحدده الطبيب حسب الحالة الصحية للمريض.

من الضروري أن يخبر المريض الطبيب بأي تطور أو آثار جانبية للأدوية التي يتناولها.

9- تحديد المخاطر

فِيْ كثير من الحالات، يتسبب استخدام الأدوية فِيْ حدوث مخاطر بسبب آثارها الجانبية، وبمجرد ملاحظة أي أعراض، يجب استشارة الطبيب على الفور.

على سبيل المثال، وجدنا أن بعض الأدوية تسبب ارتفاع ضغط العين وبعضها يسبب زيادة نشاط العين، وهناك بعض الأدوية التي يتم صرفها بدون