شروط التبرع بالأعضاء فِيْ السعودية

شروط التبرع بالأعضاء فِيْ السعودية، ما هِيْ إجراءات التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، يتساءل العديد من المواطنين فِيْ المملكة عَنّْ شروط التسجيل فِيْ التبرع بالأعضاء بعد الوفاة المملكة العربية السعودية المركز السعودي لزراعة الأعضاء شارك فِيْ أنشطة بين عقد مؤتمر أمراض الكلى فعلياً فِيْ الفترة من 15 إلَّى 19 أبريل 2022، حيث تم قبول ورقتين علميتين فِيْ المركز، الأولى عَنّْ العلاج التعويضي للفشل الكلوي والثانية عَنّْ أسباب القصور الكلوي فِيْ المملكة العربية السعودية، والآن سنشرح لك ما هِيْ شروط التبرع بالأعضاء ومن خلال الصفحة ويكية سنشرح لك شروط التبرع بالأعضاء فِيْ المملكة العربية السعودية.

المركز السعودي لزراعة الأعضاء

تأسس المركز السعودي لزراعة الأعضاء بحمد الله ثم بجهُود خادم الحرمين الشريفِيْن الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – عَنّْدما لاحظ زيادة فِيْ عدد مرضى الفشل الكلوي ومعاناتهم.

فِيْ عام 1404 صدر أمر ملكي بإنشاء المركز الوطني للكلى والذي أصبح عام 1413 المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

شروط التبرع بالأعضاء فِيْ السعودية

تسجيل رغبة ودعم الأعضاء بعد الوفاة يتم التسجيل الإلكتروني على موقع المركز السعودي لزراعة الأعضاء يقوم المركز السعودي لزراعة الأعضاء بتقديم وتوزيع البطاقة فِيْ مختلف المناسبات الوطنية والاجتماعية والعلمية يمكن لأي شخص إبداء الرغبة فِيْ التبرع الأعضاء، ولكن لتحقيق هذا الهدف يجب استيفاء الشروط التالية للتبرع بالأعضاء

  • يجب أن يكون المتبرع سليمًا بدنيًا ومستقرًا عقليًا ؛
  • يجب ألا يقل عمر المتبرع عَنّْ 18 عامًا ؛
  • يجب ألا يكون المتبرع مدمنًا على المخدرات أو الكحول.
  • يمكن للمتبرع تغيير رغبته متى شاء ؛
  • يتم تخزين المعلومات الشخصية المدخلة فِيْ مركز زراعة الأعضاء بالمملكة العربية السعودية وتخضع لسياسة الخصوصية الخاصة بالمركز.

ماذا تعرف عَنّْ التبرع بالأعضاء # هم بحاجة إليك pic.twitter.com/9MD0xhUGPA

– وزارة الصحة السعودية (SaudiMOH) 20 يوليو 2022

شروط التبرع بالكلى فِيْ السعودية

تلعب الكلى دورًا رئيسيًا فِيْ حيوية ونشاط جسم الإنسان، فهِيْ تحفز إنتاج ما يكفِيْ من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلَّى جميع الأعضاء، والآن تعرف على بعض الشروط الصحية التي يجب توافرها عَنّْد التبرع بالكبد.

أسئلة متكررة من المركز السعودي لزراعة الأعضاء

أسئلة متكررة لدى الكثير منا فِيْ مجتمعَنّْا مفاهِيْم خاطئة حول التبرع بالأعضاء من المركز السعودي لزراعة الأعضاء

ما هِيْ فوائد التبرع بالأعضاء

قد تفكر فِيْ أن تصبح متبرعًا بالأعضاء ولكنك لست متأكدًا تمامًا من سبب وجوب ذلك. هناك عدة أسباب للتبرع بالأعضاء لجميع الأطراف المهتمة. يمكنك المساعدة فِيْ إنقاذ العديد من الأرواح وإحداث فرق. يمكنك إنقاذ العديد من الأرواح من خلال الانضمام اليوم هل تعلم أن أحد المتبرعين بالأعضاء يمكن أن ينقذ حياة ثمانية

لماذا التبرع بالأعضاء

نعم كَمْا تعلم فإن الأمراض التي يصيب بها الله عبيده هِيْ أمراض الفشل العضوي النهائي سواء كان قصور القلب أو الفشل الكبدي أو الفشل الرئوي أو حتى الفشل الكلوي. أجمع الاختصاصيون الطبيون بالإجماع على عدم وجود علاج لفشل هذه الأعضاء سوى زراعة عضو سليم آخر، وهناك أكثر من 12000 مريض بفشل عضو فِيْ المملكة بحاجة إلَّى زراعة أعضاء، وهم إخواننا الذين يموتون فِيْ وحدة العَنّْاية المركزة، إذا لم يكن لديهم الأعضاء الحيوية التي يحتاجونها، فسيتم زرعها، وإذا كان التبرع بأعضاء واحد ينقذ حياة الإنسان، ناهِيْك عَنّْ إنقاذ حياة 7 مرضى فِيْ سرير المستشفى، عاجزون وعاجزون، و يمكن الحصول على هذه الأعضاء من شخص ميت دماغياً. المرحلة التي يصل فِيْها الإنسان إلَّى نقطة اللاعودة إلَّى الحياة، وبعدها يستحيل عليه العودة إلَّى الحياة مرة أخرى، ويخضع الوصول إلَّى هذه النتيجة لمعايير طبية دقيقة فِيْ تشخيص الشخص على أنه ميت دماغياً، ودرجة الإصابة. العودة هِيْ الفصل بين الحياة والموت. لذلك فإن التبرع بالأعضاء الميتة للمرضى المصابين بفشل عضوي عضلي هُو عمل إنساني نبيل ينقذ الأرواح وفِيْه مكافأة عظيمة وكبيرة للميت وأقاربه.

هل توجد أخطاء فِيْ تشخيص موت الدماغ

الموت الدماغي هُو نقطة اللاعودة للحياة، وبعدها يستحيل العودة للحياة مرة أخرى، وبروتوكول تشخيص الموت الدماغي فِيْ السعودية هُو من أكثر البروتوكولات دقة وصرامة فِيْ العالم وأن تشخيص الدماغ لم يحدث الموت، فقد ثبت أن حالة المريض ليست مأمولة، بل لأنني أوافق علميًا على أن هؤلاء المرضى ماتوا موتًا لا رجعة فِيْه. بالرغم من ذلك، هناك تخوف من التبرع لدى بعض العائلات والأهالي، ومن بين الرافضين للمبدأ هناك العديد من التحديات التي تواجه برامج التبرع بالأعضاء فِيْ حالات الموت الدماغي، والتي يمكن أن تعزى لأسباب دينية ومعتقدات حول كَيْفَ هم يتصورها الجمهُور والناس، الذين رفضوا لأسباب نفسية أو تم الضغط عليهم من قبل عائلاتهم لرفض التبرع بالأعضاء. لذلك ينظم المركز السعودي لزراعة الأعضاء العديد من حملات التوعية الإعلامية وينفذها … ونتطلع لمزيد من المشاركة من القطاع الإعلامي … ومن خلال موقعَنّْا على الإنترنت www.scot.org.sa.

لماذا أصبح متبرعًا بالأعضاء

اليوم، الحاجة إلَّى المتبرعين بالأعضاء أكبر من أي وقت مضى. هناك أكثر من 15000 شخص فِيْ المملكة العربية السعودية يحتاجون إلَّى زراعة الأعضاء، وفِيْ كل عام يموت الآلاف من الناس أثناء انتظارهم لعملية زرع الأعضاء لأنهم لا يستطيعون العثور على متبرع مناسب. لكن يمكنك المساعدة.

رقم هاتف المركز السعودي لزراعة الأعضاء

الحساب الرسمي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء # Be_a المتبرع، على الرقم المجاني 8001245500 حيث شارك المركز السعودي لزراعة الأعضاء اليوم فِيْ ندوة افتراضية ومنتدى ومنتدى ومنتدى عام حول التبرع بالأعضاء فِيْ المملكة عرض نظمتها كلية جامعة الملك فِيْصل. قانون ورعاية معالي رئيس الجامعة.