خصائص الشمس واضرارها ومعلومات مبهره عَنّْها

الكون ربنا عز وجل خلقنا وأتقن أشكالنا وخلق الكون كله لنا بكل ما هُو خاضع لنا ونستخدمه بطرق مختلفة كَمْا هُو الحال الآن ومع التطور الطبيعي لكل شيء فِيْ العلم والتكنولوجيا. واستعمالنا للطبيعة الجميلة مع كل بركات الرب علينا. خلق السماوات بدون أعمدة لدعمها، وخلق لنا الشمس والقمر، بأمره، كل منهما يدور فِيْ خط كَمْا هُو واضح من حولنا، ومع مناظرنا للفضاء والسماء نرى كل ما هُو موجود. سبحان الله فِيْ ما خلقه وما خلقه سبحانه وتعالى، كل شمس وقمر يدوران فِيْ فلكهما ويتبعان بعضهما البعض ولا يدرك أحدهما الآخر. وكل هذا بأمر من الله نفسه وبما أن كل شيء فِيْ الكون له خصائصه ومفرداته واختلافاته، سيكون لقاءنا مع نجم نادر، أعزاء المتابعين، خصائص الشمس، سنتعرف معًا أتباعَنّْا الكرام فِيْ خصوصيات الشمس بكل فوائدها واستعمالها بأمر الله.

الشمس

قبل أن نتعرف على خصائص الشمس، دعَنّْا نتعرف عليها أولاً ببعض التفاصيل عَنّْ الشمس نفسها، لأن الشمس ليست كوكبًا كَمْا يعتقد البعض، لأنها نجم ولها قطر ضخم، مثل قطر الشمس 109 أضعاف قطر الكوكب ككل والشمس كروية الشكل وهِيْ مصدر حرارة الأرض ولها مدار خاص بها بسم الله الرحمن الرحيم. رحيم، والشمس تجري إلَّى مثواه، صدق الله العظيم، تدور الشمس فِيْ مدارها حول الأرض وتثبت فِيْ دارها ويقال إنه تحت عرش الرحمن والكتلة. تساوي كتلة الشمس 330 ألف ضعف كتلة الأرض هل يمكننا تخيل حجمه الحقيقي الذي لا نراه ولا نفهمه تمامًا

وانظر أيضا ما هُو الظل ما هِيْ خصائصه وكَيْفَ يمكن تحديد الوقت من خلاله

خصائص الشمس

وتتميز الشمس كسائر خليقة الله سبحانه وتعالى بخصائصها الفريدة وهِيْ

  • يتجاوز سطوعه سطوع النجوم الأخرى فِيْ مجرة ​​درب التبانة بحوالي 85٪.
  • تنتج الشمس العديد من العَنّْاصر المفِيْدة للطبيعة، وهِيْ عَنّْاصر تمتص الحرارة من خلال تفاعلاتها.
  • المسافة بين مركزها ومركز الكرة الأرضية تصل إلَّى وحدة فلكية واحدة (150.000.000 كَمْ)، وتزداد المسافة وتنقص يومًا بعد يوم.
  • يستغرق ضوء الشمس 8 دقائق و 19 ثانية للوصول إلَّى سطح الأرض، وليس لعوامل المد والجزر أي تأثير على ذلك.
  • عَنّْد خط الاستواء، تدور الشمس بسرعة عالية، على عكس الدوران فِيْ القطبين الشمالي والجنوبي.
  • وانظر أيضًا هل تعلم عَنّْ النظام الشمسي ومعلومات مذهلة عَنّْ الكون.

    اضرار اشعه الشمس

    أعزائي الداعمين، نعلم جميعًا جيدًا أن السماش له فوائده الصحية بالإضافة إلَّى أضراره الصحية، حيث أن سطوع الشمس فِيْ أوجها أو ذروتها له العديد من الآثار الجانبية السلبية على الصحة.

    • حيث ننصح بعدم النظر إليه مباشرة حتى لا يضعف البصر ؛ لأنه يؤدي فِيْ بعض الأحيان إلَّى العمى الكامل أو الجزئي، وهذا يتوقف على قوة ضوء الشمس والطريقة التي تنظر بها إليها.
    • هذا الضرر ناتج عَنّْ أشعة الشمس فوق البنفسجية.

    مع بداية إنشاء الأقمار الصناعية التي كانت مهمتها مراقبة حركة الشمس ودورانها، وكان ذلك من عام 1959 إلَّى عام 1968 م، وحصلت هذه الأقمار الصناعية على مقياس حرارة الشمس، وكذلك مجالها المغناطيسي.

    وكذلك راجع تعريف الشمس ومكوناتها وحقائق علمية غريبة عَنّْها.

    خصائص الشمس.

    إن الشمس يا ربنا الأعزاء من النعم العظيمة التي أنعم بها الله علينا سبحانه وتعالى، وسبحان الله الذي تكَمْل بنعمته الصالحة، كَمْا أثبت العلماء أن الشمس نجمة. إذا اقتربت قليلاً من الأرض، فإنها تحترق تمامًا، وإذا غادرت قليلاً، فإن سطح الأرض كله يتجمد، ولأشعة الشمس مزاياها، خاصة للأطفال فِيْ العصر البدائي، كَمْا يقول بعض العلماء. وذكروا أنهم يستفِيْدون بالجلوس تحت شعاعها صباحا وقبل بلوغ القمة، وكذلك من صلاة العصر حتى غروب الشمس. مصدر الطاقة على سطح الأرض كله بفضل الله تعالى ومنه إلينا.