فوائد الشوكولاتة للحامل وأضرارها

الشوكولاتة خاصة للحب الأول للمرأة. عَنّْدما تريد النساء تغيير مزاجهن أو تخفِيْف التوتر، يأتين على الفور لتناول قطعة من الشوكولاتة للاستمتاع بمذاقها الرائع واللذيذ. بالإضافة إلَّى دور الشوكولاتة فِيْ تحسين الحالة المزاجية، فإن تناولها بانتظام أثناء الحمل يفِيْد ليس فقط الأم، وإحساسها بالسعادة، بل يفِيْدها أيضًا من الناحية الصحية، لذلك سنلقي نظرة فاحصة اليوم على الفوائد و اضرار الشوكولاتة للحوامل.

الشوكولاتة أثناء الحمل

  • تقتضي فترة الحمل من المرأة الانتباه إلَّى عاداتها الغذائية، وإدراك ما هُو مفِيْد لها ولجنينها أثناء الحمل، وتجنب ما يضر بالصحة. لها ولجنينها فائدته السؤال عَنّْ تأثير الشوكولاتة أثناء الحمل من أكثر الأسئلة التي تخطر ببال المرأة الحامل. الحَقيْقَة هِيْ أن الشوكولاتة آمنة أثناء الحمل ويمكن أن تكون مفِيْدة للصحة عَنّْد تناولها ولكن بكَمْيات معتدلة. نظرًا لأن لكل حمل ظروفه الخاصة، نوصيك بمناقشة أي مخاوف مع طبيبك. فِيْما يتعلق بالنظام الغذائي، يمكن أن تختلف الكَمْية الآمنة من الشوكولاتة حسب الظروف الصحية المتعلقة بالحمل.
  • أما إذا كانت المرأة الحامل مصابة بسكري الحمل فالأفضل لها التوقف عَنّْ تناول الشوكولاتة كَمْا يجب عليها التحدث مع طبيبها عَنّْ النظام الغذائي الذي يجب أن تأكله، وعَنّْد تناول الشوكولاتة قلل من تناولها واحرصي على اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي عليها. سكر أقل من شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة إذابة الشوكولاتة النيئة

    آثار الشوكولاتة على الحامل

    لا يعتبر استهلاك الشوكولاتة آمنًا فحسب، بل يقلل أيضًا من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، ولكن الاستهلاك المفرط يعرض المرأة الحامل لخطرين، وهما

  • الخطر الأول يتمثل فِيْ حَقيْقَة أن تناول الشوكولاتة بكثرة وبإفراط يجعل المرأة الحامل تشعر بالشبع عَنّْدما يتعلق الأمر بأطعمة مختلفة ذات قيمة غذائية أعلى وضرورية لها، بالإضافة إلَّى كونها عالية السعرات الحرارية. مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن عَنّْد الإفراط فِيْ تناوله.
  • الخطر الثاني هُو احتواء الشوكولاتة على كَمْية كبيرة من الكافِيْين، حيث توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بأن تكون كَمْية الكافِيْين التي تستهلكها المرأة الحامل أقل من مائتي ملليغرام فِيْ اليوم.
  • فوائد الشوكولاتة الداكنة للحامل

    إن الفلافانول الموجود فِيْ الكاكاو، وهُو المكون الرئيسي للشوكولاتة، مفِيْد للمرأة الحامل، وكلما كانت الشوكولاتة أغمق كلما زادت كَمْية الفلافانول فِيْها، وإليك بعض فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل

  • تنظيم مستويات الكوليسترول فِيْ الدم تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة منخفضة من السكريات والدهُون، كَمْا أن مركبات الفلافونويد الموجودة فِيْها تزيد من مستوى الكوليسترول الجيد، وتقلل من أكسدة الكوليسترول الضار وتنظم نسبة السكر فِيْ الدم.
  • إنجاب أطفال أكثر سعادة المرأة التي تأكل الشوكولاتة الداكنة فِيْ كثير من الأحيان أثناء الحمل يكون لديها طفل أكثر سعادة مقارنة بالمرأة التي لا تأكل الشوكولاتة بانتظام، والسبب الدقيق غير معروف، ولكن من الممكن أن تكون الشوكولاتة التي تعبر المشيمة موجودة فِيْ حليب المرأة أو تلك السعادة الأنثوية التي تزيد الشوكولا هِيْ السبب.
  • مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم تحتوي مائة جرام من الشوكولاتة الداكنة على سبعة وستين بالمائة من الاستهلاك اليومي الموصى به من الحديد وثمانية وخمسين بالمائة من المغنيسيوم.
  • تسمم الحمل تتميز تسمم الحمل بارتفاع ضغط الدم ومستويات البروتين فِيْ البول أثناء الحمل. وتعد تسمم الحمل أحد أسباب الولادة المبكرة، وقد وجد باحثون من جامعة ييل أن تناول الشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج بحوالي سبعين بالمائة. 5 حصص فِيْ الأسبوع، بما فِيْ ذلك تسمم الحمل، وخاصة فِيْ الفصل الثالث.
  • الوقاية من أمراض القلب تلعب مضادات الأكسدة الموجودة فِيْ الشوكولاتة الداكنة دورًا مهمًا فِيْ الوقاية من أمراض القلب وبالتالي دعم نظام القلب والأوعية الدموية، وكلما كانت الشوكولاتة داكنة كلما كان ذلك أفضل للقلب.
  • تقليل التوتر تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية عَنّْ طريق زيادة مستويات الإندورفِيْن والسيروتونين فِيْ الدماغ. وجدت دراسة بحثية أيضًا أن تناول أربعين جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من مستويات الكورتيزول، كَمْا أن مركبات الفلافانول الموجودة فِيْ الشوكولاتة تقلل التعب، مما يقلل من مستويات التوتر.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة عمل ملفات تعريف الارتباط برقائق الشوكولاتة

    فوائد الشوكولاتة

    يمكنك قراءة المزيد كرواسون سهل مع الشوكولاتة